رئيسيةأخبار النفطنفط

الخرابشة: زيادة أسعار الوقود في الأردن تمثل 20% مما هو مفترض (فيديو)

بعد أن شهدت أسعار الوقود في الأردن، اليوم السبت، زيادة تاريخية بعد أن كانت مستقرة لمدة طويلة، قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني، صالح الخرابشة، السبت، إن الارتفاع الذي سيطول أسعار البنزين بشقيه 90 و95 خلال الشهر المقبل يمثّل 20% من الزيادة المفترضة على هذه المادة استنادًا إلى الارتفاعات المتتالية التي طالت أسعار النفط عالميًا.

ووفق تصريحات تلفزيونية أدلى بها الخرابشة لقناة "المملكة" الأردنية، فإن الحكومة ثبّتت أسعار المشتقات النفطية منذ نحو 5 أشهر، لكن "رئيس الوزراء بشر الخصاونة قال خلال الشهر الحالي إن الحكومة ستبدأ بعكس أسعار النفط عالميًا على أسعار المشتقات النفطية تدريجيًا".

ارتفاعات غير مسبوقة

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني، صالح الخرابشة، في تصريحاته لقناة "المملكة"، إن الأشهر الماضية شهدت ارتفاعًا في أسعار المشتقات النفطية وخام برنت، و"نحن في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي كان معدل سعر خام برنت نحو 81 دولارًا، وارتفع في فبراير/شباط إلى 98، وفي مارس/آذار ارتفع إلى نحو 120 دولارًا، وفي أبريل/نيسان نحو 105 دولارات".

أسعار الوقود في الأردن

وتطرّق الوزير إلى "ارتفاعات غير مسبوقة خلال المدة الماضية على خام برنت لامست حاجز 140 دولارًا، نتيجة الأزمة الروسية الأوكرانية ونقص الإمدادات نتيجة توقف بيع جزء من النفط الروسي".

وقال: "إذا أرادت لجنة تسعير المشتقات النفطية أن تعكس أسعار الأسواق العالمية، لكانت الزيادة التي من الممكن أن تطول البنزين بشقيه تصل إلى نحو 17 قرشًا، والزيادة التي ستطول الديزل والكاز تصل إلى نحو 30 قرشًا"، لكنه قال إن الحكومة "ارتأت الاستمرار بالتخفيف على المواطنين كما عملت خلال الأشهر الـ6 الماضية، وأن يكون الارتفاع تدريجيًا".

وأكد الخرابشة أن الارتفاع الذي حدث اليوم -35 فلسًا على البنزين- يمثّل نحو 20% من الزيادة التي كانت من المفروض أن تكون، في حين تمثّل زيادة سعر الديزل والكاز 11% فقط من الزيادة في حال عكس الأسعار العالمية، حسب معادلة التسعير.

الأمل بانفراج الأزمة الروسية الأوكرانية

عبّر وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني عن أمله في "تحقيق انفراجة في الأزمة الروسية الأوكرانية، وأن تعود أسعار المشتقات النفطية إلى طبيعتها" خلال المرحلة المقبلة، رغم أن "مؤشرات كثيرة تشير إلى أن سعر خام برنت سيبقى نحو 100 دولار للشهور المقبلة".

وأوضح أن إيراد الحكومة نتيجة تثبيت أسعار المشتقات النفطية خلال الشهور الـ4 الأولى من العام الحالي تراجع بنحو 173 مليون دينار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق