التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

أكبر خطوط أنابيب النفط ومصافي التكرير في أميركا الشمالية (تقرير)

أميركا وكندا وحدهما مأوى لأكثر من 90 ألف ميل من خطوط الأنابيب

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

اقرأ في هذا المقال

  • أميركا الشمالية مركز مهم لنقل النفط مع وجود العديد من خطوط الأنابيب.
  • تمتلك أميركا الشمالية أكثر من 140 مصفاة لتكرير النفط.
  • طفرة إنتاج النفط في أميركا دعمت التوسع في خطوط الأنابيب.
  • مشروعات خطوط أنابيب النفط تواجه حالة من عدم اليقين.
  • تكساس ولويزيانا لديهما أكبر 5 مصافي تكرير في أميركا الشمالية.

زاد التركيز على خطوط أنابيب النفط ومصافي التكرير في الأشهر الأخيرة، مع ضغوط الإمدادات التي تواجهها أسواق الطاقة، جراء الغزو الروسي لأوكرانيا.

وتُعَد أميركا الشمالية مركزًا رئيسًا للنفط؛ حيث يوجد في الولايات المتحدة وكندا وحدهما أكثر من 90 ألف ميل من خطوط أنابيب النفط الخام والمنتجات النفطية، إلى جانب أكثر من 140 مصفاة يمكنها تكرير قرابة 20 مليون برميل يوميًا، وفق تقرير لموقع فيجوال كابيتاليست.

وفي العام الماضي، بلغ إنتاج النفط في الولايات المتحدة وكندا -ضمن أكبر 5 منتجين عالميًا- نحو 11.19 و5.56 مليون برميل يوميًا على التوالي، بحسب تقديرات إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

أكبر خطوط أنابيب النفط في أميركا الشمالية

نظرًا لارتفاع إنتاج الخام في الولايات المتحدة من 5.4 مليون برميل يوميًا عام 2010، إلى أكثر من 11 مليونًا العام الماضي، توسّعت شبكات خطوط أنابيب النفط بنسبة 56% تقريبًا خلال هذه المدّة.

إنتاج النفط الأميركي

وفي الوقت الحالي، تُعَد أكبر شبكة خطوط أنابيب عبر الولايات المتحدة وكندا، هي شبكة تديرها شركة بلاينز (Plains) بطول 14.919 ألف ميل، وتمتد من الطرف الشمالي الغربي لألبرتا وصولًا إلى السواحل الجنوبية لتكساس ولويزيانا.

بينما تمتلك شركة النفط الكندية إنبريدج (Enbridge) ثاني أكبر شبكة خطوط أنابيب النفط الخام، والبالغ طولها 12.974 ألف ميل.

وتنقل الشركة الكندية -إحدى أكبر شركات النفط في العالم- 30% تقريبًا من النفط المُنتج في أميركا الشمالية.

وبعيدًا عن شبكات بلاينز وإنبريدج، هناك انخفاض حاد في طول شبكات خطوط أنابيب النفط في أميركا الشمالية؛ حيث تمتد شبكة أنابيب النفط التابعة لشركة سنوكو (Sunoco) لنحو 6.409 ألف ميل.

وتأتي خلفها شبكات خطوط أنابيب النفط التابعة لشركة إم بي إل إكس، بطول 5.913 ألف ميل، ثم الشبكة المملوكة لشركة لوتس ميدستريم (Lotus Midstream)، بطول 5.767 ألف ميل.

مستقبل خطوط أنابيب النفط

يواجه تطوير مشروعات خطوط أنابيب النفط في أميركا الشمالية مستقبلًا ضبابيًا، خاصة مع إلغاء الإدارة الأميركية خط أنابيب كيستون إكس إل، الذي كان من المقترح أن ينقل النفط من كندا إلى الولايات المتحدة؛ بسبب مخاوف بيئية.

وفي عام 2021، شهدت الولايات المتحدة الانتهاء من 14 مشروعًا فقط لخطوط أنابيب السوائل النفطية في الولايات المتحدة، وهو أقل مستوى منذ عام 2013.

ورغم ذلك، أعاد غزو روسيا لأوكرانيا وقرارات أميركا وكندا بحظر النفط الروسي، تعزيز إنتاج النفط، إلى دائرة الضوء مرة أخرى، خاصة مع الارتفاع الكبير في أسعار الطاقة.

وفي الشهر الماضي مع ظهور تداعيات الأزمة الأوكرانية على إمدادات النفط، قال رئيس وزراء ألبرتا الكندية، جيسون كيني، إنه يمكن بناء خط أنابيب كيستون التابع لشركة تي سي إنرجي، بحلول الربع الأول من العام المقبل، حال تراجُع إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، عن قرارها بإلغاء المشروع.

ورغم ذلك؛ فإن دعم مشروعات خطوط الأنابيب ليس حلًا مثاليًا، خاصة أن التسربات والانسكابات النفطية في العقد الماضي فقط أدت إلى أضرار بمليارات الدولارات.

ومنذ عام 2010 حتى 2020، سجلت إدارة سلامة خطوط الأنابيب والمواد الخطرة 983 حادثًا، مع تسرب 149 ألف برميل نفط، وخسائر تتجاوز 2.5 مليار دولار.

مصافي التكرير في أميركا الشمالية

قبل توصيله إلى مناطق الاستهلاك، تنقل شبكات خطوط أنابيب النفط في أميركا الشمالية، الخام في البداية إلى مصافي التكرير؛ حيث تُجرى معالجته إلى بنزين ووقود ديزل ومنتجات نفطية أخرى.

وتقع جميع مصافي التكرير كبيرة الإنتاج في أميركا الشمالية عبر ساحل الخليج، مع وجود أكبر 5 مصافٍ تنتج أكثر من 500 ألف برميل يوميًا في ولايتي لويزيانا وتكساس.

وتمتلك شركة موتيفا أكبر مصفاة تكرير في أميركا الشمالية بقدرة إنتاجية 607 آلاف برميل يوميًا، وتقع في ولاية تكساس، التي توجد بها أيضًا مصفاة بسعة 585 ألف برميل يوميًا، تابعة لشركة ماراثون بتروليوم.

كما تمتلك ماراثون بتروليوم ثالث أكبر مصفاة تكرير، تنتج 578 ألف برميل يوميًا، لكنها تتخذ من ولاية لويزيانا مقرًا.

بينما تمتلك شركة إكسون موبيل رابع وخامس أكبر مصافي التكرير في أميركا الشمالية، أحدهما بقدرة إنتاجية 560 ألف برميل يوميًا في تكساس، والأخرى في لويزيانا تنتج 518 ألف برميل يوميًا.

وخارج تكساس ولويزيانا، لا يوجد سوى مصفاتين فقط تعالج أكثر من 400 ألف برميل يوميًا، الأولى في وايتنج بولاية إنديانا الأميركية بقدرة 435 ألفًا، والأخرى في مدينة فورت ماكموري في ألبرتا الكندية وتنتج 465 ألف برميل من النفط يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق