عاجلأخبار الهيدروجينرئيسيةهيدروجين

صفقة تنتظر أكبر مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر عالميًا

دينا قدري

تخطط شركة بي بي البريطانية للاستحواذ على حصة في أحد أكبر مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم من طاقة الرياح والطاقة الشمسية، بولاية أستراليا الغربية.

إذ تعتزم بي بي الحصول على حصة تبلغ نحو 30% من المحور الآسيوي للطاقة المتجددة بقدرة 26 غيغاواط، حسبما أفادت صحيفة "ذي أستراليان".

يقترح المشروع نحو 14 غيغاواط من التحليل الكهربائي للهيدروجين، مدعومًا بنحو 16 غيغاواط من توربينات الرياح و10 غيغاواط أخرى من الطاقة الشمسية واسعة النطاق.

من المتوقع اتخاذ قرار التطوير النهائي بشأن المشروع بحلول عام 2025، مع بدء البناء عام 2026، وتوليد الكهرباء بحلول 2027.

الاستثمار في الهيدروجين الأخضر

كان من المتوقع إعلان مستقبل المحور الآسيوي للطاقة المتجددة -الذي تصل تكلفته إلى 36 مليار دولار أميركي- هذا الأسبوع، بحسب ما نقلته منصة "رينيو إكونومي".

وفي وقت متأخر من يوم الإثنين، ذكرت صحيفة "ذي أستراليان" أن بي بي ستستحوذ على "حصة رئيسة" في أكبر مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر، الذي يُعدّ مالكوه حاليًا إنتركونتينتال إنرجي، وسي دبليو بي غلوبال، وفيستاس، وماكواري غروب.

ووفقًا للصحيفة، من المقرر أن تعلن بي بي رسميًا الاستثمار، خلال فعاليات القمة العالمية للهيدروجين في روتردام هذا الأسبوع.

سيكون ذلك منطقيًا، بالنظر إلى أن وزيرة الهيدروجين في ولاية أستراليا الغربية، ألانا ماكتييرنان، تحضر هذا المؤتمر أيضًا، إذ تُعدّ الوزيرة إحدى القوى الدافعة وراء صناعة الهيدروجين الأخضر في الولاية.

الهيدروجين - الحياد الكربوني

المحور الآسيوي للطاقة المتجددة

المحور الآسيوي للطاقة المتجددة هو واحد من عدد من مشروعات طاقة الرياح والطاقة الشمسية ذات الحجم غير المسبوق التي يجري تطويرها في أستراليا، إمّا لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، أو للتصدير المباشر إلى آسيا عبر الخطوط البحرية.

وأصبح المحور الآسيوي للطاقة المتجددة قضية انتخابية فيدرالية العام الماضي عندما ألغت وزيرة البيئة سوسان لي الموافقة البيئية، بسبب مخاوف بشأن تأثيرها في الأراضي الرطبة، لكن حكومة الولاية دفعته.

سيكون ظهور بي بي في المحور الآسيوي للطاقة المتجددة بمثابة تطوّر مهم للمشروع نفسه، والذي استهدف سابقًا مولدات الفحم اليابانية بوصفها أحد مشتري الأمونيا الخضراء المنتجة من المشروع.

كما إنه مهم لشركة بي بي نفسها، إذ يتمثل أحد الأهداف الخضراء الأكثر طموحًا لـ بي بي في تطوير 50 ​​غيغاواط من مصادر الطاقة المتجددة، بحلول عام 2030.

الهيدروجين الأخضر في أستراليا

يشارك العديد من الشركاء في المحور الآسيوي للطاقة المتجددة في مشروع يبلغ ضعف الحجم، وهو المحور الغربي للطاقة الخضراء بقدرة 50 غيغاواط، الواقع في جنوب الولاية.

وبحسب ما ورد، يسعى الملياردير الأسترالي أندرو فورست -صاحب شركة فورتسكو فيوتشر إندستريز- إلى صفقات الأراضي مع المزارعين في المنطقة، بوصفها جزءًا من خططه الطموحة لإنتاج 15 مليون طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا.

ويشارك فورست أيضًا مع الملياردير مايك كانون بروكس في تطوير أكبر مشروع للطاقة الشمسية والبطاريات في العالم، مع 20 غيغاواط من الطاقة الشمسية و42 غيغاواط/ساعة لتخزين البطاريات الموجهة في الغالب إلى سنغافورة.

ستتطلب خطة فورست للهيدروجين الأخضر -التي تتبعها شركة فورتسكو- 150 غيغاواط من التحليل الكهربائي للهيدروجين، و450 غيغاواط من طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق