التقاريرتقارير الكهرباءرئيسيةكهرباء

2.5 مليار دولار لتحديث شبكة الكهرباء في أميركا لمواجهة التغيرات المناخية

عبر برنامج تابع لوزارة الطاقة بموجب قانون البنية التحتية

هبة مصطفى

تسعى إدارة الرئيس جو بايدن لتحديث شبكة الكهرباء في أميركا بمخصصات تصل إلى 2.5 مليار دولار، في محاولة لحمايتها من مظاهر تغير المناخ وللتماشي مع الهدف الرئاسي الرامي لاعتماد الشبكة الوطنية على الكهرباء النظيفة بصورة كاملة بحلول عام 2035.

وزاد معدل الانقطاعات بشبكة الكهرباء في أميركا خلال السنوات الـ20 الماضية، مسجلًا أعلى مستوياته عام 2020 بعدما انقطعت الكهرباء لمدة تزيد على 8 ساعات.

ويترقب برنامج بايدن، المطروح بالتوافق مع قانون البنية التحتية، ملاحظات الحزبين على تفاصيل المنحة الهادفة لحماية الشبكات من التغيرات المناخية.

تحديث الكهرباء في أميركا

أكدت وزيرة الطاقة الأميركية، جينيفر غرانهولم، أن هدف الرئيس جو بايدن بنشر الطاقة المتجددة والنظيفة تعد شبكات الكهرباء الحديثة هي ركيزته الأساسية.

الكهرباء في أميركا
خطوط نقل الكهرباء في أميركا - الصورة من أويل برايس

وأضافت أن المنحة المطروحة، أمس الأربعاء 27 أبريل/نيسان، تلبية لقانون البنية التحتية تُسهم في توفير إمدادات الكهرباء المرنة والنظيفة للشعب الأميركي حتى في حالات التعرض لمظاهر تغير المناخ.

وتعمل التحديثات المقترحة لشبكة الكهرباء في أميركا على حمايتها من الانقطاعات أو التعرض للكوارث الطبيعية والتغيرات المناخية الشديدة خاصة فيما يتعلق بالطقس.

وتهدف المنحة إلى إجراء تحديث على 7 عناصر رئيسة في عمل شبكات الكهرباء الأميركية؛ من ضمنها إجراء تحديث للأعمدة وإزالة المعوقات المؤثرة في أداء الشبكات كالأشجار والنباتات.

ويشمل البرنامج -أيضًا- إجراء تحديثات على المعدات الكهربائية المُثبتة تحت الأرض وخطوط النقل، بجانب العمل على تعزيز مقاومة الشبكات للطقس المتطرف، ودعمها بمقومات من شأنها رفع قدرة مقاومة الحرائق نظرًا لزيادة معدلات حرائق الغابات.

وتشمل تحديثات شبكات الكهرباء في أميركا مدها بأنظمة المراقبة والمتابعة الدقيقة، وتوفير التكامل بين موارد الطاقة كالشبكات صغيرة الحجم ومرافق التخزين، وفق الموقع الإلكتروني للوزارة.

تغير المناخ وتمويل الكهرباء

عانت شبكات الكهرباء في أميركا قوة تأثير مظاهر التغير المناخي كحرائق الغابات والطقس المتطرف؛ ما تطلب إجراء تحديثات تضمن مقاومتها لتلك المظاهر.

وفي الوقت ذاته، جدد البيت الأبيض التزامه بإجراء توسعات وتحديثات على البنية التحتية لشبكات الكهرباء في أميركا، من خلال برنامج وزارة الطاقة المدعوم بحوافز مالية.

واستشهد البيت الأبيض بتأكيد مستشارة المناخ الوطنية ورئيسة وكالة حماية البيئة الأميركية، جينا مكارثي، أن تعرض ولاية تكساس لحادث في أحد خطوط النقل خلال الشتاء الماضي يثبت حاجة شبكة الكهرباء في أميركا للاستثمار والتحديث.

وحدد البيت الأبيض ووزارة الطاقة أدوات تمويل خطة التحديث التي تسمح ببناء خطوط النقل ذات الجهد العالي؛ ما يعزز إمكان وصول الكهرباء في أميركا وموثوقيتها واستيعابها للمزيد من موارد الكهرباء النظيفة، وفق الموقع الإلكتروني له.

ويمكن للمطورين بالمنطقة الغربية التقدم بطلباتهم للحصول على دعم مالي مقدم من صندوق البنية التحتية لإدارة نقل الكهرباء قدره 3.25 مليار دولار، لتمويل مشروعات الطاقة المتجددة.

بجانب صندوق التمويل بغرب أميركا، يعكف مكتب القروض التابع لوزارة الطاقة على تلقي طلبات القروض بقيمة تصل إلى 5 مليارات دولار، لدعم مشروعات النقل؛ ومن ضمنها التيارات المباشرة ذات الجهد العالي، ونقل إنتاج الرياح البحرية وغيرها.

الطاقة المتجددة

الإنفاق.. والكهرباء المتجددة

سجلت قدرة توليد الكهرباء في أميركا عبر مصادر الطاقة المتجددة تفوقًا ملحوظًا خلال عام 2021 الماضي على توليد الطاقة النووية، وفق بيانات إدارة معلومات الطاقة.

وكشفت البيانات عن تسجيل سعة التوليد من المصادر المتجددة 795 مليون ميغاواط/ساعة خلال العام الماضي، مقابل 778 مليون ميغاواط/ساعة من الطاقة النووية.

في غضون ذلك، تُشير التوقعات إلى مساهمة حصة مصادر الطاقة المتجددة بنسبة 33% ضمن مزيج توليد الكهرباء في أميركا بحلول عام 2026، لتبلغ ضعف المساهمة لعام 2021 الماضي، بالتوازي مع خطط التوسع في مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

فيما يتعلق بحجم الإنفاق على الكهرباء في أميركا، دفعت زيادة أسعار الوقود والعوامل المناخية نحو زيادة متوسط الإنفاق الشهري على الكهرباء بنسبة 3% مقارنة بالعام الماضي؛ ما يعادل 122 دولارًا على أساس سنوي مع مراعاة أثر التضخم.

وبالنظر إلى أسعار الكهرباء، كشفت بيانات إدارة معلومات الطاقة، عن العام الماضي، عن ارتفاع تكلفتها على المستهلك بما يعادل 4.3% مسجلة 13.72 سنتًا/كيلوواط ساعة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق