رئيسيةأخبار النفطأسعار النفطنفط

ريلاينس الهندية تحقق 100 مليار دولار إيرادات بعد استثمارها بقطاع الطاقة

بعد ارتفاع أسعار النفط والغاز عالميًا

حياة حسين

قاد قطاع الطاقة شركة ريلاينس إندستريز ليمتد -المملوكة للملياردير الهندي موكيش أمباني- إلى دخول نادي إيرادات الـ100 مليار دولار هذا العام.

وكشفت الشركة عن إيرادات الربع الأخير من العام المالي الذي يبدأ في الهند من بداية أبريل/نيسان حتى نهاية مارس/آذار؛ حيث حققت صافي ربح بلغ 162.03 مليار روبية (2.1 مليار دولار أميركي)، مسجلة نموًا بنسبة 22.5%، مقارنة بالمدة ذاتها العام الماضي.

ويُعَد أمباني أغنى رجل أعمال في الهند، ومالك ورئيس مجلس إدارة شركة ريلاينس العملاقة.

وسبق أن أعلن الملياردير الهندي، العام الماضي، ضخ استثمارات ضخمة في قطاع الطاقة المتجددة خلال السنوات المقبلة.

أول شركة

ريلاينس الهندية
رئيس مجلس إدارة شركة ريلاينس إندستريز الهندية موكيش أمباني

أسهمت الإيرادات القوية في الربع الأخير من العام المالي في دفع شركة ريلاينس الهندية لتحقيق إيرادات تجاوزت 100 مليار دولار في إجمالي العام، لتصبح أول شركة في الهند تحقق هذا الأداء، حسبما ذكرت صحيفة "ذا إيكونوميك تايمز-إنرجي وورلد".

ونمت إيرادات العمليات التشغيلية في ريلاينس، خلال العام المالي الماضي، بنسبة 36.8%، مسجلة 2.12 تريليون روبية (27.5 مليار دولار أميركي)، بفضل قطاعي الطاقة، وأنشطة أعمال جديدة أضافتها الشركة مؤخرًا مثل نشاط التجزئة.

وساعدت إيرادات شركة ريلاينس في الربع الأخير من العام المالي الماضي إجمالي إيرادات العام ليتخطى 7.93 تريليون روبية (104.6 مليار دولار أميركي).

استمرار التحديات

قال رئيس مجلس إدارة شركة ريلاينس الهندية، موكيش أمباني: "إنه رغم استمرار التحديات التي واجهت نشاط الأعمال بداية من الوباء وصولًا إلى المشكلات الجيوسياسية، وحالة الغموض المحيطة بها، الشركة حققت أداءً قويًا".

وأضاف أمباني -في بيان- أن أداء قطاعي النفط والكيماويات أثبت صمودهما، وكانا الأفضل رغم تذبذب سوق الطاقة.

واستحوذ قطاعا مصافي تكرير النفط التابع لشركة ريلاينس والكيماويات على أكثر من نصف الإيرادات، بعد نموهما بنسبة 44.2%؛ إذ استفادا من ارتفاع أسعار النفط، وفق أمباني.

ارتفاع الأسعار

شهدت أسعار النفط ارتفاعًا متواصلًا منذ بداية العام الماضي، تزامنًا مع التعافي من جائحة كورونا وزيادة الطلب، وكان سعر البرميل من خام برنت يدور حول 100 دولار بحلول نهاية 2021، إلا أنه شهد قفزات عقب غزو روسيا لأوكرانيا في 24 فبراير/شباط الماضي.

وفي نهاية تعاملات الجمعة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم شهر يوليو/تموز، بنسبة 1.3%، مسجلةً 112.39 دولارًا للبرميل.

أسعار النفط

كما صعدت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط، تسليم شهر يونيو/حزيران، بنسبة 1.4%، مسجلةً 109.77 دولارًا للبرميل.

قفزة الإيرادات

قفزت إيرادات شركة الطاقة لاكتشافات وإنتاج النفط والغاز التابعة لريلاينس الهندية بنسبة 136.8% محققة 20 مليار روبية، مدعومة بارتفاع سعر الغاز.

غير أن تدخل الحكومة الفيدرالية في الهند في سوق الوقود المحلية، لإبقاء الأسعار منخفضة -حتى لا تتأثر سلبًا بالصعود الكبير للأسعار عالميًا- أضر بالشركة المشتركة الوليدة بين ريلاينس وشركة "بي بي" البريطانية، وفق البيان.

وكان أمباني قد أعلن، في منتصف العام الماضي، ضخ 10 مليارات دولار استثمارات جديدة في عدد من مشروعات تحوّل الطاقة، وفي مقدمتها الطاقة المتجددة وإنتاج الهيدروجين الأخضر وتخزين الكهرباء.

يُذكر أن أرباح قطاعي الاتصالات والتجزئة ارتفعت بنسبة ملحوظة، والأخير نما بنسبة 580%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق