أخبار الكهرباءسلايدر الرئيسيةكهرباء

الربط الكهربائي بين سلطنة عمان والسعودية.. تحركات لإنشاء خط جديد

دينا قدري

تُجري هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي دراسة تفصيلية لإنشاء ربط كهربائي جديد بين سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية، ليكون الخط الثاني بين السلطنة وجيرانها في الخليج.

إذ أعلنت الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه -في بيانها المستقبلي لمدة 7 سنوات (2021-2027)- أن الدراسة تركز على إنشاء خط رابط بين عبري في سلطنة عمان وسلوى في السعودية مباشرةً.

وهذه الخطوة من شأنها تسهيل الدعم القوي في أثناء حالات الطوارئ، فضلًا عن فتح الفرص لتجارة الكهرباء والتخطيط المنسق للاحتياطيات، حسبما أفادت منصة "عمان أوبزرفر".

مقترح الربط الكهربائي

أوضحت الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه أن "الربط المقترح هو خط بجهد 400 كيلوفولت من التيار المستمر، يبلغ طوله نحو 700 كيلومتر".

وأضافت: "تشير النتائج الأولية للدراسة إلى أن صافي قدرة التحويل إلى عمان ستزيد من 400 ميغاواط إلى نحو 1600 ميغاواط".

وبناءً على ذلك، من المتوقع أن يُسهم الرابطان بشكل أكبر في متطلبات احتياطي التخطيط، حسبما ذكرت الشركة العمانية.

وأضافت الشركة -في بيان التوقعات الخاص بها- أن هناك ترتيبات قائمة حاليًا مع هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي، لتسهيل الاتفاقيات التجارية مع الدول الأعضاء الأخرى في الهيئة.

الربط الكهربائيأهمية الربط الكهربائي

أكدت الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه أن الفوائد التي تعود على سلطنة عمان من الرابطين ستكون كبيرة.

إذ إن الرابطين يُمكنان من تجارة الطاقة وشراء قدرة ثابتة من الدول المجاورة، وبالتالي يخففان من الحاجة إلى استثمارات مكلفة في السعة الجديدة، بحسب الشركة.

وبدأ الربط الأول -الذي جرى تسهيله من قبل هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي- حيز التنفيذ في عام 2012، وهو يربط النظام الرئيس المترابط في سلطنة عمان وأنظمة الكهرباء في دول مجلس التعاون الخليجي عبر أبوظبي.

وأتاح الربط الحالي إمكان تبادل القدرات المؤكدة بين الشركة العمانية لشراء الطاقة وشركة مياه وكهرباء الإمارات في عامي 2016-2018، في حين سارت عملية تصدير السعة إلى شركة مياه وكهرباء الإمارات في عام 2020.

ويسمح هذا الربط بجهد 220 كيلوفولت لسلطنة عمان بالوصول إلى أنظمة الكهرباء في دول مجلس التعاون الخليجي الـ5 عبر هذا الخط الرابط.

وقالت الشركة: "الربط عبارة عن رابط مزدوج الدائرة يدعم عمليات نقل موثوقة تصل إلى 400 ميغاواط، ويُمكن أن يحمل ما يصل إلى 800 ميغاواط في حالات الطوارئ. لقد وفّر الرابط احتياطيات طارئة في عدد من المناسبات، ما منع انقطاع التيار الكهربائي في الشبكة الرئيسة".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق