رئيسيةأخبار النفطنفط

الكويت تستعد لمشروع "الأوليفينات" الرابع باستثمارات عالمية

الطاقة

تستعد الكويت لتأسيس مشروع الأوليفينات الرابع، من خلال استثمارات ضخمة بالتعاون مع شركات عالمية.

وبحسب مصادر نفطية رفيعة؛ فإن شركة صناعة الكيماويات البترولية في الكويت تستعد لإجراء دراسة جدوى مشروع الأوليفينات الرابع، من خلال ممارسة طرحتها مؤخرًا، دُعيت إليها 5 شركات استشارية عالمية لتقديم عروض مالية وفنية، وفقًا لما نقلته صحيفة الأنباء المحلية الكويتية.

وأوضحت المصادر أن شركة صناعة الكيماويات البترولية دعت شركات عالمية مثل "أدفيجان" للاستشارات و"وود جروب"، وكلاهما من بريطانيا، وشركتي فلور وبكتل الأميركيتين، بجانب شركة تكنيب الفرنسية.

عروض مالية وفنية

قطاع النفط - الكويت - نفط الكويت
قطاع النفط - الكويت

من المقرر أن تقدم الشركات العالمية الـ5 عروضها المالية للممارسة قبل 17 مايو/أيار؛ حيث ستعقد شركة صناعة الكيماويات اجتماعًا افتراضيًا تمهيديًا مع ممثلي الشركات يوم الإثنين 9 مايو/أيار الجاري، وحددت الثلاثاء 10 مايو/أيار آخر موعد لتلقي الاستفسارات.

ويهدف المشروع الجديد إلى تأسيس مجمع للبتروكيماويات في الكويت بمواصفات عالمية، لإنتاج البتروكيماويات الأساسية والمتخصصة مثل الإيثيلين جليكول والبولي إيثلين والإيثانول أمين.

وتخطط شركة صناعة الكيماويات الكويتية لإنشاء مشروع الأوليفينات الرابع على موقع مصانع الأسمدة الكويتية، التي اتخذت الدولة مؤخرًا قرارًا نهائيًا ببيع أحدها لمقاول محلي.

الاستثمار في الأوليفينات

في يونيو/حزيران الماضي، توقع الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات "جيبكا" ازدهار صناعة البتروكيماويات -ومن بينها الأوليفينات- وأن تحافظ شركات البتروكيماويات الخليجية على إنتاج نحو 175 مليون طن متري خلال 2021.

وقال كبير محللي البتروكيماويات، في "إس آند بي غلوبال"، إيشوار يينيغالا، إن نمو الطلب المتزايد المتوقع بعد التعافي من جائحة كورونا، سيعوق جهود الصين لتحقيق الاكتفاء الذاتي الكامل في سلسلة قيمة الأوليفينات، بما في ذلك المواد الكيميائية مثل الإيثيلين والبروبيلين وأحادي غلايكول الإثيلين والبوليمرات مثل البولي إيثيلين والبولي بروبلين.

وتوقع الأمين العام لتحالف جيبكا الدكتور عبدالوهاب السعدون –حينها- أن شركات البتروكيماويات الخليجية ستنفق نحو 71 مليار دولار أميركي على المشروعات المحلية الجديدة بين 2020 و2024.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق