نفطتقارير النفطرئيسية

انتعاش واردات النفط الروسي إلى مصافي الصين المستقلة.. متجاوزة السعودية

وماليزيا تزال في صدارة الموردين خلال الشهر الماضي

مي مجدي

اقرأ في هذا المقال

  • بلغت وادرات المصافي المستقلة من النفط الروسي نحو مليوني طن متري في أبريل/نيسان
  • توقعات بزيادة الطلب على الخام الروسي مع تحسّن الهوامش
  • سيطرت ماليزيا على لقب أكبر المورّدين في الشهر الماضي
  • باتت السعودية ثالث أكبر مورّد لمصافي التكرير المستقلة

في ظل اضطرابات أسواق الطاقة وارتفاع أسعار النفط والغاز، تدرك الصين -خاصة مصافيها المستقلة- أن النفط الروسي الرخيص يمثّل فرصة جيدة لتأمين الإمدادات.

فبعد توخّي الحيطة لبعض الوقت، باتت مصافي التكرير المستقلة في الصين أكثر اقتناعًا بشراء النفط الروسي الرخيص مع تزايد وضوح الرؤية بأن الصراع في أوكرانيا لن يسفر عن اضطرابات كبيرة في تدفّق الشحنات أو المعاملات المالية، ما لم تُفرض عقوبات.

ودفع تخفيف القيود المفروضة جراء الوباء في مقاطعة شاندونغ، وبوادر تحسّن هوامش التكرير إلى اتجاه مصافي التكرير المستقلة في الصين إلى شراء الشحنات الروسية دون تردّد، لتجنّب تضييع الفرصة المتاحة أمامها وتعويض الخسائر التي تكبّدتها خلال الأشهر القليلة الماضية.

انتعاش واردات النفط الروسي الرخيص

بعد تراجع التدفقات لشهر مارس/آذار، انتعشت واردات مصافي التكرير المستقلة في الصين من النفط الروسي بنسبة 35.7% على أساس سنوي، لتصل إلى مليوني طن متري في أبريل/نيسان، حسب بيانات وحدة "ستاندرد آند بورز غلوبال كومودوتي إنسايتس" يوم الإثنين 9 مايو/أيار.

النفط الروسي
حقل نفط في إيجيفسك بروسيا- الصورة من وكالة صوت أميركا

ورغم أن المصافي المملوكة للدولة تشتري الشحنات الروسية بحذر وسط حالة الغموض المتعلقة بالدفع والشحن، فإن المصافي المستقلة مستعدة للمجازفة بتأمين واردات النفط الفورية الرخيصة من روسيا، بما في ذلك خام إسبو والأورال.

واشترت هذه المصافي المستقلة شحنات لشهري مايو/أيار ويونيو/حزيران، بالإضافة إلى خام الأورال، وتكون هذه الشحنات على أساس التسليم على متن السفينة في ميناء التفريغ (دي إي إس)؛ ما يقلل من المخاطر مقارنة بصفقات التسليم على ظهر السفينة (فوب).

وخلال شهر أبريل/نيسان، استوردت المصافي المستقلة قرابة 2.04 مليون طن من النفط الروسي، كان أغلبها من خام إسبو وزيت الوقود.

وبلغ عدد شحنات خام إسبو التي وصلت إلى مقاطعة شاندونغ 19 شحنة، بزيادة 26.7%، مقارنة بـ15 شحنة في مارس/آذار، وكان من بين المشترين شركة تشيم تشاينا، وليجين بتروكيميكال، ودونغمينغ بتروكيميكال.

وزادت شحنات تشيم تشاينا من خام إسبو في أبريل/نيسان، مقارنة بشهر مارس/آذار، واستأنفت شركة هواكسينغ بتروكيميكال الشراء بعد أعمال الصيانة المقررة، أمّا شركة تشانجي بتروكيميكال فما تزال تخضع لعمليات الصيانة، لكن من المتوقع أن تسدّ احتياجاتها من خام إسبو لشهر مايو/أيار.

ورغم انتعاش الواردات الروسية الشهر الماضي، شهدت الواردات التراكمية للمصافي المستقلة من روسيا انخفاضًا خلال الأشهر الـ4 الأولى من العام الجاري بنسبة 23.6% على أساس سنوي، إلى 7.89 مليون طن متري.

ويتماشى انخفاض التدفقات الروسية إلى قطاع التكرير المستقل مع الانخفاض العامّ في التدفقات من جميع المورّدين بنسبة 15.9% على أساس سنوي، إلى 54.4 مليون طن خلال المدة نفسها.

ويتوقع المحللون في الصناعة أن بوادر التحسن في هوامش التكرير ستسهم في زيادة الطلب على المواد الخام في الأمد القريب، بعد تخفيف القيود المتعلقة بالوباء في منطقة شاندونغ.

وتوقّعت شركة استشارات الصناعة المحلية "جيه إل سي" أن يكون متوسط معدلات التشغيل أعلى خلال شهر مايو/أيار، مع إعادة تشغيل المزيد من المصافي بعد أعمال الصيانة في نهاية الشهر، إلى جانب تحسّن الهوامش.

ووفقًا للشركة، بلغ متوسط معدل التشغيل الشهري في 40 مصفاة مستقلة قرابة 51.4% في أبريل/نيسان، بانخفاض 3% عن مارس/آذار، مقابل متوسط تشغيل يبلغ 74.3% في أبريل/نيسان 2021.

ماليزيا في الصدارة.. والسعودية تتراجع

على الجانب الآخر، تظل ماليزيا في طليعة المورّدين خلال أبريل/نيسان، متجاوزة روسيا والمملكة العربية السعودية، رغم انخفاض التدفقات بنسبة 31.9% شهريًا إلى قرابة 2.14 مليون طن متري.

ومع ذلك، ارتفعت الواردات من ماليزيا بنسبة 4.1% على أساس سنوي، إلى 9.7 مليون طن متري خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى أبريل/نيسان.

وشملت الواردات من ماليزيا، مزيج مال ونيمينا – وهو خام إيراني- بالإضافة إلى مزيج القار.

النفط الروسي
عامل داخل حقل للنفط في روسيا -الصورة من ساوث تشاينا مورنينغ بوست

وتواصل الشحنات الإيرانية التدفق إلى مصافي التكرير المستقلة، إذ يُصدَّر النفط الإيراني إلى الصين بصفته قادمًا من دول أخرى؛ من بينها عمان والإمارات وماليزيا.

ويرجع ذلك إلى أن هوامش معالجة الخام الإيراني أفضل من هوامش معالجة الخامات الأخرى.

وبلغ إجمالي الخام المستورد نحو 2.26 مليون طن متري في أبريل/نيسان، بانخفاض 24.8% عند 3 ملايين طن متري خلال شهر مارس/آذار.

بينما بلغت واردات مزيج القار إلى جانب الخام الإيراني نحو 3.23 مليون طن متري، أي قرابة نصف المواد الخام التي استوردها القطاع المستقل في الصين بمنطقة شاندونغ خلال أبريل/نيسان، حسب بيانات إس آند بي غلوبال بلاتس.

وأدى ذلك إلى تراجع مركز المملكة العربية السعودية لتصبح ثالث أكبر مورّد لمصافي التكرير المستقلة الصينية في أبريل/نيسان، بتدفقات تصل إلى 1.6 مليون طن متري.

وانخفضت الواردات من السعودية بنسبة 23.5% على أساس شهري، و30.6% على أساس سنوي، ويعود ذلك إلى تقليص الواردات من مصفاة هينغلي بتروكيميكال في أبريل/نيسان؛ بسبب ضعف الهوامش.

وأدى تراجع واردات مصفات هينغلي إلى انخفاض التدفقات من السعودية بنسبة 8% على أساس سنوي، عند 7.56 مليون طن متري، وهي أدنى بقليل مقارنة بروسيا، التي كانت ثاني أكبر مورّد للصين خلال الشهر الماضي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق