أسهم وشركاتأخبار الغازأسهمرئيسيةروسيا وأوكرانياشركاتعاجلغاز

أسعار الغاز تقفز بأرباح إكوينور النرويجية في الربع الأول

محققة صافي 4.7 مليار دولار

الطاقة

أعلنت شركة إكوينور النرويجية أرباحًا قياسية اليوم الأربعاء، إذ أدت الحرب في أوكرانيا إلى ارتفاع أسعار الغاز لأعلى مستوياتها على الإطلاق.

برزت الشركة النرويجية التي تسيطر عليها الدولة فائزًا كبيرًا بأزمة الطاقة في أوروبا، إذ حققت 18 مليار دولار من الأرباح المعدلة قبل الضريبة في الربع الأول، بعد أن باعت الغاز بأسعار تزيد عن 4 أضعاف أسعار العام السابق.

وبلغ صافي الربح 4.7 مليار دولار في الربع الأول 2022، مقارنة بـ1.8 مليار دولار في نفس الربع من عام 2021.

وقال الرئيس التنفيذي أندرس أوبيدال: "إن الانضباط المستمر في رأس المال والتركيز على التكلفة مكّننا من تحقيق نتائج مالية قوية للغاية وتدفّق نقدي، مما أدى إلى تعزيز الميزانية العمومية".

مبيعات الغاز الطبيعي

يعدّ بيع الغاز الطبيعي أكثر الأعمال ربحية لشركة إكوينور، إذ تجاوز عائدات النفط الخام المهيمنة تقليديًا مع تدافع أوروبا لملء مخزون الغاز المستنفد، وسط مخاوف من أن تؤدي الحرب في أوكرانيا إلى خسارة الإمدادات الروسية.

حققت إكوينور أرباحًا بمقدار 18 مليار دولار، مقارنة مع 4.1 مليار دولار منقحة في العام السابق، وهو ما يتجاوز 17.1 مليار دولار توقّعها 25 محللًا في استطلاع أجرته الشركة.

قالت شركة إكوينور، إن متوسط سعر مبيعات الغاز الطبيعي الأوروبي أعلى بنسبة 345% عمّا كان عليه في الربع الأول من عام 2021، "بسبب انخفاض مخزونات الغاز في أوروبا وارتفاع الطلب وقلة العرض".

إكوينور النرويجية
الرئيس التنفيذي لشركة إكوينور أندريس أوبيدال

إنتاج الغاز

قال أوبيدال: "لقد قمنا بتحسين إنتاج الغاز لتوفير كميات أكبر"، مشيرًا إلى أن منشأة ويسير هامرفست للغاز الطبيعي المسال - منشأة غاز القطب الشمالي التي كانت خارج الخدمة منذ اندلاع حريق في عام 2020- تسير على الطريق الصحيح لبدء التشغيل الآمن في 17 مايو/أيار الجاري.

ومع ذلك، في حين وعد المنافسون إكسون موبيل الأميركية، وتوتال إنرجي الفرنسية، وبي بي البريطانية، مؤخرًا، بزيادة عمليات إعادة شراء أسهمهم، التزمت إكوينور بخطة أُعلِنَت في فبراير/شباط، لتوزيعات الأرباح وإعادة شراء الأسهم بقيمة 10 دولارات مليار في عام 2022.

توزيعات الأرباح

قال آر بي سي كابيتال ماركيتس في مذكّرة للعملاء: "نظرًا لمركز الدين الصافي والنتائج القوية، بالإضافة إلى زيادة عمليات إعادة الشراء في الأيام الأخيرة، نعتقد أن هناك بعض التوقعات بزيادة توزيعات إكوينور".

قال بروكرز جيفرز، إن قرار إكوينور بعدم توزيع المزيد من رأس المال على المالكين سيؤدي إلى انخفاض سعر سهمها في السوق، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

ارتفع سهم إكوينور المدرج في أوسلو 2.54% بحلول الساعة 10:30 بتوقيت غرينتش (01:30 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، إذ تعدّ أكبر شركة في النرويج ارتفعت بنسبة 39%، منذ بداية العام حتى الآن.

الانسحاب من روسيا

كررت الشركة خطّتها للانسحاب من روسيا، وحجزت انخفاضًا قدره 1.1 مليار دولار في الربع من يناير/كانون الثاني إلى مارس/آذار، وخفض إمدادات الخام الروسية، كما أُعلن سابقًا.

وقالت الشركة: "أوقفت إكوينور تداول النفط الروسي.. وهذا يعني أنها لن تدخل في أيّ صفقات جديدة، أو الانخراط في نقل جديد للنفط ومنتجات النفط من روسيا".

حافظت الشركة النرويجية على توزيعات أرباح ربع سنوية قدرها 40 سنتًا للسهم، كما هو مخطط له، نصفها عبارة عن مدفوعات عادية، والنصف الآخر يُنظر إليه على أنه دفعة غير عادية بسبب ارتفاع أسعار النفط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق