رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

إيرادات صادرات الغاز الطبيعي الأذربيجاني تسجل قفزة كبيرة

خلال الربع الأول

أظهرت بيانات رسمية تسجيل إيرادات صادرات الغاز الطبيعي في أذربيجان قفزة كبيرة، خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي.

وذكرت لجنة الجمارك الحكومية الأذربيجانية أن حجم الغاز الطبيعي المصدّر من أذربيجان خلال 3 أشهر من العام الجاري بلغ نحو 5 مليارات و686.8 مليون متر مكعب.

وأشارت إلى أن إجمالي إيرادات تصدير الغاز الطبيعي خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى مارس/آذار بلغ 3 مليارات و463.8 مليون دولار أميركي، حسبما ذكرت وكالة أذرتاج.

صادرات الغاز

أوضحت الجمارك أنه خلال المدة نفسها من العام الماضي بلغت الصادرات نحو 6 مليارات و165.4 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي، بإجمالي إيرادات بلغت 867 مليونًا و67.7 ألف دولار.النفط والغاز في أذربيجان - إنتاج الغاز- صندوق النفط

واستفادت أذربيجان من ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي التي سجلت مستويات قياسية، خلال العام الجاري، بدعم من التوترات السياسية في شرق أوروبا، جراء الحرب الروسية الأوكرانية، ما دفع إلى توجه العديد من دول القارة العجوز نحو باكو من أجل تأمين احتياجاتها من الوقود.

صادرات الكيروسين والبتروكيماويات

من جهة أخرى، جرى تصدير أكثر من 158.7 ألف طن من الكيروسين بقيمة 91.07 مليون دولار للمحركات النفاثة والأغراض الأخرى خلال الربع الأول من العام الجاري.

وقالت هيئة الإحصاء الحكومية إن أذربيجان صدرت 225.6 ألف طن من البتروكيماويات المقطرة بقيمة 91.2 مليون دولار، كما أنها صدَرت 27.6 ألف طن من القار النفطي خلال المدة من يناير/كانون الأول إلى مارس/آذار من العام الجاري، بقيمة 4.6 مليون دولار.

ونجحت أذربيجان في تصدير 43 ألفًا و717 طنًا من فحم الكوك خلال الربع الأول من العام الجاري، بقيمة 8 ملايين و281 ألف دولار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق