تقارير الغازالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطسلايدر الرئيسيةعاجلغازنفط

أكبر خطوط أنابيب النفط والغاز في أفريقيا.. اثنان منها في الجزائر (خرائط وصور)

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • ستصبح أفريقيا موردًا عالميًا للمواد الهيدروكربونية في عام 2022 وما بعده
  • خط أنابيب الغاز العابر للصحراء ينقل 30 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا
  • خط أنابيب الغاز ترانسميد ينقل الغاز من الجزائر إلى إيطاليا عبر تونس وصقلية
  • خط أنابيب ترانسميد أطول نظام دولي لأنابيب الغاز في العالم
  • يتيح خط الأنابيب إيكوبب طول 1443 كيلومترًا تصدير النفط الخام إلى الأسواق الدولية

تُعدّ أفريقيا في وضع جيد لتصبح مركز طاقة عالميًا بفضل عدد من المشروعات العاملة في بناء خطوط أنابيب النفط والغاز في أفريقيا، إذ يوفر ارتفاع الطلب على الغاز المسال فرصة كبيرة لدول القارّة السمراء المنتجة للهيدروكربونات لتزويد دول العالم بالغاز الطبيعي المسال.

ويمكن للدول الأفريقية جنوب الصحراء الكبرى أن تعزز صادراتها للغاز الطبيعي المسال إلى 60 مليون طن سنويًا بحلول عام 2025، وأن تزداد الصادرات بكمية 74 مليون طن سنويًا إضافية بحلول عام 2030، وفقًا لتقرير صادر عن غرفة الطاقة الأفريقية.

في المقابل، تتطلب البلدان الناشئة المنتجة لكل من النفط والغاز في أفريقيا، مثل موزامبيق ونيجيريا والنيجر وتنزانيا، استثمارات ضخمة لتطوير البنية التحتية التي تتيح زيادة الإنتاج وتحسين صادرات الغاز الطبيعي المسال، وفقًا لما نشرت مجلة "بايبلاين آند غاز جورنال" مؤخرًا.

وقد أعاد منتجو النفط والغاز في أفريقيا الحاليون والجدد توجيه تركيزهم نحو تحسين التجارة الإقليمية،وكذلك صادرات الطاقة الدولية، ما أدى إلى إنشاء خطوط أنابيب واسعة النطاق وعابرة للحدود.

ستكون خطوط الأنابيب هذه، سواء قيد الإنشاء أو في مراحل التخطيط، بالغة الأهمية بالنسبة للقارّة التي تتجه لتصبح موردًا عالميًا للمواد الهيدروكربونية في عام 2022 وما بعده، وفقًا لما ذكر موقع إنرجي كابيتال باور في جنوب أفريقيا.

وفيما يلي أكبر 5 أنابيب النفط والغاز في أفريقيا:

خط أنابيب الغاز العابر للصحراء

ينقل 30 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويًا، وسيربط خط أنابيب الغاز العابر للصحراء البالغ طوله 4,128 كيلومترًا مدينة واري في نيجيريا بحقل حاسي الرمل في الجزائر عبر النيجر.

ويربط هذا الخط الحقول الغنية بالموارد النيجيرية بالأسواق الأفريقية الإقليمية والأسواق الأوروبية عبر ساحل البحر الأبيض المتوسط.

ومن خلال إعلان نيامي–عاصمة النيجر- الذي وُقِّع خلال الدورة الثالثة لمنتدى الجماعات الاقتصادية لدول غرب أفريقيا للتعدين والبترول في نيامي، 16 فبراير/شباط 2022، الذي بدأ في استئناف بناء خط الأنابيب، ستكون أوروبا قادرة على الاستفادة من موارد 3 بلدان أفريقية.

أنابيب النفط والغاز في أفريقيا
خط أنابيب الغاز العابر للصحراء - أرشيفية

مشروع خط أنابيب النهضة الأفريقي

من خلال ربط حوض روفوما الغني بالغاز في موزمبيق بالحقول في مقاطعة غوتنغ بجنوب أفريقيا، سيكون لمشروع خط أنابيب النهضة الأفريقي (إيه آر بي) المرتقب بطول 2600 كيلومتر دور أساس في تلبية الطلب الإقليمي على الغاز.

ووُقِّعَت اتفاقية المشروع في عام 2016، وستبلغ طاقته السنوية 18 مليار دولار، ويمثّل مشروعًا مشتركًا بين شركة النفط والغاز الموزمبيقية وشركة بروفين كونسلتينغ سوسيديد أنونيما الموزمبيقية وساك أويل هولدينغز في جنوب أفريقيا ومكتب خطوط الأنابيب لدى الشركة الصينية الدولية لبناء خطوط الأنابيب تشاينا بتروليوم.

من المقرر أن يكتمل مشروع خط أنابيب النهضة الأفريقي في عام 2025 على الجانب الموزمبيقي، و 2026 على الجانب الجنوب أفريقي.

خط أنابيب الغاز ترانسميد

خط أنابيب عبر البحر الأبيض المتوسط ​​(ترانسميد) هو خط أنابيب غاز طبيعي، بطول 2475 كيلومترًا، ينقل الغاز من الجزائر إلى إيطاليا عبر تونس وصقلية، لذلك يُعد من أكبر أنابيب النفط والغاز في أفريقيا.

ومع بدء البناء في عام 1978 والتشغيل في عام 1983، يمثّل خط أنابيب ترانسميد أطول نظام دولي لأنابيب الغاز في العالم، وتبلغ سعة خط الأنابيب 110 مليون متر مكعب يوميًا، ولكنه ينقل 60 مليون متر مكعب فقط.

واستجابةً للحرب الروسية الأوكرانية الجارية، اتّفقت شركة الطاقة الإيطالية، إيني، وشركة النفط الجزائرية المملوكة للدولة، سوناطراك، على زيادة تدفّق الغاز بمقدار 9 مليار متر مكعب إضافية سنويًا بحلول 2023-2024، ما يزيد إمداد الطاقة إلى إيطاليا التي تعتمد على الإمدادات الروسية.

علاوة على ذلك، يوفر خط الأنابيب، الذي يتمتع بموقع إستراتيجي، احتياجات كل من شمال أفريقيا وأوروبا من الغاز الطبيعي.

خطوط أنابيب - الجزائر

خط أنابيب شرق أفريقيا "إيكوب"
جانب من أعمال بناء خط أنابيب النفط الخام لشرق أفريقيا

يشكّل خط أنابيب النفط الخام لشرق أفريقيا (إي إيه سي أو بي) "إيكوب" جزءًا من مشروع تطوير بحيرة ألبرت الذي طوّرته شركة توتال إنرجي والمؤسسة الصينية الوطنية للنفط البحريسينوك.

ويربط هذا الخط حقلي نفط تيلنغا وكينغفيشر بميناء تانغا التنزاني، ويتيح خط الأنابيب البالغ طوله 1443 كيلومترًا تصدير النفط الخام إلى الأسواق الدولية.

 

يشمل المساهمون في خط إيكوب شركة توتال إنرجي (62%) وشركة النفط الوطنية الأوغندية (15%) ومؤسسة النفط التنزانية (15%) وسينوك (8%).

وبفضل القرار الاستثماري النهائي للتطوير بأكمله الذي تمّ في فبراير/شباط 2022، فإن المشروع الذي تبلغ تكلفته 10 مليارات دولار في طريقه لبدء الإنتاج في عام 2025.

خط أنابيب غاز أجاوكوتا - كادونا –كانو

خط أنابيب أجاوكوتا - كادونا –كانو (إيه كيه كيه) هو خط مقترح بطول 614 كم، ينقل الغاز الطبيعي من أجوكوتا في وسط نيجيريا إلى كانو في شمال نيجيريا.

ومن المتوقع أن ينقل خط أنابيب (إيه كيه كيه) 3500 مليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي يوميًا، ويشكّل جزءًا من المرحلة الأولى من مشروع خط أنابيب الغاز العابر لنيجيريا بطول 1300 كيلومتر.

وقامت شركة النفط الوطنية النيجيرية بتطوير خط الأنابيب، وسيُنَفَّذ الخط على أساس نموذج بناء ونقل الشراكة بين القطاعين العامّ والخاص.

خط أنابيب الغاز النيجيري

ويُعدّ بنك الصين والشركة الصينية للتصدير والتأمين سينوسور الممولين الأجانب الرئيسيين بدعم من بنك فيديليتي النيجيري.

ومع بدء التشغيل المقرر في عام 2022، سيحافظ خط أنابيب (إيه كيه كيه)على إمدادات ثابتة من الغاز الطبيعي داخل نيجيريا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫8 تعليقات

  1. كل الدول مهما تعرضت لاستعمارها مرارا تحررت او تكافح من اجل التحرر ويحكمها ابنائها الا المغرب التي تحكمها عصابة صهيونية لايعرف اصلها وكيف قدمت للمغرب وحتلتها باسم العلويين ويتباهون ويفتخرون بانهم ليسوا مغاربة وطردوا ابناء البلد مثل الخطابي وتجد الشعب ذليل خانع راكع اليس في المغرب رجل حكيم شجاع يخلصه ممن يسمون انفسهم علويين لان العلويين احق لهم الحكم في الخليج ويعيد الحكم لابناء المغرب ليحكم فيه ابناؤه

  2. الى هشام نقول لك. تعليقك فيه كثير من مغالطات بسبب الغيرة و في جزائر لا يوجد طوابير ، يبدو انك من عصابة المغرب الذين ينهبون شعبهم ، الجزائر الحمد لله في نمو مستمر و حتى الشباب البطال عنده منحة اتحداكم ادا فعلها مخزنكم الفاسد . تحيا فلسطين و تحيا الصحراء الغربية

  3. موضوع في غاية الدقة الذي يعالج ملف الطاقة الذي يؤرق العالم في أعقاب الوباء وحرب اكرانيا وتظهر الجزائر بما تمتلك من بنى تحتية عالية الجودة ومتعددة الوجهات سؤالها لتكون الرقم الصعب في معادلة الطاقة في جنوب وشمال المتوسط وخاصة إذا أضفنا لذلك الخبرات العالية التي تمتلكها في هذا الميدان. مبروك للجزائر وموفقة ان شاء الله.

  4. انظروا أين وصلت دول الخليج الاذكياء بالنفط وانظرو لحالكم يا جزاىريين تقفون في طوابير الزيت والحليب والبطاطا لساعات ......اليس لكم غيرة أم أن نظام الجنرالات الحاكمة غلبكم

  5. وفي ماذا نفعت الشعب الجزائري الذي يقف في طوابير الزيت والحليب لساعات...كل عائدات النفط سرقها كابرانات الجزائر

  6. ومع ذلك سيتم خط انابيب نقل الغاز الأطلسي غرب افريقيا من نيجيريا الى اوروبا مرورا بالمغرب اطول خط وأضخم مشروع والضربة التي لن يطيقها حكامكم العسكر البالغون من الكبر عتيا..
    ولذلك استثنيته من موضوعك الغير مفيد في شيء..

  7. خط انابيب الغاز العابر للصحراء والذي سيمر بالجزائر مصيره مصير الطريق العابرة للصحراء لربط الجزائر لدول مالي واليجير وتونس ..ولا زلت احتفظ بالصورة لما كنت شابا يفعا بالثانوية ...ونحن نعرف مصيره الان .....مشاؤيع الجزائر كثيرة لكن لا يتخقق منها الا القليل القليل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق