طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

غانا تفتتح مشروعًا جديدًا لتوليد الكهرباء من المخلفات

ضمن مجموعة للطاقة الشمسية والغاز الحيوي

حياة حسين

افتتحت دولة غانا مشروعًا جديدًا لتوليد الكهرباء من المخلفات؛ لدعم إدارة المخلفات الصلبة، بسعة 400 كيلوواط.

وتقع المحطة في منطقة غيانكوبا في أتويما نوابياغيا بجنوب بلدية آشانتي، حسبما ذكر موقع "غانا ويب"، أمس السبت الموافق 30 أبريل/نيسان.

وكانت وزيرة الصرف الصحي والموارد المائية في غانا، سيسيليا أبينا دابا، قد دعت القطاع الخاص، منتصف الشهر الماضي، للاستثمار في مشروعات توليد الكهرباء من المخلفات، والطاقة الخضراء، خلال افتتاح مصنع أكرا للأسمدة وإعادة تدوير المخلفات "أكارب".

مشروعات متنوعة

يقع مشروع توليد الكهرباء من المخلفات في غانا، ضمن مجموعة مشروعات طاقة متجددة تضم توليد كهرباء من الطاقة الشمسية والغاز الحيوي، إضافة إلى التحليل الحراري.

ونُفِّذ المشروع من خلال جهود حكومة ألمانيا، وتحت رعاية كل من وزارة التعليم والأبحاث الفيدرالية، ومركز خدمات العلوم الأفريقي في مجال تغير المناخ واستخدام الأراضي "واسكال".

وشاركت في مشروع توليد الكهرباء من المخلفات في غانا عدة جامعات، هي: كوامي نيكروما للعلوم والتكنولوجيا، والطاقة والمصادر الطبيعية، وكوماسي تيكنيكال، إضافة إلى وزارة البيئة والعلوم.

تنظيف البيئة

الطاقة المتجددة في غاناقال رئيس غانا، نانا أدا دانكوا أكوفو أدو: "إن المشروع الجديد سيُسهِم في تنظيف بيئتنا، ويساعدنا في توليد الكهرباء من خلال عدة أنواع من مصادر الطاقة، تضم الشمسية والغاز الحيوي والتحليل الحراري".

وأضاف أن المشروع سيُسهم في التخلص من انبعاثات الكربون، وسيطور سلسلة القيمة؛ من خلال عمليات توليد الكهرباء، وإنتاج الأسمدة الصلبة التي تدعم الزراعة.

وأوضح أن مشروع توليد الكهرباء من المخلفات سيُسهِم في التخفيف من أزمة تغير المناخ، ويدعم صناعة الطاقة المتجددة في غانا.

الطاقة المتجددة

تعمل إدارة رئيس غانا الحالية على التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة، وزيادة قدرة البلاد على الاستفادة من مزاياها.

وتخطط الدولة الأفريقية لزيادة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة إلى 10% بحلول عام 2030، كما أعلنت التزامها بتحقيق المستهدف العالمي لتحول الطاقة والحياد الكربوني.

ومع ذلك أشارت تصريحات مسؤولين في قطاع الطاقة، خلال مارس/آذار الماضي، إلى أن البلاد ستستمر في البحث والاستكشاف في مجال النفط والغاز.

وتولد غانا -حاليًا- نحو 70% من الكهرباء، والبالغة 5.321 ميغاواط من محطة حرارية تستخدم الغاز الطبيعي وقودًا أساسيًا لها، ومن المتوقع أن تزداد هذه النسبة لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء بما يتناسب مع الطلب على الطاقة والنمو الاقتصادي الوطني.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق