التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

تكرير النفط في الصين يرتفع إلى مستوى قياسي في 2021

وحدة أبحاث الطاقة

ارتفع تكرير النفط الخام في الصين إلى مستوى قياسي العام الماضي، لكن صادرات المشتقات النفطية تراجعت مع زيادة الاستهلاك المحلي.

وبحسب تقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الخميس، شهدت مصافي التكرير في الصين معالجة 14 مليون برميل يوميًا من النفط الخام في عام 2021، بزيادة قدرها 4.6% عن العام السابق له، اعتمادًا على بيانات مكتب الإحصاء الوطني الصيني.

وكان تكرير النفط الخام في الصين مرتفعًا في النصف الأول من عام 2021، استجابة إلى الطلب المرتفع محليًا وإقليميًا، قبل أن تنخفض معالجة الخام بمقدار 0.4 مليون برميل يوميًا في النصف الثاني، مقارنة بأول 6 أشهر.

تراجع الطلب على المشتقات النفطية

بدءًا من أغسطس/آب 2021، انخفض الطلب على المنتجات النفطية في الصين، مع فرض قيود على الحركة مجددًا؛ جراء زيادة إصابات كورونا.

واستمرت قيود التنقل خلال دورة الألعاب الأولمبية الشتوية وقيود السفر، التي بدأت في مارس/آذار الماضي، مع زيادة جديدة لإصابات كورونا، في خفض الطلب على المشتقات النفطية في الصين في بداية هذا العام.

كما تراجع تكرير النفط في الصين، لأن أسعار الخام المرتفعة تجعل الاستيراد أكثر تكلفة.

صادرات المنتجات النفطية

رغم زيادة تكرير النفط في الصين العام الماضي، فإن صادرات البنزين والديزل أنهت العام عند مستويات أقل مما كانت عليه في بدايته، لضمان وجود إمدادات محلية كافية.

فضلًا عن ذلك، أوفت شركات تكرير النفط الصينية بحصص تصدير المشتقات النفطية في النصف الأول من العام، لكن لم تُمنح دفعة ثانية من حصص التصدير حتى أغسطس/آب الماضي، بل وكانت منخفضة نسبيًا عن النصف الأول.

واستمر انخفاض صادرات المنتجات النفطية هذا العام، وسجلت في فبراير/شباط الماضي أقل مستوى منذ 2015، لأن الدفعة الأولى من حصص التصدير في الصين كانت أقل بنسبة 56% من نظيرتها عام 2021.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق