روسيا وأوكرانياأخبار النفطأسهمأسهم وشركاتتقارير النفطرئيسيةشركاتنفط

شركات النفط الصخري الأميركية تجني ثمار أزمة الحرب الروسية الأوكرانية

أرباح 3 شركات تتجاوز توقعات المحللين في الربع الأول

حياة حسين

قررت بعض شركات النفط الصخري الأميركية زيادة توزيعات الأرباح على مساهميها، بعد أن جنت أرباحًا طائلة، بفضل غزو روسيا لأوكرانيا.

وصبت أزمة أوكرانيا أرباحًا ضخمة في جيوب شركات النفط الصخري الأميركية، إذ أظهرت بيانات بعضها ارتفاعًا حادًا في أرباح الربع الأول من العام الجاري، لكنها ستواصل معدلات الإنتاج الحالية، بسبب صعوبات التشغيل وغموض السوق، حسبما ذكرت وكالة رويترز، أمس الإثنين الموافق 2 مايو/آيار.

وشهدت أسعار النفط ارتفاعًا حادًا منذ بدء غزو روسيا لأوكرانيا في 24 فبراير/ شباط الماضي، وفرض الدول الغربية عقوبات اقتصادية على روسيا، ما هدّد الإمدادات العالمية، كون روسيا من كبار منتجي النفط والغاز عالميًا.

3 شركات

ارتفاع أسعار النفطأعلنت 3 من شركات النفط الصخري الأميركية، هي: دفون، وديامونباك إنرجي، وكوترا إنرجي، تحقيق أرباح فاقت توقعات محللي وول ستريت.

وجنت شركات النفط الصخري الـ3 الأرباح الكبيرة المفاجئة بفضل أزمة غزو روسيا لأوكرانيا، وما أعقبها من ارتفاعات كبيرة للأسعار، لامست 140 دولارًا في وقت سابق، قبل أن تنخفض تدريجيًا، ليبلغ خام غرب تكساس 105 دولارات للبرميل، في تعاملات أمس الإثنين.

وزادت أرباح كل من دفون، وكوترا إنرجي في الربع الأول من العام الجاري بمقدار 4 أضعاف، في حين ارتفعت في دياموندباك إنرجي بنحو 3 أضعاف.

توزيعات الأرباح

رفعت دفون -وهي من شركات النفط الصخري الأميركية- توزيعات الأرباح إلى مستوى قياسي وبنسبة 27%، ليبلغ السهم الواحد 1.27 دولارًا، بالإضافة إلى أنها قامت بزيادة تمويل برنامج إعادة الشراء بنسبة 25%، ليبلغ ملياري دولار.

وتقوم الشركات عادة بعمليات إعادة شراء أسهمها في إجراء يُدعى "شراء أسهم الخزينة" في حالات هبوط سعر السهم، لتعزيز سعره السوقي، أو لزيادة جاذبيته للمستثمرين.

وكان إنتاج دفون قد ارتفع إلى 575 ألف برميل يوميًا من النفط المكافئ في الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بـ499 ألف برميل في المدة ذاتها العام الماضي.

وقالت دفون إن سعر برميل النفط المكافئ صعد من 39.14 دولارًا إلى 61.4 دولارًا في مدة المقارنة ذاتها.

دايموندباك وكوترا

رفعت دياموندباك -وهي من شركات النفط الصخري الأميركية أيضًا- توزيعات الأرباح بنسبة 17%، وبلغت 2.8 دولارًا للسهم الواحد، في حين صعدت بها كوترا إنرجي بنسبة 7%، لتبلغ 0.6 دولارًا للسهم الواحد.

وبلغ إنتاج دياموندباك في الربع الأول نحو 222.8 ألف برميل يوميًا. وكانت قد أكدت أنها ستواصل خطط الإنتاج الحالية، مشيرة إلى صعوبات تواجه عملياتها التشغيلية متعلقة بزيادة معدلات التضخم، ونقص العمالة، وخامات الإنتاج الأولية.

وقال رئيس الشركة التنفيذي، ترافيس ستايس، في بيان: "إن دايموندباك ملتزمة بالحفاظ على معدلات الإنتاج الحالية.. نحن نعتقد أن التشغيل الفعال لزيادة الإنتاج بالمقارنة لمستواه الحالي يجب أن يحدث على المدى الطويل، لكن هذا ليس الوقت المناسب، إذ إن السوق لا تزال تتسم بالضبابية، ما يصعب اتخاذ قرار بزيادة الاستثمارات والإنتاج".

أرباح الشركات

بلغت قيمة أرباح شركة كوترا إنرجي -من شركات النفط الصخري الأميركية- في الربع الأول من العام الجاري 818 مليون دولار، أو ما يعادل 1.01 دولارًا للسهم، وهي تتجاوز توقعات كبار المحللين في وول ستريت، التي كانت تدور حول 0.83 دولارًا للسهم.

كما كانت ريفينيتيف تتوقع بلوغ أرباح دايموندباك 929 مليون دولار، ما يعني أن ربحية سهم الشركة فاق التوقعات بنحو 4.51 دولارًا.

وزادت أرباح دفون إلى مليار دولار، ما يعادل 1.48 دولارًا للسهم، مقارنة بنحو 213 مليون دولار، أو 0.32 دولارًا للسهم في الربع الأول من العام الماضي.

وعقب إعلان أرباحها، ارتفعت أسعار أسهم الشركات الـ3 في البورصة أمس الإثنين، إذ صعد سهم كوترا إنرجي بنسبة 2.6%، مسجلًا 28.9 دولارًا، ودفون بنسبة 3.2%، مسجلًا 60.2 دولارًا، ودايموندباك بنسبة 0.6%، ووصلت إلى 128.28 دولارًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق