أخبار الغازأخبار النفطرئيسيةعاجلغازنفط

نبتون إنرجي تعلن اكتشافًا جديدًا للنفط والغاز في بحر الشمال النرويجي

دينا قدري

أعلنت شركة نبتون إنرجي البريطانية اكتشافًا جديدًا للنفط والغاز في القطاع النرويجي من بحر الشمال، بموارد قابلة للاستخراج تُقدر بما يتراوح بين 8 ملايين و24 مليون برميل من النفط المكافئ.

وأوضحت الشركة -في بيان صحفي أصدرته- أن الموارد المكتشفة في بئر الاستكشاف هاملت تُقدر بنحو 30-70 مليون برميل من النفط المكافئ.

وتُعدّ نبتون إنرجي هي المشغل لبئر هاملت بحصة 30%، كما تمتلك شركة بيتورو النرويجية نسبة 30%، ووينترشال ديا هولدينغ الألمانية 28%، وأوكيا النرويجية 12%.

فوائد الاكتشاف الجديد

حُفرت بئر هاملت باستخدام الحفارة شبه الغاطسة ديبسي يانتاي، على بُعد 58 كيلومترًا غرب فلورو بالنرويج، على عمق مياه يبلغ 358 مترًا.

وستُعد البئر الجديدة بمثابة رابط خلفي لمنصة إنتاج "يوا" شبه الغاطسة التي تديرها نبتون إنرجي، وتغذي تدفقات النفط في حقل ترول وإمدادات الغاز في المملكة المتحدة.

وأنتجت حقول منطقة يوا 122 ألف برميل يوميًا من النفط المكافئ في عام 2021، مقسمة بالتساوي تقريبًا بين الغاز والسوائل، حسبما نقلت منصة "إس آند بي غلوبال بلاتس".

إستراتيجية نبتون إنرجي

أكد المدير العام لشركة نبتون إنرجي لأعمال النرويج والمملكة المتحدة، أودين إستنسن، أن "هذا الاكتشاف يتماشى مع إستراتيجية نبتون للتركيز على الاستكشاف حول المراكز الحالية، ما يمكننا من تسريع عملية التطوير، والحفاظ على انخفاض التكاليف وانبعاثات الكربون".

وأضاف: "تطوير حقل محتمل من شأنه أن يبني على خبراتنا من التطورات الناجحة الأخيرة لحقل دوفا وقطاع يوا بي 1".

ومن جانبه، أشار مدير الاستكشاف والتطوير النرويجي في نبتون إنرجي، ستاينار ميلاند، إلى أن "بئر الاستكشاف هاملت تؤكد الإمكانات الموسعة لمنطقة أغات، التي جرى تطويرها وإنتاجها سابقًا فقط في حقل دوفا الذي تديره نبتون".

وتابع: "تخطط نبتون لحفر بئر استكشافية أخرى، أوفيليا، في المنطقة نفسها في وقت لاحق من هذا العام".

نبتون إنرجي
منصة إنتاج يوا - الصورة من موقع الشركة

مركز إنتاج نرويجي

تتغذى كميات خام يوا في خط أنابيب ترول إلى مونغستاد، ما يعزز إنتاج المزيج الرائد النرويجي، وهو مكون في معيار برنت المؤرخ الذي تضعه بلاتس.

ومع ذلك، فإن غاز يوا ليس جزءًا من تيار غاز ترول، إذ يُرسل مباشرةً إلى سانت فرغوس على ساحل المملكة المتحدة. وقد جرى تقييم خام برنت المؤرخ بـ102.9 دولارًا للبرميل في 27 أبريل/نيسان.

ومركز يوا هو أول مركز إنتاج نرويجي يستمد جزءًا من احتياجاته من الطاقة من شبكة الكهرباء النرويجية القائمة على مصادر الطاقة المتجددة.

وهو ابتكار جرى إعداده لتحقيق دفعة كبيرة بمجرد بدء تشغيل المرحلة الثانية من مشروع يوهان سفيردروب العملاق في الربع الرابع من عام 2022، ما يجلب الكهرباء إلى العديد من الحقول المجاورة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق