التقاريرتقارير الكهرباءرئيسيةكهرباء

الكهرباء في كاليفورنيا.. الولاية تحتاج 1800 ميغاواط لتجنب انقطاع التيار حتى 2025

استمرار عمل محطة الطاقة النووية وتخزين الطاقة الشمسية أبرز الحلول

هبة مصطفى

اقرأ في هذا المقال

  • مسؤولو ولاية كاليفورنيا أعلنوا التمسك بتشغيل محطة الطاقة النووية الوحيدة لضمان عدم نقص إمدادات الكهرباء
  • تشير التوقعات إلى غياب 1.700 غيغاواط من الكهرباء في كاليفورنيا خلال الصيف المقبل
  • رئيس هيئة المرافق العامة في ولاية كاليفورنيا حمّلت تغير المناخ مسؤولية التأثير في نظام الكهرباء
  • توجيهات للمرافق بشراء إمدادات جديدة من ضمنها بطاريات تخزين إنتاج الطاقة الشمسية الفائض

تواجه أميركا سيناريو غير متفائل؛ مع نمو توقعات انقطاع الكهرباء في كاليفورنيا على مدار صيف الأعوام الـ3 المقبلة، حتى مع تجنب أي تقلبات أو تغيرات مناخية محتملة.

وجاءت تلك التوقعات عقب أيام قليلة من إعلان مسؤولي الولاية التمسك بتشغيل محطة الطاقة النووية الوحيدة بها لضمان عدم نقص إمدادات الكهرباء خلال رحلة انتقال الطاقة.

وأعلنت وزارة الطاقة في نهاية شهر أبريل/نيسان الماضي، تخصيص 2.5 مليار دولار لإجراء تحديثات على شبكة الكهرباء في أميركا؛ لتعزيز قدرتها على مواجهة التغيرات المناخية.

انقطاع الكهرباء في كاليفورنيا

قد تتعرض إمدادات الكهرباء في كاليفورنيا للانقطاع خلال فصل الصيف حتى عام 2025.

وأرجع مسؤولون تلك التوقعات إلى مخاوف نقص إمدادات الكهرباء، وكذلك حالة التطرف المناخي التي عصفت من قبل ببعض الشبكات وخطوط النقل.

منشأة موس لاندينغ لتخزين الكهرباء في ولاية كاليفورنيا الأميركية
منشأة موس لاندينغ لتخزين الكهرباء في ولاية كاليفورنيا الأميركية

وتُشير التوقعات إلى غياب 1.700 غيغاواط من الكهرباء في كاليفورنيا، خلال الصيف المقبل، وهي معدلات تكفي لإمداد 1.3 مليون منزل بالطاقة، بينما امتدت توقعات أخرى إلى نقص 1 غيغاواط و800 ميغاواط بالولاية بحلول 2025.

ورغم أن تلك التوقعات غير متفائلة؛ فإنها لم تتطرق -أيضًا- إلى تأثير العوامل الخارجية في الشبكة والتي قد تعرض خطوط الكهرباء إلى التلف والتوقف عن العمل، من ضمنها موجات ارتفاع درجات الحرارة أو حرائق الغابات أو غيرهما.

ولم تكن توقعات انقطاع الكهرباء في كاليفورنيا خلال فصل الصيف بالأعوام الـ3 المقبلة هي الأولى من نوعها؛ إذ عانت الولاية، خلال المدة ذاتها من العامين الماضيين، دفع نحو فصل التيار عام 2020 خلال تعرض الولاية لموجة من الحرارة العالية.

ولم يتكرر انقطاع الكهرباء في كاليفورنيا من قِبل مشغلي الشبكة، الصيف الماضي، لكن حاكم الولاية، غافن نيوسوم، أعلن حالة الطوارئ في الشبكة.

تغير المناخ وانتقال الطاقة

حمّلت رئيس هيئة المرافق العامة في ولاية كاليفورنيا، أليس رينولدز، تغير المناخ مسؤولية التأثير في نظام الكهرباء بالولاية، مشيرة إلى أن رحلة انتقال الطاقة تتضمن مخاوف من موثوقية الشبكة.

الكهرباء في كاليفورنيا
حرائق الغابات أثرت في انتظام إمدادات الكهرباء في كاليفورنيا - الصورة من إن بي سي لوس أنجلوس

وأكدت أن مسؤولي الكهرباء في كاليفورنيا قدموا مقترحات من شأنها تجنب النقص المحتمل خلال صيف العام الجاري، يتضمن حث المستهلكين على خفض استهلاك الكهرباء خلال مُدد ذروة الطلب.

وأشارت رينولدز إلى أن استعدادات العام الجاري لاحتمال انقطاع الكهرباء خلال فصل الصيف أفضل من عام 2021 السابق، لكن الظروف المواتية قد تكون أسوأ حالًا مقارنة بالظروف السابقة؛ ما يتطلب استعدادات أكبر.

ولم ينقذ إنتاج الطاقة المتجددة توقعات انقطاع الكهرباء في كاليفورنيا؛ إذ أكد كبير مسؤولي تشغيل الأنظمة المستقلة بالولاية الذي يتولى متابعة عمل الشبكة الرئيسة، مارك روثليدير، أنه خلال ذروة مُدد الحرارة المرتفعة خلال فصل الصيف وبداية الخريف، تفتقر الشبكة لإنتاج الطاقة الشمسية عقب الغروب، بينما يرتفع الطلب على تشغيل مبردات الهواء.

تطور إنتاج الكهرباء من مصادر متجددة في ولاية كاليفورنيا
تطور إنتاج الكهرباء من مصادر متجددة في ولاية كاليفورنيا

إجراءات وحلول

حاول المسؤولون تجنب انقطاع الكهرباء في كاليفورنيا، خلال فصل الصيف، وسبق أن أعلن حاكم الولاية، غافين نيوسوم، دعم تمديد تشغيل محطة الطاقة النووية؛ لضمان توافر إمدادات الكهرباء والحفاظ على الموثوقية، خلال رحلة تخلي شبكة الولاية عن الانبعاثات، وفق وكالة بلومبرغ الأميركية.

وأصدر مسؤولو الولاية توجيهاتهم للمرافق بشراء إمدادات جديدة من ضمنها بطاريات تخزين إنتاج الطاقة الشمسية الفائض خلال مُدد النهار؛ لتعويض نقص الإمدادات اللازمة لتبريد الهواء وغيرها خلال مُدد المساء.

وفي غضون مساعي مواجهة تحديات احتمالات انقطاع الكهرباء في كاليفورنيا، خلال فصل الصيف العام الجاري حتى عام 2025، حذرت نائب رئيس هيئة الطاقة بالولاية، سيفا غوندا، من تحديات سلاسل التوريد العالمية التي دفعت نحو تعطل مشروعات الطاقة النظيفة العام الجاري بما يقدر بـ600 ميغاواط.

كما لفت مسؤولون إلى تأثر إنتاج الطاقة الكهرومائية بالبلاد؛ نظرًا لتعرضها للجفاف ومظاهر التغير المناخي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق