أخبار السياراتسلايدر الرئيسيةسيارات

توغ التركية تحظى بدعم حكومي كبير لصناعة السيارات الكهربائية

دينا قدري

تدعم تركيا بقوة شركة "توغ" المحلية لصناعة السيارات الكهربائية، بعد الكشف عن أول سيارتين مبتكرتين في عام 2019.

ويجري بناء المصنع على أرض قدمتها الحكومة جزءًا من حزمة تحفيز لمساعدة الشركة الجديدة على العمل، حسبما نقلت منصة "كلين تكنيكا".

بالإضافة إلى ذلك، عملت الشركة الناشئة مع الحكومة التركية على حزمة حوافز تكميلية للمساعدة في إطلاق المبادرة الضخمة على أرض الواقع.

وكانت تركيا قد أنشأت نفسها بوصفها قوة عالمية في صناعة السيارات؛ وفي عام 2017، سعى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إلى الاستفادة من هذه القدرة من خلال إطلاق شركة محلية للسيارات الكهربائية.

السيارات الكهربائية
سيارة توغ التركية - أرشيفية

دعم صناعة السيارات الكهربائية

بالإضافة إلى تخصيص الأراضي، التزمت الحكومة التركية بشراء 30 ألف سيارة من توغ على مدى 10 سنوات.

كما قدمت الحكومة قائمة طويلة من الحوافز المالية، بما في ذلك الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة واسترداد قيمتها، والإعفاء من الرسوم الجمركية، وتخفيض ضريبة الدخل على الشركات، ودعم سعر الفائدة.

ونظرًا لأن إنشاء شركة جديدة للسيارات الكهربائية يُعَد مهمة شاقة، حاولت توغ التخفيف من تأثير مشكلات سلسلة التوريد المحتملة.

ويزداد التحدي تعقيدًا عند بناء الأعمال المذكورة على رأس سلسلة التوريد التي اهتزت بسبب جائحة عالمية، بالتوازي مع عشرات الشركات الأخرى التي تتنافس على إمدادات خلايا البطاريات.

ولذلك، تطلق توغ مشروعًا مشتركًا مع شركة فاراسيس الصينية -بنسبة 50% لكل منهما- لبناء خلايا البطاريات في تركيا.

وسيجري بناء منشأة إنتاج خلايا البطاريات الجديدة في العاصمة التركية أنقرة؛ إذ سيجري بناء خلايا البطاريات المستوردة من فاراسيس في وحدات وحزم لـ"توغ".

أهمية السيارات الكهربائية في تركيا

هناك حجة قوية للسيارات الكهربائية في تركيا؛ إذ كان سعر البنزين في مارس/آذار يحوم حول 5.75 دولارًا أميركيًا للغالون. وهذا يعني أن خزانًا بسعة 10 غالونات و300 ميل بسعر 57.50 دولارًا.

أما الكهرباء؛ فإن تكلفتها تبلغ 0.09 دولارًا -فقط- لكل كيلوواط/ساعة، أو 7.92 دولارًا مقابل 88 كيلوواط/ساعة، و300 ميل للشحن على مجموعة كبيرة من السيارات الكهربائية.

وهذه ليست مجرد كهرباء رخيصة تعمل بالفحم، إذ أُنتِج 44% من الكهرباء في تركيا في عام 2019 من مصادر متجددة، كما استمرت منشآت طاقة الرياح والطاقة الشمسية والكتلة الحيوية والطاقة المائية والطاقة الحرارية الأرضية في الازدياد.

واليوم، يجري تشغيل 98% من وسائل النقل في تركيا بواسطة النفط المستورد إلى حد كبير.

وإلى جانب الزيادات في مصادر الطاقة المتجددة، يمكن أن تكون السيارات الكهربائية هي المفتاح لتركيا لكسر أغلال مزيج الطاقة التقليدي القائم على استيراد النفط والغاز الروسيين.

السيارات الكهربائية
سيارة توغ التركية - أرشيفية

توغ.. تفوق واحترافية

لجذب اهتمام الجماهير، تحتاج السيارات الكهربائية إلى وضع المزيد من التكنولوجيا المتطورة، والتصميمات الجميلة، والمزيد من الراحة، وتكلفة تشغيل أقل للبقاء حقًا في أذهان المشترين المحتملين.

ولجأت توغ إلى المصمم الأسطوري مراد غوناك للتأكد من أن السيارات الجديدة توفر الشكل والوظيفة في آن واحد. وبكل المقاييس، نجح غوناك في مواجهة التحدي المتمثل في بناء سيارة مقبولة من العملاء العاديين.

وتميزت النماذج الأولية المبكرة لـ"توغ" عن غيرها، وحققت فوزًا في فئة المفهوم الاحترافي في جوائز أي إف للتصميم في عام 2021.

وبوصفها نماذج أولية مبكرة، ستشهد -بالتأكيد- مزيدًا من المراجعات مع التحرك نحو الإنتاج، ولكن البدء بالتصاميم الجميلة يُعَد خطوة كبيرة في الاتجاه الصحيح لإثارة حماس المستثمرين والعملاء المحتملين والفرق الداخلية في توغ بشأن مستقبل الشركة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق