رئيسيةأخبار السياراتسيارات

هيونداي تخطط لبناء مصنع جديد للسيارات الكهربائية في أميركا (صور)

ومبيعاتها في كوريا الجنوبية تتجاوز 50 ألفًا خلال شهر

أحمد بدر

تواصل عملاقة السيارات الكورية الجنوبية هيونداي مساعيها للتوسع في مجال السيارات الكهربائية، من خلال إطلاق خطوط جديدة للتصنيع، واستحداث منشآت خاصة بها.

وتخطط الشركة العملاقة لبناء مصنع جديد لإنتاج السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة، إذ تُجري مناقشات حاليًا مع مسؤولين في ولاية جورجيا، لإقامة مصنع بالقرب من مصنعها مع "كيا موتورز" التابعة لها، وفق ما نقلت وكالة رويترز عن مصادر.

وكانت شركة هيونداي قد أعلنت أن لديها خطة لإنشاء مصنع جديد لإنتاج السيارات الكهربائية في أميركا، لكنها لم تعلّق أو تُدْلِ بأيّ تفاصيل بشأن المصنع، سواء تكلفته أو سعة إنتاجه وقدراته التقنية، وكذلك موقعه، مؤكدة في الوقت نفسه أنها متحمسة لإعلان خطتها الجديدة بشأن المصنع قريبًا.

مفاوضات متقدمة

تُجري شركة هيونداي مناقشات متقدمة حاليًا مع المسؤولين الحكوميين في ولاية جورجيا، لبناء منشأة مخصصة لإنتاج السيارات الكهربائية هناك، ولكن لا تتوافر حاليًا تفاصيل حول حجم الاستثمارات والتكلفة المتوقعة وعدد الوظائف في المصنع.

وحال الانتهاء من بناء المصنع الجديد في جورجيا، فإنه سيخدم كلًا من هيونداي وكيا، إذ تتجه الشركتان إلى طرح سيارات دفع رباعي كهربائية بالكامل، هي "لونيك 7" و"إي في 9"، والتي تستهدف السوق الأميركية، حسب رويترز.

السيارات الكهربائية في كوريا الجنوبية
هيونداي أيونيك 5 وكيا إي في 6 الكهربائية - الصورة من موقع هيونداي موتور

وتتزامن خطط هيونداي الاستثمارية مع ضغوط إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن لتوسيع الاستثمار في السيارات الكهربائية وعمليات التوريد الخاصة بها، لخلق فرص عمل ودفع خطة الطاقة النظيفة.

وتمثّل هذه الخطط فوزًا كبيرًا في التنمية الاقتصادية لولاية جورجيا، التي تسعى إلى ترسيخ مكانتها بصفة مركز إقليمي لصناعة السيارات الكهربائية الناشئة.

وحرصت شركة هيونداي على إعلان خططها للاستثمار بتصنيع السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة، بالتزامن مع زيارة الرئيس جو بايدن المنتظرة إلى سيول في 20 مايو/أيار.

استثمارات سابقة

أعلنت هيونداي، في أبريل/نيسان الماضي، استثمار 300 مليون دولار لتصنيع السيارة "جينيسيس جي في 70" الكهربائية بالكامل، ونسخة هجينة من السيارة "سانتا في" في مصنعها في ألاباما، ليكون الطراز "جينيسيس" هو أول سيارة كهربائية تصنعها الشركة الكورية الجنوبية في الولايات المتحدة.

هيونداي
السيارة أيونيك 5 - الصورة من موقع وكالة يونهاب

من جانبها، قالت شركة كيا التابعة لهيونداي، إنها تتطلع إلى تحويل الإنتاج للولايات المتحدة، لكنها لا تفكر في إنشاء مصنع سيارات كهربائية خاص بها، موضحة أنها ستمتلك 14 مركبة كهربائية بحلول عام 2027.

بينما قالت هيونداي، إنها ستطرح 17 مركبة بحلول عام 2030، بما في ذلك 6 سيارات لعلامتها التجارية الفاخرة جينيسيس.

هيونداي
السيارة جينيسيس جي في 6 - الصورة من موقع وكالة يونهاب الكورية الجنوبية

وكانت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن قد أعلنت أنها ستخصص أكثر من 3 مليارات دولار لتمويل البنية التحتية لصناعة السيارات الكهربائية، وذلك اتّساقًا مع توجّه بايدن لجعل نصف المركبات المبيعة في الولايات المتحدة كهربائية، بحلول عام 2030.

مبيعات في كوريا

كشف تقرير منفصل، نشرته وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية، عن تجاوز المبيعات المحلية والصادرات للطرازات المخصصة للسيارات الكهربائية لمجموعة هيونداي، بما في ذلك "أيونيك 5" و"إي في 6" من كيا، و"جي في 60" من جينيسيس، 50 ألفا و100 ألف سيارة على التوالي.

وأعلنت مجموعة هيونداي، اليوم الإثنين 9 مايو/أيار، بيعت 54 ألفًا و919 سيارة كهربائية في السوق المحلية، حتى شهر أبريل/نيسان الماضي، من بينها 33 ألفًا و213 سيارة من طراز "أيونيك 5"، و18 ألفًا و509 سيارات من طراز "إي في 6"، 3 آلاف و197 سيارة من طراز "جي في 60".

وبلغت صادرات النماذج الـ3 نحو 102 ألف وحدة حتى شهر أبريل/نيسان الماضي، إذ باعت هيونداي نحو 30 ألفًا و550 وحدة من السيارات الكهربائية، من بينها 20 ألفًا و35 سيارة، أو 59.7% للسيارات الكهربائية المخصصة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق