رئيسيةأخبار النفطأخبار منوعةعاجلمنوعاتنفط

أدنوك توقع صفقة جديدة للتوسع بمشروعات التكرير والبتروكيماويات في أوروبا

من خلال الاستحواذ على حصة 25% في شركة بورياليس

تعمل شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" على فتح أسواق جديدة في أوروبا، خاصة في مجال التكرير والبتروكيماويات مع مساعي القارة العجوز لتنويع الإمدادات بعيدًا عن الوقود الروسي.

وفي هذا الإطار، أعلنت "أدنوك"، وشركة مبادلة للاستثمار "مبادلة"، اليوم الجمعة، صفقة إستراتيجية تشمل شركة بورياليس إيه جي "بورياليس"، إحدى شركات البتروكيماويات الرائدة في أوروبا، تستحوذ بموجبها "أدنوك" على حصة "مبادلة" في "بورياليس" البالغة 25%.

وعند استكمال الصفقة، ستكون "بورياليس" شركة مملوكة بنسبة 25% من قبل شركة بترول أبوظبي الوطنية وبنسبة 75% من قبل "أو إم في"، شركة النفط والغاز والبتروكيماويات المتكاملة متعددة الجنسيات المدرجة في بورصة فيينا.

مزود عالمي

تُعد "بورياليس" مزودًا عالميًا لحلول البولي أوليفينات المتطورة والدائرية، وهي شركة رائدة في السوق الأوروبية في مجال تصنيع الكيماويات الأساسية والأسمدة وإعادة التدوير الميكانيكي للبلاستيك.

ويُسهم الاستثمار في "بورياليس" في توسيع أعمال الشركة الإماراتية على الصعيد الدولي في قطاع الكيميائيات والبتروكيماويات سريع النمو، كما يوفر المزيد من الفرص الجديدة للتوسع في الأسواق الرئيسة التي تديرها "بورياليس"، لا سيما في أوروبا والأميركتين.

وتشكل الصفقة إنجازًا مهمًا آخر ضمن جهود الشركة الإماراتية لتسريع وتيرة تنفيذ برنامجها للنمو والتوسع في مجال التكرير والبتروكيماويات والعمليات الصناعية، وتوسعة شراكتها طويلة الأمد وتعزيزها مع "بورياليس".

أدنوك - سلطان الجابر - الإمارات - أديبك 2021
سلطان الجابر وزير الصناعة الإماراتي - رئيس شركة أدنوك

نمو قطاع البتروكيماويات

قال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، العضو المنتدب، الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، سلطان الجابر: "تواصل شركة بترول أبوظبي الوطنية جهودها لتحقيق أقصى قيمة ممكنة من أعمالها بما يعود بالنفع على الإمارات.. خاصة مع استعداد قطاع الكيميائيات والبتروكيماويات لتحقيق نمو كبير مدفوع بارتفاع الاستهلاك في العقود القادمة".

وأضاف: "يسرنا إعلان استحواذ شركة بترول أبوظبي على حصة 25% في بورياليس، شركة البتروكيماويات الرائدة عالميًا، التي نرتبط معها بعلاقات شراكة وتعاون وثيقة تمتد لعقدين من خلال شركة بروج للبولي أوليفينات في أبوظبي".

وتابع: "يتيح الاستثمار الإستراتيجي لـ(أدنوك) العمل مع (أو إم في) النمساوية بصفتها مساهمًا نشطًا وفعالًا في شركة بورياليس، كما تضيف الخطوة مزيدًا من القوة والزخم إلى برنامج أدنوك للنمو والتوسع في مجال التكرير والبتروكيماويات والعمليات الصناعية محليًا ودوليًا، وتسهم في تسريع تحول الشركة إلى لاعب عالمي متكامل في قطاع الطاقة".

مدينة الرويس

تخطط الشركة الإماراتية للاستفادة من فرص النمو في قطاع الكيميائيات والبتروكيماويات، بالاعتماد على مرافق التكرير والبتروكيماويات عالمية المستوى التابعة لها في مدينة الرويس الصناعية بأبوظبي، التي تشمل مشروع التوسعة الرابعة "بروج 4" الذي أُعلن مؤخرًا، ومنطقة الكيماويات الصناعية ضمن منظومة "تعزيز".

وقال العضو المنتدب، الرئيس التنفيذي للمجموعة في مبادلة، خلدون خليفة المبارك: "لقد عملنا مع (أو إم في) و(أدنوك) بشراكة في شركة (بورياليس) امتدت لمدة عقدين، أسهمت في تطويرها لتصبح شركة رائدة عالميًا".

وأشار إلى أن "بورياليس" ظلت طوال هذه المدة مصدر فخر لنا بما حققته من نمو وإنجازات في مجال الابتكار، ونجاحها المتواصل في مجال الاستدامة.

وأضاف: "الآن نرى الفرصة مناسبة لكي تتولى (أو إم في) و(أدنوك) قيادة الشركة في المرحلة المقبلة، لدفعها إلى المزيد من النمو والتقدم عبر الاستفادة من خبرات مجموعة الشركات التابعة لمحفظة أدنوك".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق