أسهم وشركاتأخبار النفطأسعار النفطأسهمرئيسيةشركاتنفط

أرباح شيفرون تتضاعف 4 مرات خلال الربع الأول بدعم من أسعار النفط

مسجلة 6.5 مليار دولار

انضمت شركة شيفرون الأميركية إلى شركات النفط الكبري التي أعلنت نتائج قوية خلال الربع الأول من العام الجاري، بدعم من ارتفاع أسعار النفط والغاز، التي سجلت مستويات قياسية، بالتزامن مع الغزو الروسي لأوكرانيا.

وتضاعفت أرباح شيفرون في الربع المنتهي في 31 مارس/آذار، نحو 4 مرات عن المدة نفسها قبل عام، لتتجاوز بسهولة توقعات وول ستريت مع ارتفاع أسعار النفط والغاز في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وسجلت ثاني أكبر منتج للنفط في الولايات المتحدة، اليوم الجمعة، أرباحًا معدلة قدرها 6.5 مليار دولار، أو 3.36 دولارًا للسهم، بزيادة 8 سنتات عن متوسط تقديرات وول ستريت البالغة 3.27 دولارًا، وفقًا لرفينيتيف،

وكانت أرباح شركة شيفرون قد سجلت نحو 1.7 مليار دولار أو 90 سنتًا للسهم في الربع نفسه من العام الماضي، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

أسعار النفط والغاز

استفادت أكبر شركات الطاقة في العالم بصفة كبيرة على خلفية ارتفاع أسعار النفط والغاز، التي قفزت في فبراير/شباط، إذ خططت موسكو للتقدم في أوكرانيا.

وبلغ متوسط خام برنت القياسي العالمي 114 دولارًا للبرميل في الربع الأول، وتقلصت إمدادات الطاقة في جميع أنحاء العالم، إذ انتعش الطلب إلى مستويات قريبة من مستويات ما قبل الوباء.

وارتفعت إيرادات شيفرون بنسبة 70% إلى 54.4 مليار دولار في الربع الأول، أعلى من إجماع رفينيتيف البالغ 47.9 مليار دولار.

وتسعى الشركة الأميركية إلى استخدام أرباحها الهائلة لزيادة الاستثمارات في الإنتاج والوقود المتجدد، وإعادة الأموال النقدية إلى المساهمين وسداد الديون.

وسجلت أسعار النفط العالمية في الربع الأول أعلى مستوياتها منذ عام 2008، وتفاقمت بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، وساعدت الزيادة منتجي النفط على تحقيق مكاسب قياسية.

إنتاج شيفرون من النفط

ارتفع إنتاج شيفرون من النفط والغاز في الولايات المتحدة بنسبة 10% عن المدة نفسها من العام الماضي، في حين انخفض إنتاجها في روسيا بعد أن فرضت الولايات المتحدة وحلفاؤها عقوبات شديدة على موسكو.

وتُعد الولايات المتحدة أكبر منتج للنفط الخام في العالم، لكن الإنتاج نما ببطء في عام 2022 حتى مع ارتفاع الأسعار.

وفي الربع الأول، ضخت شيفرون رقمًا قياسيًا بلغ 692 ألف برميل من النفط والغاز يوميًا في برميان، أكبر حوض غير تقليدي للولايات المتحدة، وعززت توجيه العام بأكمله إلى نطاق يتراوح بين 700 ألف و750 ألف برميل نفط يوميًا.

رئيس مجلس إدارة شركة شيفرون مايك ويرث
رئيس مجلس إدارة شركة شيفرون مايك ويرث

زيادة المعروض

قال الرئيس التنفيذي لشركة شيفرون، في بيان للأرباح، مايك ويرث: "تقوم شيفرون بدورها في زيادة المعروض المحلي".

من جانبه، قال المدير المالي بيير بريبر إن عائدات أسعار النفط المرتفعة يمكن استخدامها لإعادة السيولة إلى المساهمين وتوسيع أعمال شيفرون منخفضة الكربون وسداد الديون.

وأضاف: "الأول هو توزيعات الأرباح.. والثاني هو الاستثمار في الأعمال التجارية، والثالث هو الحفاظ على ميزانية قوية متوازنة، والرابع هو إعادة السيولة الفائضة إلى المساهمين".

توزيعات الأرباح

زادت شيفرون في وقت سابق من هذا العام مدفوعات أرباحها بنسبة 6% إلى 1.42 دولارًا للسهم، وزاد برنامج إعادة الشراء إلى 10 مليارات دولار سنويًا.

وأشار بريبر إلى أن الشركة لديها القدرة على زيادة عمليات إعادة الشراء، لكنها تهدف إلى مستوى يمكنها الحفاظ عليه عندما تمر صناعة النفط بتراجع.

وقال: "لدينا خطة واضحة للغاية" لتحقيق عوائد عالية للمساهمين مع تقليل انبعاثات الكربون، مضيفًا: "نحن نواصل البقاء على هذا الطريق".

استثمارات الغاز

تخطط شيفرون لزيادة الاستثمارات وعمليات الاستحواذ هذا العام بأكثر من 50% من عام 2021، التي قد تشمل صفقات في مشروعات منخفضة الكربون مثل الغاز الطبيعي والوقود المتجدد.

وقالت شركة آر بي سي كابيتال ماركتس، في وقت سابق من هذا الشهر، إن شركة شيفرون قد تكون مهتمة بشراء منشأة للغاز الطبيعي المسال على ساحل الخليج الأميركي مع توسيع أعمالها في مجال الغاز الطبيعي.

ووسعت الشركة الأميركية -مؤخرًا- أعمالها في مجال الوقود المتجدد من خلال شراء مجموعة الطاقة المتجددة، ووقعت اتفاقية مع شركة بونغي الزراعية العملاقة في أميركا الشمالية.

كما استثمرت في الهيدروجين واحتجاز الكربون وتعويض الأعمال، مع خطط لبناء 30 محطة لتزويد الوقود بالهيدروجين في كاليفورنيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق