التقاريرتقارير الغازتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلغازنفطوحدة أبحاث الطاقة

شركات الاستكشاف والإنتاج قد تحقق أرباحًا قياسية مع قفزة أسعار النفط (تقرير)

عند 834 مليار دولار هذا العام

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

تتجه شركات الاستكشاف والإنتاج العامة إلى تحقيق أرباح قياسية في العام الجاري، بدعم ارتفاع أسعار النفط والغاز.

وبحسب تقرير حديث صادر عن شركة أبحاث الطاقة، ريستاد إنرجي، من المتوقع ارتفاع التدفق النقدي الحر -مقياس أكثر دقة لتقييم ربحية الشركة- لدى شركات استكشاف النفط والغاز وإنتاجهما إلى مستوى قياسي جديد بنحو 834 مليار دولار، بزيادة 70% عن المستوى المسجل العام الماضي عند 493 مليار دولار.

وكان التدفق النقدي الحر -وهو النقد الذي تحصل عليه الشركة من العمليات التشغيلية بعد احتساب التدفقات الخارجة والإنفاق على المعدات والأصول- قد انخفض إلى 126 مليار دولار فقط عام 2020، مع انهيار أسعار النفط جراء الوباء.

وبحسب التقرير، يُقدّر أن يسجل متوسط سعر خام برنت 111 دولارًا للبرميل في 2022، وتصل أسعار الغاز في هنري هوب إلى 4.2 دولارًا لكل ألف قدم مكعبة وسعر الغاز الأوروبي عند 25 دولارًا لكل ألف قدم مكعبة.

التدفق النقدي التشغيلي

من المرجح ارتفاع التدفق النقدي التشغيلي لدى شركات الاستكشاف والإنتاج -الإيرادات الناتجة عن الأنشطة التشغيلية مطروح منها تكاليف التشغيل وحصة الحكومة- إلى 1.1 تريليون دولار لأول مرة، بزيادة 56%، عن المستوى المسجل عام 2021 عند 719 مليار دولار، وفق ريستاد إنرجي.

وعادةً ما تُستخدم الأموال النقدية من العمليات لتمويل الاستثمارات الجديدة والتكاليف المالية، مثل مدفوعات الديون والأرباح.

وفي عام 2020، انخفض التدفق النقدي التشغيلي بنحو 200 مليار دولار، أو 35%، ما يعني أن شركات الاستكشاف والإنتاج لديها أموال أقل لتمويل الأنشطة الجديدة وسداد المدفوعات.

ونتيجة لذلك، انخفضت استثمارات قطاع إنتاج النفط واستكشافه في عام 2020، بنحو 100 مليار دولار أو 30%.

إيرادات النفط والغاز

معدل الاستثمار

على الرغم من النمو القوي المتوقع للسيولة النقدية من العمليات التشغيلية، فإن الاستثمارات في قطاع الاستكشاف والإنتاج، سترتفع بوتيرة طفيفة هذا العام، لتصل إلى 286 مليار دولار من 258 مليار دولار في عام 2021.

وشهد معدل الاستثمار -وهو ناتج قسمة استثمارات الشركات على النقد من العمليات التشغيلية- تقلبات خلال العقد الماضي؛ إذ بلغ متوسطه 72%.

وبحسب التقرير، من المتوقع أن ينخفض معدل الاستثمار المتوقع إلى 26% في العام الجاري، وهو أقل مستوى منذ أوائل الثمانينيات.

ويشير معدل الاستثمار الضعيف -رغم زيادة التدفقات النقدية- إلى أن شركات الاستكشاف والإنتاج العامة ستكون لديها أموال كثيرة متاحة لسداد الديون أو توزيع أرباح على المساهمين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق