رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع أكثر من 5%.. وخام برنت فوق 110 دولارات - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 5% في ختام تعاملات اليوم الأربعاء، ليصعد خام برنت فوق 110 دولارات، مع صدور تقرير المخزونات الأميركية من الخام، وقرار الاحتياطي الفيدرالي برفع معدلات الفائدة.

ويأتي ارتفاع أسعار النفط، مع وضع الاتحاد الأوروبي، أكبر تكتل تجاري في العالم، خططًا للتخلص التدريجي من واردات النفط الروسي، مما عوّض مخاوف الطلب في الصين، أكبر مستورد للنفط.

وتُجري بكين -التي تُبلّغ عن عشرات الحالات الجديدة يوميًا- اختبارات جماعية على السكان لتجنّب إغلاق جديد مشابه لإغلاق شنغهاي خلال الشهر الماضي.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر يوليو/تموز- بنسبة 4.9%، مسجلة 110.14 دولارًا للبرميل.

كما صعدت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم شهر يونيو/حزيران- بنسبة 5.3%، مسجلة 107.81 دولارًا للبرميل.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء على تراجع بأكثر من 2.5%، متأثرة بإغلاقات فيروس كورونا في الصين.

النفط الروسي

اقترحت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، اليوم الأربعاء، فرض حظر نفطي تدريجي على روسيا؛ بسبب حربها في أوكرانيا، وكذلك معاقبة أكبر مصرف في روسيا، في محاولة لتعميق عزلة موسكو.

وقالت فون دير لاين، إن إجراءات المفوضية تشمل الإلغاء التدريجي لإمدادات النفط الروسي في غضون 6 أشهر، والمنتجات المكررة بحلول نهاية عام 2022، متعهدةً بتقليل التأثير في الاقتصادات الأوروبية.

ومن جهة أخرى، قرر الاحتياطي الفيدرالي رفع معدل الفائدة، بمقدار نصف نقطة مئوية، ليتراوح بين 0.75% إلى 1%، في خطوة تتوافق مع التوقعات.

كما أشار البنك الأميركي إلى أنه سيبدأ خفض حيازته من الأصول والبالغ قيمتها نحو 9 تريليونات دولار، بداية من يونيو/ حزيران المقبل.

أسعار النفط
صهاريج تخزين بمصفاة بتروينيوس إينيوس للبنزين في فرنسا- الصورة من وكالة رويترز

مخزونات النفط الأميركية

في الولايات المتحدة، ارتفعت مخزونات النفط الأميركية خلال الأسبوع الماضي، بنحو 1.3 مليون برميل، بعكس توقعات المحللين بانخفاض أكثر من 800 ألف برميل متوقعًا في استطلاع لرويترز.

في المقابل، تراجعت مخزونات البنزين والمقطرات بنحو 2.2 و2.3 مليون برميل في الأسبوع المنصرم.

إغلاقات الصين

قالت كبيرة اقتصاديي السلع في كابيتال إيكونوميكس، كارولين باين، إن مؤشر مديري المشتريات التصنيعي العالمي انكمش في أبريل/نيسان للمرة الأولى منذ يونيو/حزيران2020، إذ كانت عمليات الإغلاق في الصين مساهما رئيسًا.

وأضافت: "الصورة الكبيرة سلبية بشكل واضح بالنسبة للطلب على السلع"، موضحة أن ارتفاع معدل التضخم وأسعار الفائدة المرتفعة بدأت تؤثّر في الإنفاق.

وقال باين: "في حين إن قيود العرض قد تبقي أسعار السلع مرتفعة لبعض الوقت حتى الآن، نعتقد أن ضعف الطلب سيؤثّر بمعظم الأسعار في وقت لاحق من هذا العام، وفي عام 2023".

ومن المتوقع أن تلتزم منظمة البلدان المصدّرة للنفط (أوبك) وحلفاؤها في اجتماعهم غدًا الخميس بسياستهم الخاصة بزيادة الإنتاج الشهرية مرة أخرى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق