سلايدر الرئيسيةأخبار الكهرباءأخبار منوعةكهرباءمنوعات

الهند تلغي رحلات الركاب لنقل الفحم إلى ولاياتها داخل القطارات

أحمد بدر

تسعى الحكومة الهندية إلى توفير الفحم للتغلب على أزمة الكهرباء العميقة، التي تواجهها منذ عدة أسابيع، والتي يزيد من ثقلها عدم توافر وسيلة لنقل كميات الوقود الأكثر تلويثًا للبيئة إلى المحطات.

وبحسب مسؤولين هنود؛ فإن الهند ألغت قطارات الركاب، أمس الجمعة 29 أبريل/نيسان، وذلك بهدف إخلاء مسار السكك الحديدية لنقل الفحم، بعدما شكت بعض الولايات من عجزها عن نقله لعدم توافر وسائل فعالة، وفق ما نقلت وكالة رويترز.

وقالت وزارة الفحم الفيدرالية إن شركة "كول إنديا" الحكومية، التي تشارك في نحو 80% من إنتاج الفحم في الهند، رفعت الإنتاج بنسبة 27.2% في أبريل/نيسان الجاري.

إلغاء رحلات القطارات

الفحم
الفحم في الهند

قالت الحكومة الهندية إن شركة السكك الحديدية الهندية ألغت 753 رحلة ركاب في القطارات، وذلك بعد أن كانت الهند قد حثت الولايات على زيادة واردات الفحم للسنوات الـ3 المقبلة لزيادة المخزونات وتلبية الطلب؛ الأمر الذي يؤكد خطورة الأزمة.

وبلغت مخزونات الفحم أدنى مستوياتها خلال 9 سنوات على الأقل، وذلك قبل الصيف الجديد الذي من المتوقع أن يرتفع فيه الطلب على الكهرباء بأسرع وتيرة منذ ما يقرب من 4 عقود.

وأوضحت الحكومة الهندية أنها قررت إلغاء رحلات قطارات الركاب، من أجل إعطاء الأولوية لحركة الفحم في القطارات في جميع أنحاء البلاد؛ للتعامل مع نقص غير مسبوق في المدخلات الحيوية في محطات الطاقة الحرارية، ولكنها لم تذكر المدة التي ستواصل خلالها إلغاء خدمة القطارات.

ولفتت إلى أن السكك الحديدية الهندية حملت 427 قطارًا بالفحم، يوم الخميس 28 أبريل/نيسان، وهذا أعلى من معدل التزامها بـ415 قطارًا يوميًا في المتوسط، ولكنه لا يزال أقل من المطلوب البالغ 453 قطارًا يوميًا.

الفحم في الهند

يمثل الفحم ما يقرب من 75% من توليد الكهرباء في الهند؛ حيث تستخدم المحطات أكثر من مليار طن من استهلاكه السنوي.

وقال وزير الطاقة الهندي إن السكك الحديدية كانت تسير 390 قطارًا يوميًا في المتوسط محملة بالفحم؛ أي ما يقل عن الطلب بنحو 14%، ويقل أيضًا عن التزام السكك الحديدية بنقله بنسبة 6%.

يشار إلى أن الخطوة الحالية من جانب الحكومة الهندية تُعَد محاولة لإنقاذ الأوضاع المتردية بشدة في قطاع الكهرباء؛ حيث سبق أن نشرت مجلة "إيكونوميك تايمز" تقريرًا قالت فيه إن الحكومة الاتحادية –رغم توجهها نحو مصادر الطاقة المتجددة- ما زالت عاجزة عن توفير الكهرباء بسبب نقص الفحم.

ومع تأكيد الحكومة أن الفحم يمثل الركيزة الأساسية للكهرباء في الهند؛ فإنها تستعد لتواجه جدلًا كبيرًا من جانب نشطاء المناخ والشركاء الدوليين، بعد إجرائها تعديلات على معدل تزويد محطات الكهرباء بالفحم.

وكانت وزارة الكهرباء الهندية قد قررت، يوم الجمعة 22 أبريل/نيسان، تعديل مدة ضمان محطات الكهرباء لإمدادات الفحم، من خلال تأمين ما يكفي للاستهلاك لمدة 3 سنوات، بدلًا من عام واحد فقط الذي يطبق حاليًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق