أسهم وشركاتأسهمرئيسيةشركاتعاجل

سعر سهم أرامكو يصعد مع إعلان موعد توزيع الأسهم المجانية

ياسر نصر

واصل سعر سهم أرامكو السعودية حصد المكاسب، بدعم من تقلبات أسعار النفط، وإعلان الشركة موعد توزيع أسهم منح للمساهمين.

ودعا مجلس إدارة أرامكو، اليوم الخميس، المساهمين للمشاركة والتصويت في اجتماع الجمعية العامة غير العادية يوم 12 مايو/أيار المقبل، للتصويت على توصية مجلس الإدارة بزيادة رأس مال الشركة من خلال توزيع أسهم منح للمساهمين عبر رسملة بقيمة 15 مليار ريال (4 مليارات دولار أميركي) من الأرباح.

يأتي ذلك في الوقت الذي تشهد فيه أسعار النفط تعاملات متقلبة، إذ تحولت للهبوط بنحو 1% بحلول الساعة 12:01 مساءً بتوقيت غرينتش (03:01 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، مع حذر المستثمرين بشأن تضاؤل الطلب على الوقود في الصين، وانخفاض مخزونات المقطرات في أميركا لأقلّ مستوى منذ 2008.

وتراجع سعر خام برنت القياسي، تسليم شهر يونيو/حزيران، بنحو 0.9%، ليسجل 104.33 دولارًا للبرميل، بعدما كان يُتداول أعلى من 106 دولارات في وقت سابق.

سعر سهم أرامكو اليوم

ارتفع سعر سهم أرامكو بنهاية تعاملات اليوم الخميس في السوق السعودية "تداول" بنسبة 1.24%، مسجلًا 44.90 ريالًا (11.97 دولارًا أميركيًا).

خلال التعاملات، سجّل سهم أرامكو تداولات تزيد على 13.15 مليون سهم، بإجمالي عدد صفقات بلغ 14.5 ألف صفقة، بقيمة إجمالية بلغت 589 مليون ريال (157.03 مليون دولار).

سعر سهم أرامكو
لحظة الاحتفال بأول تداول لسهم أرامكو في البورصة السعودية - الصورة من سي إن بي سي

وأغلق مؤشر الأسهم السعودية الرئيسة، اليوم الخميس، مرتفعًا بنسبة 0.66%، ليقفل عند مستوى 13733.87 نقطة، وبتداولات بلغت قيمتها 8.6 مليار ريال (2.29 مليار دولار).

وبلغت كمية الأسهم المتداولة 151.7 مليون سهم، سجلت فيها أسهم 118 شركة ارتفاعًا في قيمتها، من بينها شركة أرامكو السعودية، في حين أغلقت أسهم 77 شركة على تراجع.

الأسهم المجانية

أعلنت أرامكو السعودية في بيان للبورصة السعودية، اليوم الخميس، منحَ المساهمين سهمًا واحدًا لكل 10 أسهم مملوكة في الشركة.

ويبلغ رأس مال الشركة قبل الزيادة 60 مليار ريال (16 مليار دولار)، وسيصبح في حال الموافقة على الزيادة 75 مليار ريال (20 مليار دولار)، بنسبة زيادة قدرها 25%، في حين يبلغ عدد أسهم الشركة قبل الزيادة 200 مليار سهم، وسيصبح بعد الزيادة 220 مليار سهم.

وذكرت الشركة أنها تهدف من خلال زيادة رأس المال إلى تعظيم إجمالي العوائد للمساهمين، عن طريق توزيع أرباح مستدامة ومتزايدة، بما يتماشى مع التطلعات المستقبلية والنمو في التدفق النقدي الحر، وخلق قيمة أعلى على المدى البعيد، عن طريق الاستثمار في العديد من الفرص المتاحة للشركة.

طريقة توزيع أسهم أرامكو المجانية

أشارت الشركة إلى أنه حال وجود كسور أسهم نتيجة لزيادة رأس المال، ستُجمَع الكسور في محفظة واحدة لجميع مساهمي الشركة المستحقين لكسور الأسهم، وتباع بسعر السوق، ثم توزَّع قيمتها على المساهمين المستحقين لكسور الأسهم كلَّ بحسب حصته، خلال مدة لا تتجاوز 30 يومًا من تاريخ تحديد الأسهم المستحقة لكل مساهم.

وتكون أحقية أسهم المنحة لمساهمي الشركة المالكين للأسهم بنهاية يوم تداول الجمعية العامة غير العادية للشركة والمقيدين في سجلّ مساهمي أرامكو السعودية لدى شركة مركز إيداع الأوراق المالية (مركز الإيداع) في نهاية ثاني يوم تداول، يلي تاريخ انعقاد الجمعية العامة غير العادية.

كما يصوّت المساهمون على تعديل المادة (6) من نظام الأساس للشركة المتعلقة برأس مالها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق