روسيا وأوكرانياأخبار الغازرئيسيةغاز

المفوضية الأوروبية تحذّر من قبول الشركات الدفع بالروبل للغاز الروسي

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • قبول الشركات بشروط روسيا يُعدّ انتهاكًا لعقوبات الاتحاد الأوروبي
  • نحو 97% من جميع العقود تنص صراحة على المدفوعات باليورو أو بالدولار
  • طلب الجانب الروسي الدفع بالروبل قرار من جانب واحد وليس وفقًا للعقود
  • 10 شركات أوروبية وافقت على نظام الدفع الروسي الجديد

حذرت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، من المخاطر الكبيرة التي تتعرّض لها شركات الاتحاد الأوروبي التي توافق على مطالب روسيا الجديدة بدفع ثمن الغاز الروسي.

وقالت رئيسة المفوضية، في مؤتمر صحفي منقول بتقنية الاتصال المرئي مؤخرًا، إن قبول الشركات بشروط روسيا يعدّ انتهاكًا لعقوبات الاتحاد الأوروبي، مشيرة إلى أن توجيهات المفوضية الأوروبية بشأن المدفوعات بالروبل كانت واضحة، وفقًا لما أوردت منصة إس آند بي غلوبال بلاتس.

وأضافت أن الدفع بالروبل -إذا لم يكن ذلك موقعًا في العقد- يمثّل خرقًا لعقوبات الاتحاد الأوروبي، وأن نحو 97% من جميع العقود تنص صراحة على المدفوعات باليورو أو بالدولار. واعتبرت أن طلب الجانب الروسي بالدفع بالروبل قرار من جانب واحد وليس وفقًا للعقود.

وأوضحت أن الشركات التي لديها مثل هذه العقود يجب ألا تستجيب إلى المطالب الروسية، لأن هذا سيكون خرقًا للعقوبات، وبالتالي خطرًا كبيرًا على الشركات.

صورة لمبنى المفوضية الأوروبية- الصورة من موقع الاتحاد الأوروبي
صورة لمبنى المفوضية الأوروبية- الصورة من موقع الاتحاد الأوروبي

ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا

ارتفعت أسعار الغاز الأوروبية في 27 أبريل/نيسان، بعد أن علّقت شركة غازبروم الروسية شحنات الغاز إلى بولندا وبلغاريا بسبب رفضهما الامتثال لآلية الدفع الجديدة بالروبل.

ووصل سعر الغاز المعياري لمنصة التداول الألمانية ت تي إف للشهر المقبل إلى 125 يورو/ميغاواط/ساعة، بعد أن قيّمته خدمة كوموديتي إنسايتس لدى منصة إس آند بي غلوبال بلاتس آخر مرة في 26 أبريل/نيسان عند 98.03 يورو/ميغاواط/ساعة.

جاء ذلك في رد رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، على سؤال يتعلق بتقارير تفيد بأن 10 شركات أوروبية قد وافقت على نظام الدفع الروسي الجديد، وأن 4 شركات دفعت وفقًا للمرسوم الجديد.

مرسوم دفع ثمن الغاز الروسي بالروبل

في 31 مارس/آذار الماضي، وقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسومًا ينص على أنه يجب على المشترين في الاتحاد الأوروبي دفع ثمن الغاز الروسي بالروبل عبر آلية جديدة لتحويل العملات، وإلا فقد يتم تعليق الإمدادات.

بموجب القواعد الجديدة، سيُطلب من المشترين الأوروبيين تحويل الأموال باليورو أو بالدولار إلى حساب روسي جديد في غازبروم بنك، تُسدد من خلاله المدفوعات لشركة غازبروم التي تديرها الدولة بالروبل بعد تحويل الأموال.

وتأتي تعليقات رئيسة المفوضية الأوربية أورسولا فون دير لاين، على الرغم من وثيقة توجيهية للمفوضية الأوروبية تمت مشاركتها مع الدول الأعضاء في 21 أبريل/نيسان.

وقالت أورسولا فون دير لاين إنه يبدو من الممكن للمشترين الأوروبيين للغاز الروسي الدفع وفقًا لشروط المرسوم الخاص بتحويل الروبل دون انتهاك قانون الاتحاد الأوروبي.

الغاز الروسي

حزمة العقوبات الأوروبية السادسة

نفّذ الاتحاد الأوروبي 5 حزم من العقوبات ضد موسكو في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير/شباط.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، إنه جرى العمل على حزمة العقوبات السادسة. وأشارت إلى أن "الحزمة السادسة من العقوبات ستُطبق في الوقت المناسب"، في حين تدرس المفوضية الأوروبية اتخاذ الإجراءات بشان الإمدادات النفطية الروسية.

وأوضحت أن المفوضية الأوروبية تعمل بجد ليس فقط للتخلص من الفحم وإنما للاستغناء عن النفط الروسي.

وأردفت قائلة إن المفوضية الأوروبية تطمح إلى الاستغناء عن جميع أنواع الوقود الأحفوري الروسي نهائيًا وإلى الأبد.

وأضافت أن تحرك روسيا لوقف إمدادات الغاز إلى بولندا وبلغاريا سيضر بموسكو نفسها. وقالت: إنهم يحرمون أنفسهم من عائدات مهمة.

ورحّبت فون دير لاين بالجهود التي تبذلها الرئاسة الفرنسية للاتحاد الأوروبي لعقد اجتماع لوزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي في أقرب وقت ممكن، مضيفة أن الخطوة الأخيرة من روسيا كانت تذكيرًا واضحًا بضرورة العمل مع شركاء موثوقين وبناء استقلال الطاقة في الاتحاد الأوروبي.

وألمحت إلى أن عصر الوقود الأحفوري الروسي في أوروبا يقترب من نهايته.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق