أخبار الغازرئيسيةروسيا وأوكرانياغاز

الغاز الروسي.. بحث أوروبا عن البدائل يدفع أميركا لمواصلة التخلص من الفحم

دينا قدري

تُلقي أزمة قطع إمدادات الغاز الروسي عن أوروبا بظلالها على الولايات المتحدة؛ إذ ستستمر في سياستها في التحول من الفحم إلى الغاز مع ارتفاع أسعار الطاقة العالمية.

ويمكن أن يأتي ضغط الأسعار في أعقاب التعليق الأخير لشحنات الغاز الطبيعي إلى بولندا وبلغاريا، وربما دول أوروبا الغربية الأخرى، من قبل شركة غازبروم الروسية.

وفي الصيف المقبل، قد تتعرض مولدات الكهرباء الأميركية التي تستخدم الفحم لمزيد من الضغط، بعد ارتفاع محتمل آخر في أسعار الوقود الناجم عن زيادة الطلب في أوروبا الغربية، حسبما نقلت منصة "إس آند بي غلوبال بلاتس".

التحول من الفحم إلى الغاز

على مدار الشهور الـ16 الماضية، تخلّت صناعة الطاقة الأميركية عمّا يقرب من 6.4 غيغاواط من طاقة التوليد التي تعمل بالفحم؛ ما يجعل من الصعب على منتجي الكهرباء الابتعاد ببساطة عن الغاز.

ففي السنوات الأخيرة، أجبر التقاعد المستمر لقدرات التوليد التي تعمل بالفحم في الولايات المتحدة العديد من مولدات الكهرباء المحلية على أن تصبح "متحمسة للأسعار" في سوق الغاز الأميركية.

وفي الصيف الماضي، مع تجاوز أسعار الغاز المحلية 4 دولارات/مليون وحدة حرارية بريطانية، استمر حرق الكهرباء عند مستويات شبه قياسية.

وهذا الشتاء، استمر الاتجاه نفسه، حتى مع اقتراب متوسط أسعار الغاز من 4.50 دولارًا/ مليون وحدة حرارية بريطانية، وفقًا لبيانات من إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس.

وارادات الغاز الاوربية في 2020
وارادات الغاز الأوروبية في 2020

تأثير ارتفاع الأسعار

بالنسبة لسوق الغاز الأميركية، من المرجح أن يكون لارتفاع أسعار الغاز في أوروبا هذا الصيف تأثير ضئيل، بالنظر إلى أن صادرات الغاز الطبيعي المسال الأميركية تعمل بكامل طاقتها هذا العام، بمتوسط يبلغ نحو 12.5 مليار قدم مكعّبة يوميًا حتى الآن.

وبافتراض أن الفحم يحلّ -على الأقلّ- محلّ بعض إمدادات الغاز الروسي في أوروبا، فإن الضغط التصاعدي على تقييم أسعار الفحم يمكن أن يكون له تداعيات مباشرة أكثر على سوق الغاز في الولايات المتحدة.

ومنذ أواخر مارس/آذار، جرى تداول فحم الأبلاش الأوسط عند أعلى مستوياته في 14 عامًا فوق 140 دولارًا.

وقد تعني الأسعار المرتفعة أنه حتى الغاز الذي يتراوح بين 6-7 دولارات/مليون وحدة حرارية بريطانية يصبح الخيار الأرخص لمعظم مولدات الكهرباء الأميركية.

وقال محلل الكهرباء في إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس، تايلر جوبيرت: "إذا كانت أوروبا تعاني من نقص في إمدادات الغاز، فهناك عدد قليل جدًا من الخيارات الأخرى المتاحة لها؛ ما قد يؤدي إلى زيادة استخدام الفحم، ومن ثم زيادة صادرات الفحم الأميركية".

وأضاف: "مخزونات الفحم الأميركية منخفضة بالفعل، لذلك يمكن أن تضع مزيدًا من الضغط على الإمدادات المتاحة، ما يؤدي إلى ارتفاع أسعار الفحم والكهرباء إلى مستويات أعلى مما هي عليه".

إنتاج الغاز الطبيعي

قطع إمدادات الغاز الروسي

في 27 أبريل/نيسان، قالت شركة غازبروم، إنها أوقفت بالكامل شحنات الغاز إلى بلغاريا وبولندا بسبب عدم الدفع بالروبل.

وفي أواخر مارس/آذار، وقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسومًا يطالب المشترين في الاتحاد الأوروبي بدفع ثمن الغاز الروسي بالروبل عبر آلية جديدة لتحويل العملات.

وبافتراض استمرار قطع إمدادات الغاز عن بلغاريا وبولندا، مع احتمال إعلان أخرى، فمن المرجح أن تتجه أوروبا إلى زيادة واردات الغاز الطبيعي المسال والفحم بوصفهما وقودًا بديلًا محتملًا للغاز الروسي.

صرّحت مفوّضة الاتحاد الأوروبي للطاقة، كادري سيمسون، بأن الاتحاد الأوروبي كان ينصح الشركات بالاحتفاظ بعقودها الحالية وعدم الموافقة على إجراء الدفع الروسي المقترح على مرحلتين من جانب واحد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق