طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

آيرينا: الهند قوة محركة نحو الطاقة المتجددة.. ومن أسرع الدول المتبنية لها

الهند تسير بخطى ثابتة لتلبية 50% من احتياجاتها من الطاقة المتجددة بحلول 2030

مي مجدي

اقرأ في هذا المقال

  • استطاعت الهند إثبات جدارتها في الطاقة المتجددة رغم التحديات
  • الهند تعول على الهيدروجين الأخضر ضمن إستراتيجية الطاقة
  • الهند تعول على الهيدروجين الأخضر ضمن إستراتيجية الطاقة
  • أزمة الطاقة الحالية أثبتت صعوبة الاعتماد على أنظمة الوقود الأحفوري

يرى المدير العامّ للوكالة الدولية للطاقة المتجددة آيرينا، فرانشيسكو لا كاميرا، أن الخطط الطموحة للهند للاعتماد على الطاقة المتجددة وتطوير مشروعات الهيدروجين تسير على الطريق الصحيح لتحقيق تعهداتها المناخية بحلول عام 2030.

وأكد فرانشيسكو لا كاميرا -في مقابلة حصرية مع موقع ذي إيكونمك تايمز الهندي- أن نيودلهي تعد قوة محركة لتحول الطاقة، وتبذل جهودًا مضنية لتوسيع قدراتها من الطاقة المتجددة ووضع خطط مستقبلية طموحة.

كما تناول في حديثه العديد من القضايات المتعلقة بتحول الطاقة على الصعيد العالمي والهندي، ومشروعات تطوير الهيدروجين الأخضر، وشراكة الوكالة مع الحكومة الهندية، فضلًا عن تأثير الأزمة الأوكرانية في قطاع الطاقة.

تحول الطاقة في الهند

ينظر المدير العامّ للوكالة الدولية للطاقة المتجددة آيرينا، إلى الهند بصفتها القوة المحركة لتحول الطاقة، وواحدة من أسرع الدول المتبنية للطاقة المتجددة في العالم.

آيرينا
جانب من الزيارة الأخيرة لفرانشيسكو لا كاميرا إلى الهند - الصورة من صفحته على تويتر

وأشاد لا كاميرا بالأهداف الطموحة التي حددتها البلاد لتلبية 50% من احتياجاتها من مصادر الطاقة المتجددة بحلول 2030، وقدرتها على تركيب 13 غيغاواط من الطاقة المتجددة العام الماضي رغم تداعيات جائحة كورونا، بالإضافة إلى كونها رابع أكبر مركز للطاقة المتجددة المركبة في العالم.

فوفقًا للبيانات والمناقشات الجارية، تسير الدولة على خطى واضحة نحو تبني نظام طاقة جديد يعتمد على مصادر الطاقة المتجددة؛ من بينها الهيدروجين الأخضر والطاقة الحيوية، على حد قوله.

بالإضافة إلى ذلك، يرى لا كاميرا أن الهند يمكن أن تؤدي دورًا حاسمًا في دفع التعاون العالمي نحو تحول الطاقة، لا سيما أنها ستصبح رئيسًا لمجموعة الـ20، وللدورة الـ13 للجمعية العمومية للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا".

كما أن لديها فرصة سانحة لتبادل المعرفة في تحول الطاقة مع غيرها من البلدان الآسيوية، وعلى الصعيد العالمي، فضلًا عن دعمها مصادر الطاقة المتجددة عالميًا من خلال التحالف الدولي للطاقة الشمسية، والاستثمار في الخارج، خاصة في القارة الأفريقية.

أهمية الهيدروجين الأخضر للهند

في ظل التطورات المهمة التي يشهدها قطاع الهيدروجين، يتوقع لا كاميرا أن الهيدروجين الأخضر سيشكل قرابة 12% من إجمالي إمدادات الطاقة بحلول 2050، إلى جانب الدور المهم له في إزالة الكربون من القطاعات التي سيصعب عليها الحد من ثاني أكسيد الكربون، مثل الصناعات الثقيلة والنقل البحري.

وفي هذا الصدد، سيُعد استخدام الهيدروجين أمرًا بالغ الأهمية في جميع أنحاء العالم، خاصة في الهند، إذ سيتحدد مستقبل الهيدروجين الأخضر وفقًا لعاملين رئيسين، وهما تكلفة إنتاج الطاقة المتجددة وتكلفة النقل.

ووفقًا لتقرير آيرينا الأخير عن الجغرافيا السياسية للهيدروجين، يُفضل أن تتسم الأسواق بطابع إقليمي بدلًا من العالمية، ما يتيح إمكان مشاركة العديد من الأطراف في القطاع.

وقال لا كاميرا: "إن دولة مثل الهند تتمتع بمركز قوي يؤهلها لتقديم دور رائد في المنطقة بفضل مواردها المتجددة الوفيرة ومنخفضة التكلفة".

آيرينا
مشروعات الهيدروجين الأخضر- الصورة من موقع إيه بي سي

ويعتقد أن خطط الهند المتعلقة بالهيدروجين الأخضر واضحة، وتعول عليه ضمن إستراتيجيتها للطاقة مع وجود شركات تُقيّم جدوى الاستثمارات.

وأكد لا كاميرا أهمية الوقود الحيوي، مشيرًا إلى أن المصافي الحيوية سيكون لها دور مهم خلال السنوات المقبلة.

الشراكة مع الهند

حول الشراكة الإستراتيجية بين آيرينا والهند، قال لا كاميرا إن هدف زيارته الأخيرة للبلاد هو تعزيز تسريع انتقال الطاقة من خلال توسيع استخدام مصادر الطاقة المتجددة، إذ تتعاون الوكالة وتدعم البلدان في المجالات التي يمكن أن تسهم بإضافة قيمة جديدة لها.

وتابع: "يُعد تبادل المعرفة من الجوانب المهمة من اتفاقيتنا مع الهند، ويمكن تحقيق ذلك من خلال تعزيز الإطار التعاوني".

وبموجب هذا الإطار، يمكن للجهات المعنية المختلفة، سواء الحكومات أو الشركات الخاصة، تبادل الخبرات من مختلف أرجاء العالم، إلى جانب مجال الابتكار.

وفي هذا الشأن، قال لا كاميرا إنه يجري مناقشات مع الحكومة لاستضافة يوم الابتكار السنوي في الهند.

وأضاف أن آيرينا لديها أنشطة تتعلق بالمعايير وإصدار الشهادات، التي يمكن أن تكون أمرًا حاسمًا لإنشاء سوق للهيدروجين الأخضر في الهند.

وبدوره، أكد أن الوكالة مهتمة بالعديد من القضايا، مثل الوظائف الخضراء والانتقال العادل، ولديها أنشطة أساسية مع الحكومات لضمان عدم معاناة العمال من انتقال الطاقة وتحقيق أقصى استفادة منه.

وقال: "ننشر تقرير عمل سنوي بالتعاون مع منظمة العمل الدولية سنويًا في أكتوبر/تشرين الأول، ونفكر في إصدار تقرير خاص عن الهند بحلول عام 2023؛ لتسليط الضوء على ما تقوم به الهند، وتحديد أفضل الأساليب المتبعة في البلاد".

تأثير الحرب الروسية الأوكرانية

كما تناول لا كاميرا خلال الحوار تأثير الحرب الروسية على أوكرانيا في وتيرة التحول العالمي للطاقة وصناعة الطاقة المتجددة.

آيرينا
مقر آيرينا في مدينة بون الألمانية- الصورة من موقع الوكالة

وقال إن تقلب أسعار الطاقة يمثل سمة أساسية في الأنظمة المعتمدة على الوقود الأحفوري، وأدى الصراع في أوكرانيا إلى تفاقم الأوضاع في الأنظمة القديمة.

ويرى أن أزمة الطاقة الحالية دليل على أن نظم الطاقة القائمة على الوقود الأحفوري لا يمكن الاعتماد عليها في دعم التطور العالمي.

وقال: "يجب الأخذ في الحسبان تقرير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ عندما نتحدث عن النفط والغاز، إذ كان من المفترض بدء خفض استخدام النفط منذ عامين، إلى جانب الحد من استخدام الغاز بحلول عام 2025".

وأضاف: "يجب أن تتماشى استجابتنا إلى أزمة الطاقة الحالية مع مسار يتسق مع اتفاقية باريس، ومن شأن هذا المسار أن يحد من الاعتماد الأحفوري، وتعزيز أمن الطاقة، وتحقيق الأهداف المناخية في آن واحد".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق