رئيسيةأخبار السياراتسيارات

الكشف عن أسباب حرائق الدراجات الكهربائية في الهند

بعد تحديد خلايا ووحدات البطاريات المعيبة

أحمد بدر

توصّل تحقيق فيدرالي في الهند إلى السبب الرئيس لاحتراق عدد من الدراجات الكهربائية خلال الأسابيع الأخيرة، بعد تحديد خلايا ووحدات البطاريات المعيبة.

وفحص التحقيق الفيدرالي الأولي، حوادث احتراق الدراجات من 3 شركات، من بينها "أولا إلكتريك" الهندية المدعومة من مجموعة سوفت بنك اليابانية، والتي صنعت الدراجة الأكثر مبيعًا في الهند خلال شهر أبريل/نيسان الماضي، بجانب شركتي أوكيناوا وبيور إي في.

وعثرت السلطات الفيدرالية، في دراجة "أولا" المحترقة، على خلايا البطارية المعيبة، والتي عدّتها السبب الرئيس للمشكلة، بالإضافة إلى نظام إدارة البطارية، وذلك وفقًا لما نقلته وكالة رويترز عن مصادر.

مخاوف تتعلق بالسلامة

أولا الهندية
رئيس ومؤسس شركة أولا الهندية باهفيش آغاروال

في مارس/ آذار الماضي، بدأت الهند تحقيقًا بشأن مخاوف تتعلق بالسلامة، بعد سلسلة من حرائق الدراجات الكهربائية، منها حريق أودى بحياة رجل وابنته، عندما اشتعلت النيران في دراجتهما.

وتعمل الهند على أن تشكّل الدراجات الكهربائية والإلكترونية 80% من إجمالي مبيعات الدراجات بحلول عام 2030، من نحو 2% حاليًا، لكن المخاوف بشأن الأمن والسلامة تهدد ثقة المستهلك، ويمكن أن تعرقل نمو القطاع الذي يعدّ مفتاحًا لأهداف خفض الكربون في البلاد.

وأخذت الحكومة عينات من خلايا بطاريات دراجات الشركات الـ3، لإجراء المزيد من الفحوصات، ومن المتوقع أن يصدر تقرير التحقيق النهائي في غضون أسبوعين.

دراجات أولا الكهربائية

تحصل أولا الهندية على خلايا بطاريات الدراجات الكهربائية الخاصة بها من شركة "إل جي" لحلول الطاقة في كوريا الجنوبية.

وأعلنت الشركة أنها تعمل مع الحكومة بشأن هذه القضية، بالإضافة إلى أنها عيّنت وكالة خبراء خارجية، بجانب إجراء تحقيق داخلي خاص.

وقال متحدث باسم الشركة في بيان، إنه وفقًا للتقييم الأولي لهؤلاء الخبراء، لم يكن هناك خطأ في نظام إدارة بطارية الدراجات الكهربائية من إنتاج شركة أولا على الإطلاق، ومن المحتمل أن يكون الحادث مرتبطًا بالعزل الحراري.

بينما قالت شركة "إل جي" لحلول الطاقة في سيول، إن تقرير الحكومة الهندية لم يُنشَر أو يصل الشركة بعد، ومن ثم لا يمكن التعليق على محتواه، لأن السبب الجذري لحادث الاحتراق لم يُحَدَّد بعد.

تحقيقات أخرى

سكوتر يسير مسافات طويلة تنتجه شركة هندية
سكوتر كهربائي تجهز شركة سيمبل إنرجي الهندية لإطلاقه في أغسطس المقبل

شمل التحقيق الحكومي بعض حوادث احتراق الدراجات الكهربائية، من إنتاج شركتي أوكيناوا وبيور إي في الهنديتين الناشئتين.

ووفقًا لرويترز، فإنه في حالة أوكيناوا كانت هناك مشكلة في الخلايا ووحدات البطارية، وبالنسبة لحادث احتراق الدراجة الكهربائية من إنتاج شركة بيور إي في، كانت المشكلة في غلاف البطارية.

ودفعت النتائج الأولية للتحقيقات الحكومةَ الهندية إلى النظر في ضرورة اختبار خلايا بطاريات الدراجات الكهربائية، قبل السماح للشركات بإطلاقها.

وتختبر الهند حاليًا حزم البطاريات، ولكن ليس الخلايا المستوردة أساسًا من كوريا الجنوبية أو الصين.

وسبق أن أعلنت الشركتان أنهما تحققان في الحرائق، وأنهما أصدرتا قرارًا باستدعاء بعض الدرجات لفحصها، والتأكد من عدم تكرار الأمر.

كما سبق أن أعلنت شركة أولا، في أواخر أبريل/نيسان الماضي، استدعاء 1441 دراجة نارية كهربائية (سكوتر كهربائي)، وذلك بعد أسابيع من حوادث احتراق، أدت إلى بدء التحقيقات الحكومية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق