رئيسيةتقارير الكهرباءسلايدر الرئيسيةكهرباء

انقطاع الكهرباء في الهند يفتح الباب لتبادل الاتهامات.. نقص موارد أم حجج حكومية؟

ومطالبة وزير السكك الحديدية بالاعتذار للشعب

هبة مصطفى

في الوقت الذي يتواصل خلاله انقطاع الكهرباء في الهند، واجه تعامل الحكومة المركزية مع الأزمة هجومًا من حزب المؤتمر، خاصة عقب إلغاء رحلات ركاب السكك الحديدية لاستخدام القطارات في نقل الفحم بين الولايات.

وفي خضم الانقطاعات التي أغرقت ولايات عدة بالظلام، شرعت الحكومة في تحميل الفحم ونقص إمداداته المسؤولية، بينما أرجع مسؤولون ومعارضون انقطاع الكهرباء إلى زيادة الطلب وعدم إدارة الموقف بصورة ملائمة خاصة بعدما أكدوا توافر مخزون الفحم.

انقطاع الكهرباء في الهند
طلاب يعانون انقطاع الكهرباء في الهند - الصورة من آسيا نيوز

وبخلاف تبادل الاتهامات بين المسؤولين، غرقت ولاية ماهاراشترا -ثالث أكبر الولايات الهندية- في الظلام بعدما سجّل الطلب على الكهرباء فيها زيادة قدرها 8.2% على أساس سنوي.

عجز حكومي.. وحجج واهية

شن عضو البرلمان وزير المالية السابق، بالانيايابان تشيدامبارام، هجومًا على أداء الحكومة المركزية تجاه أزمة انقطاع الكهرباء في الهند، منتقدًا استمرار نقص الكهرباء في ظل توافر الفحم وتمتع البلاد بشبكة سكك حديدية كبرى وكذلك عدم الاستفادة من سعي طاقة محطات الطاقة الحرارية.

وقال إن الحكومة المركزية لجأت للحلول الأسهل بإلغاء رحلات الركاب، وإعادة توجيه القطارات لنقل شحنات الفحم بين المناجم والولايات.

واتهم تشيدامبارام، وزارات (الفحم، السكك الحديدية، الكهرباء) بمحاولة إخفاء عجزها وعدم قدرتها على حل الأزمة، عبر طرح حجج واهية.

وتساءل عبر سلسلة تغريدات كتبها على صفحته بموقع "تويتر" ساخرًا: "هل تتحمل الحكومات الهندية خلال 60 عامًا المسؤولية.. أم حكومة ناريندرا مودي الحالية؟".

وأكد تشيدامبارام أنه إذا كانت الحكومة المركزية صادقة في تحقيق الانتعاش الاقتصادي السريع والقوي عقب مدد التدهور الحاد التي شهدتها البلاد، لكانت قد عززت من إنتاج وواردات الفحم لضمان عدم استمرار انقطاع الكهرباء في الهند.

وشدد عضو البرلمان على أن الحكومة غير مستعدة لإيجاد حلول جذرية لمشكلات الفحم والسكك الحديدية، خاصة بعدما نقلت وسائل الإعلام المحلية ما يفيد بخفض شركة السكك الحديدية خططها.

توليد الكهرباء بالفحم في الهند

اعتذار الحكومة

دعا القيادي بالبرلمان، وزير المالية السابق، بالانيايابان تشيدامبارام، وزير السكك الحديدية إلى تقديم اعتذار للشعب الهندي، مشيرًا إلى أن الوزير أسهم في تفاقم تعطل نقل الفحم بين الولايات في أولى أشهر العام المالي 2022-2023، حسبما نقلت عنه صحيفة إنديا تايمز من إيكونوميك تايمز.

كان قادة حزبي آم آدامي والمؤتمر الوطني قد حمّلا الحكومة المركزية مسؤولية انقطاع الكهرباء في الهند، مؤكدين أنها لم تقدم الدعم المطلوب لضمان توزيع الفحم على محطات الكهرباء بمعدلات ملائمة.

ولجأت الحكومة يوم الجمعة 29 أبريل/نيسان المنصرم، إلى حل الأزمة عبر تحويل مسار قطارات السكك الحديدية وتخصيصها لنقل الفحم وإلغاء جدولها الزمني لرحلات الركاب، بالتوازي مع زيادة إنتاج شركة كول إنديا الحكومية من الفحم.

واستبقت الحكومة المركزية تلك الإجراءات بإقرار تمديد تزويد محطات الكهرباء بالفحم من عام إلى 3 أعوام، حسبما أعلنت الجمعة 22 أبريل/نيسان، بالإضافة إلى استيراد الكهرباء وإمدادات الفحم لحل الأزمة بصورة فورية.

من جانبه، اعتبر سكرتير وزارة الفحم، آنيل كومار جين، أن زيادة الطلب وارتفاع درجة الحرارة وارتفاع أسعار الغاز والفحم العالمية وانخفاض إنتاج محطات الطاقة الحرارية كانت وراء انقطاع الكهرباء في الهند، وليس نقص الفحم وحده.

واستند كومار جين، في تصريحاته، إلى تأكيد وزير الفحم، برالهاد جوشي، أن البلاد تضم مخزونًا يقارب 95 مليون طن (72.5 وُفِّرَت من مصادر مختلفة، و22 مليون طن خُصِّصَت لمحطات الطاقة الحرارية).

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق