رئيسيةأخبار الغازأخبار الكهرباءعاجلغازكهرباء

العراق يعلن التوصل إلى اتفاق لإعادة ضخ الغاز الإيراني لحل أزمة الكهرباء

مع قرب دخول فصل الصيف، يعمل العراق، على تذليل كافة التحديات من أجل إعادة إطلاقات الغاز الإيراني، لحل أزمة الكهرباء التي تعد المشكلة الأكبر التي تؤرق البلاد.

وكشفت وزارة الكهرباء، مساء اليوم الخميس، تفاصيل اتفاقها مع طهران لإنهاء أزمة الغاز الإيراني، مؤكدة أنه تضمن توقيتات لتسديد الديون عبر دفعات، ورهنت التنفيذ بإطلاق الأموال المخصصة لتسديد الديون ضمن قانون الدعم الطارئ.

زيادة الإنتاج

قال المتحدث باسم وزارة الكهرباء أحمد موسى إن وزارة الكهرباء شكلت غرفة عمليات دائمة الانعقاد برئاسة الوزير مع القيام بجولات ميدانية لخطوط الإنتاج من أجل رفع مستوى العمل وتذليل العقبات وحل جميع الإشكاليات الميدانية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء العراقية.

أزمة الوقود في العراق - المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية أحمد موسى - أرشيفية
المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية أحمد موسى - أرشيفية

وأضاف، أن الوزارة تسعى لإضافة 4 آلاف ميغاواط مع دخول وحدات توليدية إضافية، ليرتفع الإنتاج إلى 25 ألف ميغاواط في الصيف، وإصلاح خطوط نقل معطلة منذ عام 2013 ستدخل الخدمة منتصف مايو/أيار المقبل لدعم منظومة الكهرباء.

وأشار إلى أن موضوع توفير الوقود لمحطات الكهرباء يحظى برعاية رئيس الوزراء، وخلال زيارة وزير الكهرباء عادل كريم إلى طهران تم تحديد كميات الغاز الإيراني المطلوبة، وجرى التشديد على ضرورة الالتزام بالعقد الموقع من قبل الجانبين.

الضخ الإيراني

تراجعت معدلات ضخّ الغاز الإيراني إلى 8.5 ملايين متر مكعب يوميًا من أصل 50 مليونًا خلال الشتاء، و70 مليون متر مكعب في الصيف، وهو ما أفقد منظومة الكهرباء نحو 7500 ميغاواط.

أكد المتحدث العراقي أن الزيارة خلصت إلى اتفاقات وتفاهمات إيجابية تم بموجبها تقديم مواعيد الدفعات المالية المطلوبة لتسديد الديون وتوقيتاتها.

وأشار إلى أن الزيارة ركزت على رفع حجم الغاز الإيراني المورد إلى العراق وإطلاقاته بما يكفي حاجة محطات الكهرباء العراقية، وتسديد مبالغ الديون والتي تم تضمينها في مشروع قانون الدعم الطارئ، قائلا: "نأمل الإسراع بالتصويت على القانون بغية دفع المبالغ المطلوبة".

الاتفاق العراقي الإيراني

أكد وزير الكهرباء عادل كريم، في وقت سابق التوصل إلى اتفاق عراقي- إيراني خلال زيارته لطهران يقضي بإعادة ضخ الغاز للكميات المطلوبة مع تسديد الديون.

القائم بأعمال وزير الكهرباء العراقي عادل كريم - أرشيفية
القائم بأعمال وزير الكهرباء العراقي عادل كريم - أرشيفية

وقال كريم إنه "تم الاتفاق مع الجانب الإيراني على توريد الغاز للعراق في الصيف وهم ملتزمون بذلك لتجهيز المحطات والوحدات التوليدية الإنتاجية للطاقة الكهربائية".

وأضاف، أن "بغداد مدينة لطهران بمبالغ عن توريد الغاز، وتم التوصل إلى اتفاق لتسديدها وهم قدروا الوضع العراقي متوقعًا أن يكون التجهيز جيداً في فصلي الصيف المقبل والشتاء أيضًا.

وأكد أن "هناك شحا في توريد الغاز عالميًا وهو أصبح سلعة مطلوبة جدًا وحصول العراق على ما يحتاجه يمثل إنجازًا، ونتوقع أن يكون تجهيز المواطنين بالكهرباء في الصيف جيداً، داعيا المواطنين لترشيد الاستهلاك لضمان توزيع جيد للجميع.

وأشار إلى أن "الكمية الكلية المنتجة من الطاقة في العراق جيدة ولكن الاستهلاك عال جداً، والكمية المطلوبة منذ 2003 وحتى يومنا هذا زادت لأكثر من 600%".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق