روسيا وأوكرانياالنشرة الاسبوعيةتقارير الطاقة المتجددةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددة

الطاقة المتجددة في أوكرانيا ضحية الحرب الروسية (صور)

والشركات توشك على الإفلاس

لم تسلم محطات ومشروعات الطاقة المتجددة في أوكرانيا من الحرب الروسية التي دخلت شهرها الثالث، مع عدم وجود بوادر تلوح في الأفق لحل سياسي قريب.

ونشر الكاتب المهتم بشؤون الطاقة والقضايا النووية، كريستي تاتارو، عددًا من الصور التي تكشف مدى تضرّر محطات الطاقة المتجددة في أوكرانيا جراء الحرب الروسية، مشيرًا إلى أنه مع التوسع في استخدام مصادر الطاقة المتجددة حول العالم تُعد الحرب الأوكرانية فرصة لمعرفة كيفية أدائها ومدى موثوقيتها في ظروف الحرب.

وأوضح أن إجمالي السعة المركبة لمحطات الطاقة الشمسية في أوكرانيا هي 6226.9 ميغاواط، ونحو 60% منها -ما يعادل 3 آلاف و700 ميغاواط- يقع في جنوب شرق البلاد، التي تُعد النقاط الساخنة في الحرب، مشيرًا إلى أن نحو 66% من طاقة الرياح -ما يعادل 1162 ميغاواط- توقفت وأغلبها في الجنوب.

الطاقة المتجددة في أوكرانيا
تضرر محطات الطاقة الشمسية في أوكرانيا من الحرب

الطاقة المتجددة في أوكرانيا

احتلت أوكرانيا المرتبة الأولى في قائمة أفضل 10 دول من حيث قطاع الطاقة المتجددة الأسرع نموًا في عام 2019، وفي عام 2020 أصبحت واحدة من 5 دول تطور الطاقة الشمسية بصورة أسرع.

وبلغ إجمالي الطاقة المتجددة في أوكرانيا نحو 9 آلاف و656 ميغاواط في بداية عام 2022، ومع ذلك، فإن الحرب الروسية لم توقف فقط تنمية القطاع وإنما أثرت فيه بصفة سيئة، إذ أوشكت الشركات على الإفلاس بعد وقف أنشطتها.

ويقول الرئيس التنفيذي لشركة سولار غينيريشن، مؤسس مجموعة الطاقة في خاركيف، ستانيسلاف إجناتيف، إن إجمالي قدرات الطاقة الشمسية المركبة في أوكرانيا يصل إلى 6226.9 ميغاواط، يوجد نحو 60% منها في الجنوب والجنوب الشرقي، الأكثر تعرضًا للهجمات الروسية.

الطاقة المتجددة في أوكرانيا
آثار تدمير إحدى محطات الطاقة المتجددة في أوكرانيا

الطاقة الشمسية في أوكرانيا

وفقًا لرؤساء الشركات، فإن قطاع الطاقة الشمسية هو الخاسر الأكبر من الحرب، إذ إن هناك 60% موجودة في الجنوب ما يعادل 3 آلاف و700 ميغاواط، خاصة أن مساحات كبيرة من مزارع الطاقة الشمسية في مناطق الحرب تضررت، إذ تشير التقديرات إلى تضرر ما بين 30 و40% من المحطات في مناطق النزاع، أي ما يعادل ما بين 1120 و1500 ميغاواط من السعة المركبة.

وتقع أكثر محطات الطاقة المتجددة في أوكرانيا، التي تعرّضت للضرر في مركز الطاقة ميكولايف، إذ تعرّضت مزرعة الطاقة الشمسية (22 ميغاواط) التابعة لشركة "سولار غينيريشن" للقصف.

الطاقة المتجددة في أوكرانيا
روسيا تدمر الطاقة المتجددة في أوكرانيا

ومن بين المشكلات التي تواجه قطاع الطاقة المتجددة في أوكرانيا، أصبح الاتصال بشبكة الكهرباء مستحيلًا، بسبب الأضرار التي لحقت بنحو 5.5 كيلومتر من خط الكهرباء 150 كيلوفولت، الذي يمد ميكولايف بالكهرباء.

وأشارت تقارير محلية إلى أن تدمير 100% من محطات الطاقة الشمسية في منطقة خاركيف، بالإضافة إلى أن تلك التي لم تُدمّر أو تُتلف لا تعمل بكامل طاقتها بسبب الأوامر اليومية للحد من الإنتاج خلال ساعات النهار من أجل ضمان استمرارية نظام الطاقة.

كما لم تسلم محطات الطاقة الخاصة، أعلى المنازل من القصف، فبدءًا من بداية عام 2022، جرى تشغيل 1.2 غيغاواط من المحطات الشمسية من قبل الأسر، وتظهر إحصائيات مواقع محطات الطاقة الشمسية الخاصة أن نحو 280 ميغاواط (24%) من السعة المركبة قد دمرت.

الطاقة المتجددة في أوكرانيا
النيران تشتغل بأحد توربينات الرياح في أوكرانيا

طاقة الرياح في أوكرانيا

تبلغ القدرة الإنتاجية الإجمالية لمزارع الرياح في أوكرانيا 1673 ميغاواط، وتقع في الغالب في مناطق زابوريزهيا وميكولايف وأوديسا ولفيف، ووفقًا لجمعية طاقة الرياح الأوكرانية، تم إيقاف أكثر من ثلثي توربينات الرياح في أوكرانيا بسبب الحرب الروسية.

وحاليًا، لا تعمل 1162.5 ميغاواط من السعة المركبة، في حين لا تزال 372.5 ميغاواط تعمل، وتقع أغلب المحطات المتوقفة أساسًا في منطقتي أوديسا ولفيف.

وجرى إيقاف جميع محطات الرياح من دي تي إي كيه، أكبر مستثمر خاص في صناعة الطاقة في أوكرانيا في منطقة زابوريزهيا بقدرات 199.88 ميغاواط، إلى جانب إيقاف محطتين بقدرات 99.58 ميغاواط، و98.8 ميغاواط.

وبسبب الأضرار التي لحقت بخطوط الكهرباء، جرى إلغاء تنشيط محطة فرعية بقدرة 330 كيلوفولت في ميليتوبول، ومزرعة الرياح في زابوريزهيا التابعة لشركة يوروكاب أوكرانيا بقدرات 98.1 ميغاواط.

كما جرى إيقاف توربينات الرياح في محطات منطقة ميكولايف، وإيقاف مزرعة الرياح الجنوبية للطاقة (76.5 ميغاواط)، في حين تعمل مزرعة الرياح دنيستر (جزئيًا).

الطاقة المتجددة في أوكرانيا
تصرر إحدى محطات الكهرباء في أوكرانيا من الحرب الروسية

الطاقة الحيوية

مشروعات توليد الكهرباء والطاقة الحرارية باستخدام الكتلة الحيوية في أوكرانيا التي تبلغ قدراتها 224.5 ميغاواط، منها 119.1 ميغاواط يجري إنتاجها من الكتلة الحيوية و105.4 ميغاواط من الغاز الحيوي، لم تسلم هي الأخرى من الحرب الروسية.

وتتوزع المحطات على نطاق واسع في جميع أنحاء البلاد بالقرب من المستوطنات والمؤسسات الزراعية الكبيرة، ووفقًا للتقديرات، فإن 10-15% من السعة المثبتة تأثرت جراء الحرب الروسية، خاصة في المدن التي قُصفت، في شمال وجنوب منطقة خاركيف ومنطقة سومي ومنطقة ميكولايف، جيتومير.

ومن بين أمور أخرى، يؤدي ترك الذخائر غير المنفجرة والألغام على الأراضي الزراعية والغابات وأحزمة الغابات إلى انخفاض مستوى حصاد الكتلة الحيوية الآن وفي المستقبل، ما يكون له تأثير طويل الأجل في الصناعة.

وتعرضت شبكات الكهرباء إلى أضرار جسيمة في المحطات الفرعية والشبكات الكهربائية عالية الجهد في مناطق كييف وتشيرنهيف وسومي وماريوبول.

ويصل متوسط عدد الأضرار التي لحقت بخطوط الجهد العالي على قطاع بطول 100 كيلومتر إلى 50 حالة، وجارٍ العمل على ترميم 11 خطًا للجهد العالى و7 محطات فرعية..

حتى الآن، تضرر ما يصل إلى 600 كيلومتر من خطوط الكهرباء 110 كيلوفولت و150 كيلوفولت، فضلًا عن أكثر من 200 محطة فرعية بجهد 110 كيلوفولت و35 كيلوفولت.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق