سلايدر الرئيسيةأخبار النفطأسعار النفطروسيا وأوكرانيانفط

أسعار النفط تهبط أكثر من 6% مسجلة أسوأ أداء يومي منذ مارس - (تحديث)

وخام برنت تحت 106 دولارات

أحمد بدر

تراجعت أسعار النفط أكثر من 6%، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين، مسجلة أكبر خسائر يومية منذ نهاية مارس/آذار الماضي، مع هبوط خام برنت أقل من 106 دولارات للبرميل.

وتأثرت الأسعار بالبيانات الصينية الضعيفة والمخاوف من حدوث ركود عالمي قد يضعف الطلب على الخام.

ويأتي انخفاض أسعار النفط مع قوة الدولار الأميركي، الذي يقف عند أعلى مستوى في عقدين، وبالتزامن مع خسائر الأسهم الأميركية خلال التعاملات، وسط مخاوف من أن تؤدي زيادة معدلات الفائدة إلى تباطؤ النمو الاقتصادي.

أسعار النفط اليوم

أسعار النفط
خام برنت القياسي - الصورة من رويترز

في نهاية الجلسة، تراجع سعر العقود الآجلة لخام برنت، تسليم يوليو/تموز، بنحو 5.7%، ما يعادل 6.45 دولارًا، لينخفض إلى 105.94 دولارًا للبرميل.

كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط –تسليم شهر يونيو/حزيران- تراجعًا بنسبة 6.1%، ما يعادل 6.68 دولارًا، ليصل سعره إلى 103.09 دولارًا للبرميل.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 6 مايو/أيار، على ارتفاع، بعد يوم واحد من قرار تحالف أوبك+ الإبقاء على سياسته الإنتاجية دون تغيير، خلال يونيو/حزيران المقبل.

حظر النفط الروسي

على الرغم من تحقيق الخامين القياسيين "برنت وغرب تكساس" مكاسب، خلال الأسبوعين الماضيين، مدعومين بالمقترح الأوروبي بالتخلص تدريجيًا من النفط الروسي خلال 6 أشهر؛ فإن المخاوف من تراجع الطلب على الخام تسببت في انخفاض أسعار النفط مجددًا.

ويتطلع المستثمرون إلى محادثات الاتحاد الأوروبي، بشأن حظر النفط الروسي، والتي قد تثمر اتفاقًا يضع المزيد من القيود على الإمدادات العالمية، وفق ما نشرته وكالة رويترز.

وأعلن الاتحاد الأوروبي، في أواخر شهر أبريل/نيسان الماضي، عزمه حظر جميع خدمات الشحن والتأمين، التي تقدم لنقل النفط الروسي، وسط مساعٍ لكسب تأييد الدول الـ27 الأعضاء فيه لتمرير قرار الحظر.

ووفقًا لرويترز؛ فإن هناك مخاوف في الأسواق المالية العالمية، بشأن ارتفاع أسعار الفائدة والدخول في مرحلة الركود؛ حيث أدى إغلاق كورونا الأكثر صرامة والأوسع نطاقًا في الصين إلى تباطؤ نمو الصادرات في الاقتصاد الثاني عالميًا خلال الشهر الماضي.

وقالت المحللة في شركة "سي إم سي ماركتس"، تينا تينغ، إن المخاوف المتعلقة بالركود وضعت المعنويات في حالة خوف من المخاطرة، بالإضافة إلى أن الإغلاق في الصين يُعد من العوامل الرئيسة التي أدت إلى ضغوط على أسعار النفط.

الطلب في الصين

ارتفعت واردات الصين -أكبر مستورد للنفط في العالم- من النفط الخام، بنحو 7% في أبريل/نيسان مقارنة بالعام السابق، على الرغم من انخفاض الواردات للأشهر الـ4 الأولى بنسبة 4.8% على أساس سنوي.

ويرى الخبراء أن خفض أسعار النفط من جانب السعودية يعكس أيضًا المخاوف بشأن الطلب العالمي على الخام.

وكانت شركة أرامكو السعودية -أكبر مصدر للنفط في العالم- قد أعلنت، أمس الأحد 8 مايو/أيار، خفض أسعار النفط الخام لآسيا وأوروبا لشهر يونيو/حزيران.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق