رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تعمق خسائرها لـ2.5%.. وخام برنت أقل من 105 دولارات - (تحديث)

تراجعت أسعار النفط بأكثر من 2.5% عند نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء، متأثرة بإغلاقات فيروس كورونا في الصين، ما قد يؤثر في الطلب على النفط.

وتُجري بكين -التي تُبلغ عن عشرات الحالات الجديدة يوميًا- اختبارات جماعية على السكان لتجنّب إغلاق جديد مشابه لإغلاق شنغهاي خلال الشهر الماضي.

ويترقب المستثمرون صدور التقرير الأسبوعي بشأن مخزونات النفط في الولايات المتحدة، وذلك غدًا الأربعاء، على أن تصدر في وقت لاحق من اليوم بيانات أولية.

أسعار النفط اليوم

عند نهاية الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر يوليو/تموز- بنسبة 2.4% أو 2.61 دولارًا مسجلة 104.97 دولارًا للبرميل.

كما انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم شهر يونيو/حزيران- بنسبة 2.6% أو 2.76 دولارًا مسجلة 102.41 دولارًا للبرميل.

وبحلول الساعة 06:15 مساءً بتوقيت غرينتش (09:15 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفض مؤشر الدولار، والذي يتبع أداء العملة الأميركية مقابل 6 عملات رئيسة، بنحو 0.3% ليتراجع إلى 103.453 نقطة.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها أمس الإثنين على ارتفاع، بعد جلسة متقلبة، مع مخاوف بشأن الإمدادات، بالتزامن مع القلق بشأن تباطؤ الطلب جراء عمليات الإغلاق المتعلقة بإصابات كورونا في الصين.

الطلب على النفطالطلب على النفط

قال محلل السلع في مصرف الكومنولث فيفيك دار: "الدافع الإيجابي هو الحظر الذي يفرضه الاتحاد الأوروبي وما إذا كان سيُعلن ذلك".

وأضاف: "الاتجاه السلبي الخاص بالأسعار هو عمليات التأمين الصينية ضد كورونا، وهو ما يضغط في اتجاه الانخفاض"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

ووصل النفط إلى أعلى مستوياته في عدة سنوات هذا العام، إذ وصل سعر خام برنت إلى 139 دولارًا في مارس/آذار، وهو أعلى مستوى منذ عام 2008، بعد أن أدى غزو موسكو لأوكرانيا إلى تفاقم مخاوف الإمدادات التي كانت تغذّي الارتفاعات.

النفط الروسي

ينظر المستثمرون بعين الاهتمام إلى الاحتمال المتزايد بشأن عقوبات الاتحاد الأوروبي على روسيا، إذ من المتوقع أن تنتهي المفوضية الأوروبية اليوم الثلاثاء من العمل على الحزمة التالية من عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا، التي ستشمل حظرًا على شراء النفط الروسي.

وقال المحلل من بي في إم للسمسرة النفطية، تاماس فارجا: "حظر نفطي محتمل على نطاق الاتحاد الأوروبي يمكن أن يقوّض بصفة كبيرة التوافر المتناقص للبراميل الروسية".

مخزونات النفط الأميركية

كما سيُركز على الجولة الأخيرة من تقارير مخزون النفط والعرض في الولايات المتحدة، إذ توقع 5 محللين -استطلعت رويترز آراءهم- في المتوسط أن مخزونات النفط الأميركية تراجعت 1.2 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 29 أبريل/نيسان.

ومن المتوقع أن يصدر معهد النفط الأميركي تقرير المخزون اليوم، تليها الأرقام الحكومية من إدارة معلومات الطاقة الأميركية غدًا الأربعاء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق