أسهم وشركاتأسهمرئيسيةشركات

سهم شيفرون يصعد في تعاملات ما قبل السوق بعد إعلان توزيع الأرباح

صعد سهم شيفرون الأميركية بأكثر من 1% في تعاملات ما قبل افتتاح السوق الأميركية، اليوم الخميس، مدعومًا بإعلان الشركة موعدَ توزيعات أرباح الربع الأول من العام الجاري.

وبحلول الساعة 11.45 صباحًا بتوقيت غرينتش (02:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سعر السهم 1.13% مسجلأ 158 دولارًا أميركيًا، معوضًا الخسائر التي لحقت به خلال الجلسة الماضية بعد أن أنهى التعاملات في بورصة نيويورك على تراجع بنسبة 0.19%، عند 156.24 دولارًا.

توزيعات أرباح شيفرون

أعلن مجلس إدارة شركة شيفرون (رمزها في بورصة نيويورك: CVX) في بيان أمس الأربعاء، توزيع أرباح ربع سنوية بقيمة (1.42 دولارًا أميركيًا) للسهم الواحد، مستحقة الدفع في 10 يونيو/حزيران 2022 لجميع حاملي الأسهم العادية، وفقًا لما هو موضح في سجلات التحويل الخاصة بالمؤسسة في ختام العمل يوم 19 مايو/أيار 2022.

تعدّ شيفرون واحدة من الشركات العالمية الرائدة في مجال الطاقة المتكاملة، إذ تؤمن أن الطاقة المعقولة التكلفة والموثوقة والنظيفة باستمرار ضرورية لتحقيق عالم أكثر ازدهارًا واستدامة.

تنتج شركة شيفرون النفط الخام والغاز الطبيعي، وتصنع وقود النقل وزيوت التشحيم والبتروكيماويات والمواد المضافة، وتطور التقنيات التي تعزز الأعمال والصناعة.

كما تركّز الشركة على خفض كثافة الكربون في عملياتها، وتسعى إلى تنمية أعمال منخفضة الكربون، جنبًا إلى جنب مع خطوط أعمالها التقليدية في النفط والغاز.

شركات النفط الكبرى - سهم شيفرون
شعار شركة شيفرون الأميركية في بورصة نيويورك - الصورة من الغارديان البريطانية

اتفاقيات اكتشاف جديدة

من جهة أخرى، وقّعت شركة شيفرون عقد اتفاق جديد مع شركة ستاتسولي الحكومية في سورينام للمشاركة في الإنتاج للتنقيب عن النفط وإنتاجه في منطقة بحرية، وتوسيع تعاونهما.

تعدّ سورينام منتجًا بريًا صغيرًا للخام، لكن الدولة الواقعة في أميركا الجنوبية لم تؤكد بعد مليارات البراميل من موارد النفط والغاز المقدّرة بعد اكتشافات من قبل شركات أوروبية وآسيوية وأميركية، قبل بدء الإنتاج البحري.

بعد المزاد الذي أجرته شركة ستاتسولي في عام 2021، إّذ فازت كل من شيفرون وتوتال إنرجي وقطر للطاقة بحقوق التنقيب في عدة مناطق، تقوم الشركة الحكومية بتوسيع الشراكات لتكثيف الاستكشاف في حوض المياه الضحلة الواعد، الواقع بالقرب من منتجي النفط البرازيل وغايانا.

وحولت وحدة سورينام التابعة لشركة شيفرون، في ديسمبر/كانون الأول، ثلث حصتها البالغة 60% في كتلة أخرى قبالة ساحل البلاد إلى وحدة تابعة لشركة شل، مما أدى إلى إنشاء مجموعة من ثلاثة أطراف مع ستاتسولي.

في وقت سابق من العام الماضي، وقّعت ستاتسولي وشيفرون عقد مشاركة إنتاج لمدة 30 عامًا في المربع 5 بالمنطقة، في حين وُقِّعَ العقد الجديد للمربع 7، غرب المنطقة البحرية الضحلة، الثلاثاء الماضي، مما يترك لشركة شيفرون حصة 80% في المشروع و ستاتسولي مع 20% المتبقية، حسبما ذكرت الشركتان.

وقالت شيفرون: "نتطلع إلى العمل مع شريكنا ودعم تطوير قطاع الطاقة في سورينام من خلال برنامج الاستكشاف هذا"، ومن المقرر أن تتحمل شيفرون، مشغّل المنطقة، التكاليف في مرحلة استكشاف مدتها 8 سنوات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق