رئيسيةأخبار النفطنفط

اتهام إيني الإيطالية بالإسهام في تسرب نفطي بالمملكة المتحدة

ومهلة لمدة شهرين لإجراء إصلاحات

هبة مصطفى

واجهت شركة إيني الإيطالية اتهامات بعدم اتباع تدابير السلامة بمجمع دوغلاس البحري بالبحر الأيرلندي، بإرجائها ما يزيد على 200 أمر صيانة حتى شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وأجرت إدارة الصحة والسلامة البريطانية معاينة لموقع المجمع الذي شهد واقعة تسرب نفطي قبل شهرين، وطالبت الإدارة الشركة الإيطالية بالتحسين والإصلاح.

واكتُشف حقل دوغلاس النفطي -الواقع بخليج ليفربول- عام 1990، بينما دخل حيز الإنتاج عام 1996، ويضم المجمع 3 منصات متصلة بكباري بالبحر الأيرلندي تبعد 15 ميلًا عن ساحل شمال ويلز.

إرجاء الصيانة.. وتقييم المخاطر

وفق تقرير إدارة الصحة والسلامة، لم تستجِب شركة إيني الإيطالية لأعمال الصيانة المطلوبة بمجمع دوغلاس البحري عقب مواجهته تسربًا نفطيًا في فبراير/شباط الماضي.

أحد عمال شركة إيني الإيطالية
أحد عمال شركة إيني الإيطالية - الصورة من شيبينج نيوز

وأكدت الإدارة المعنية بالفحص والمراقبة وضمان السلامة بمواقع الأعمال -عقب زيارتها المجمع من 14 إلى 16 فبراير/شباط الماضي- أنه لدى فحص تقرير الأعمال المؤجلة لشركة إيني الإيطالية عقب التسرب النفطي رُصِدَ ما يزيد على 200 طلب للصيانة وضمان السلامة دون إجراء تقييم للمخاطر.

وأمهلت الإدارة شركة إيني الإيطالية حتى نهاية يونيو/حزيران المقبل للاستجابة لمطالبة التحسين والإصلاح، مشيرة إلى أن عدم إجراء الشركة تقييمًا للمخاطر كشف عن فشلها في تأمين تقييم يستدعي إرجاء تلك الأعمال حتى نهاية العام.

وشددت إدارة الصحة والسلامة البريطانية على أنه يمكن اعتبار إرجاء أعمال الصيانة خطوة آمنة فقط إذا أثبت تقييم المخاطر مدى ملاءمة ذلك، وفق صحيفة إنرجي فويس.

تسرب النفط في دوغلاس

أعلنت شركة إيني الإيطالية بالمملكة المتحدة -في 14 فبراير/شباط الماضي- أن خط الأنابيب الرابط بين مجمع دوغلاس وحقل كونوي قد شهد تسربًا نفطيًا بلغ 500 برميل (ما يقارب 80 ألف لتر)، مشيرة إلى أنها أغلقت الخط فور وقوع التسرب.

وسعت شركة إيني الإيطالية لتدارك حجم التسرب النفطي وتواصلت مع الجهات المعنية للسيطرة عليه؛ إذ إن مجمع دوغلاس بخليج ليفربول يُشكل أهمية قصوى لها بصفته جزءًا من مشروعها لاحتجاز الكربون وتخزينه "هاي نت نورث ويست".

وكان حقل كونوي تابعًا لشركة تايل وايند إنرجي قبل أن تشتريه شركة إيني الإيطالية قبل عام؛ لما يحققه من منافع لعملياتها في خليج ليفربول.

ويرتبط حقل كونوي -الذي اكتُشِف عام 2009- بحقل داخل مجمع دوغلاس عبر خط أنابيب بحري؛ حيث وقع حادث التسرب النفطي، وفق صحيفة أوف شور إنرجي بيز.

وعقب واقعة التسرب بيومين، انتشرت كرات القار (القطران) على بعض الشواطئ البريطانية وتطلبت إجراء عمليات تنظيف واسعة النطاق، وفق الإندبندنت.

إيني وتداعيات غزو أوكرانيا

تؤدي شركة إيني الإيطالية دورًا مهمًا في أزمة الطاقة التي تشهدها القارة الأوروبية عقب الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير/شباط الماضي.

مجمع دوغلاس التابع لشركة إيني الإيطالية
مجمع دوغلاس التابع لشركة إيني الإيطالية - الصورة من إنرجي فويس

وتعهدت الشركة بتزويد أوروبا بإمدادات الغاز الطبيعي بمعدلات إضافية لخفض اعتمادها على الواردات الروسية، مستعينة بإمدادات الغاز الأفريقية من مصر والجزائر وأنغولا ونيجيريا وموزمبيق.

وبالتوازي مع توسع الشركة الإيطالية في أوروبا، رفعت الشركة طموحاتها حيال أهداف سعة الوقود الحيوي بزيادة الإنتاج إلى 6 ملايين طن سنويًا بحلول عام 2035.

وفي ظل تلك الخطط الطموحة، سواء على صعيد التصدير أو الإنتاج، تواجه مشروعات الشركة مشكلات بدول عدة، وعقب التسرب النفطي لخط الشركة بالمملكة المتحدة بشهر واحد فقط اضطرت إيني لإعلان القوة القاهرة في أحد حقولها بنيجيريا إثر تعرضه لأعمال تخريب.

وأثرت الواقعتان المتواليتان، شهري فبراير/شباط ومارس/آذار، في معدلات إنتاج الشركة بعد وقف العمل بالمواقع المذكورة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق