رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تهبط 2.5% مسجلة أكبر خسائر يومية منذ مارس - (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب بأكثر من 48 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الإثنين، مع ارتفاع العملة الأميركية وعوائد السندات الحكومية، ليسجل المعدن أكبر خسائر يومية منذ أوائل مارس/آذار الماضي.

جاء ذلك في أولى تعاملات المعدن الأصفر لشهر مايو/أيار الجاري، بعدما أغلق تعاملات الجمعة 29 أبريل/نيسان، مسجلًا أكبر خسائر شهرية منذ سبتمبر/أيلول الماضي.

وقُدرت الخسائر الأسبوعية لأسعار الذهب بما يصل إلى 1.2% نهاية الأسبوع الماضي، في حين فقد المعدن الأصفر 2.2% خلال شهر أبريل/نيسان.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، هبطت أسعار العقود الآجلة للذهب -تسليم شهر يوليو/تموز/ بنسبة 2.5%، ما يعادل 48.1 دولارًا، لتصل إلى 1863.60 دولارًا للأوقية، مسجلة أسوأ أداء يومي من حيث النسبة المئوية، منذ 9 مارس/آذار المنصرم.

بحلول الساعة 05:40 مساءً بتوقيت غرينتش (08:40 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، هبط سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 1.8%، ليصل إلى 1862.3 دولارًا للأوقية.

وفيما يتعلق بالمعادن الأخرى، سجل سعر عقود الفضة -تسليم يوليو/تموز- انخفاضًا بنحو 2.2%، إلى 22.60 دولارًا للأوقية.

كما هبط سعر البلاديوم الفوري 4.8%، مسجلًا 2216.23 دولارًا للأوقية، في حين استقر سعر البلاتين الفوري عند 939.25 دولارًا للأوقية.

وفي هذه الأثناء، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.6%، ليصل إلى 103.63 نقطة.

أداء الذهب

أداء المعدن الأصفر

تعرضت أسعار الذهب للضغط مع ارتفاع الدولار الأميركي قرب أعلى مستوى في 20 عامًا، أمام العملات الرئيسة الأخرى.

وزاد الذهب خسائره مع ارتفاع عوائد السندات الأميركية لأجل 10 سنوات فوق 3%، لأول مرة منذ عام 2018.

ويزيد ارتفاع عوائد السندات الحكومية من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الأصفر، الذي لا يحمل عائدًا.

وجاءت خسائر الذهب رغم بيانات اقتصادية أميركية، أظهرت تباطؤ نشاط التصنيع في الولايات المتحدة خلال أبريل/نيسان، إلى أدنى مستوى منذ عام.

الطلب على الذهب

قفز الطلب على الذهب، منذ بداية العام الجاري حتى نهاية مارس/آذار، بالتزامن مع اشتعال الصراعات الجيوسياسية وتداعياتها على الأسواق، خاصة منذ تأجج الصراع الروسي الأوكراني الذي انتهى بغزو الأخيرة أواخر شهر فبراير/شباط.

وسجل الطلب على الذهب، منذ شهر يناير/كانون الثاني حتى نهاية الشهر الماضي، زيادة بنسبة 34% على أساس سنوي، في أعلى مستوياته منذ عام 2018.

وكشفت بيانات مجلس الذهب العالمي عن أن تلك القفزة جاءت مدفوعة بتداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا وصراعات مرحلة ما قبل الغزو، بالإضافة إلى نمو معدلات التضخم العالمية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق