أخبار الغازسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

مشروع أنبوب الغاز النيجيري المغربي يشهد تطورًا مهمًا

دينا قدري

شهد مشروع أنبوب الغاز النيجيري المغربي تطورًا جديدًا؛ إذ أعلنت شركة وورلي الأسترالية فوزها بعقد لتقديم دراسة التصميم الهندسي الأمامي للمشروع.

وأوضحت الشركة أن أنبوب الغاز -الذي سيزيد طوله عن 7 آلاف كيلومتر- يحظى بدعم المكتب الوطني المغربي للهيدروكاربورات والمعادن وشركة النفط الوطنية النيجيرية.

جاء ذلك بعد أن أعلنت نيجيريا تأجيل موعد الانتهاء من مشروع خط أنابيب نقل الغاز "إيه كيه كيه" -الذي تتنافس عليه الجزائر والمغرب- وبدء تشغيله، إلى الربع الأول من العام المقبل 2023، بدلًا من العام الجاري.

أنبوب الغاز النيجيري المغربي

أشارت وورلي -في بيان صحفي أصدرته- إلى أن أنبوب الغاز سيكون أطول خط أنابيب بحري في العالم، وثاني أطول خط أنابيب بشكل عامّ، إذ سيربط نيجيريا بالمغرب، ويمتد إلى 11 دولة في غرب أفريقيا، وسيصل إلى أوروبا.

ومن المتوقع أن يجتاز أنبوب الغاز 13 دولة، وسيساعد على تعزيز الصناعات والاقتصادات المحلية من خلال توفير مصدر طاقة موثوق ومستدام،كما سيدعم التنمية الصناعية، ويخلق فرص عمل.

بالإضافة إلى ذلك، سيوفر الأنبوب طريقًا جديدًا للدول الواقعة على طول الطريق، لتصدير غازها إلى الدول المجاورة لها وأوروبا، التي تسعى إلى إيجاد بدائل للغاز الروسي.

عالم أكثر استدامة

ستدير إنتكسي -وهي شركة الاستشارات الهندسية البحرية التابعة لـ وورلي- التصميم الهندسي الأمامي من لاهاي، ويشمل ذلك تطوير إطار تنفيذ المشروع والإشراف على المسح الهندسي.

قال المدير الإداري لـ إنتكسي، بينغ ليو: "أن تكون جزءًا من مشروع لا يتطلع فقط نحو الاستدامة، بل يسهم -أيضًا- في تعزيز الاقتصاد الإقليمي ويدعم تنمية المجتمعات المحلية، هذه فرصة رائعة".

وأضاف: "أنبوب الغاز النيجيري المغربي يعكس هدفنا في تقديم عالم أكثر استدامة.. نتطلع إلى العمل مع المكتب الوطني المغربي للهيدروكاربورات والمعادن وشركة النفط الوطنية النيجيرية، بينما ننتقل إلى فصل جديد في غرب أفريقيا".

التصميم الهندسي للمشروع

سيقوم فريق وورلي في لندن بالتعامل مع التصميم الهندسي الأمامي البري، بالإضافة إلى تقييم الأثر البيئي والاجتماعي ودراسات حيازة الأراضي.

كما ستوفر مكاتب الشركة في أفريقيا وفريق التسليم التابع لها في حيدر أباد بالهند الدعم.

وستستكشف أدفايزن -وهي شركة الاستشارات العاملة التابعة لـ وورلي- تسريع التحول إلى الكهرباء وجدوى الاكتفاء الذاتي من الطاقة في المنطقة.

وفي الوقت نفسه، ستنظر مكاتب الشركة في المملكة المتحدة ومدريد في إمكان استخدام موارد الطاقة المتجددة لتشغيل أنبوب الغاز وتقليل البصمة الكربونية للمشروع.

خط أنابيب الغاز النيجيري

تأجيل مشروع الغاز النيجيري

كان رئيس شركة النفط الوطنية النيجيرية، ميلي كياري، قد أعلن -في وقت سابق من الشهر الجاري- أن أعمال مشروع خط أنابيب نقل الغاز النيجيري "إيه كيه كيه"، ستكتمل في الربع الأول من 2023.

وأوضح أن المشروع -الذي تبلغ تكلفته الاستثمارية 2.8 مليار دولار- يربط نيجيريا ببعض دول أفريقيا، حتى يصل إلى أوروبا عند اكتماله.

وتتنافس دولتا المغرب والجزائر على الغاز النيجيري، خاصةً بعد قطع العلاقات الدبلوماسية بينهما في الربع الأخير من العام الماضي، وقرار الجزائر بقطع الإمدادات عن خط أنابيب الغاز "المغرب العربي-أوروبا".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫9 تعليقات

  1. هذا المشروع نيجيريا و الجزائر ولا دخل لي المغرب بدات الدراسات في 2002 و المغرب يتدخل في مشاريع الجزائر كيف لي أنبوب غاز يمر على 14 دولة و يترك الطريق القصير لي دولتين فقط و الجزائر لديها بنية تحتية اي الغاز عندما يصل الى الجزائر يعني انه في اروبا من الاحسن المغرب ينافس كولومبيا في انتاج المخدرات آخر اخبار المغرب أنه سوف يزرع المخدرات في المريخ و زحل 😂😂😂😂 كم انتم اغبياء

  2. الذين يصدقون هذا المشروع الوهمي هم نفسهم من صدق رؤية موح 5 فوق القمر.
    المهم نعلم مدى تأثير المخدرات على شعب مهلكة الليوطي، لذا لا داعي لإعارة كذبهم اي اهتمام.

  3. ايها الجزاءريين نحن المغاربة نحبكم ونرى ان الحكم الجزاءري العسكري ديكتاتوري يخلق بيننا التفرقة لانهم يسرقون اموالكم .ماعندكم ماتاكلوا في المغرب كلشي موجود الخير موجود.معندنا لا بيترول لا كاز عندنا العقول وحنا تقدمنا عليكم بزاف انتم باقي عندكم جوع .نحن نصدر الخضر والفواكه للعالم واروبا وانتما ماعندكم والو.تستوردون ماتاكلو.نحن نصدر وحنا عندنا تاريخ والجزاءر ما عندها تاريخ الا بعدما استعمرة من فرنسا.المغرب بزاف عليكم ا لبيادق ديال العسكر.سيروا تحشموا .المغرب بلاد الكرم.

  4. جملة نيجيريا مغربي في حد ذاتها استفزاز سياسي..لأن الانبوب في الاصل مشروع ايصال الغاز من نيجيريا الى اوروبا والمغرب في حال تحقق المشروع يعتبر احد الدول التي يمر عبرها الانبوب وستستفيد منه كما باقي الدول الافريقية... السؤال المتبادر للذهن كيف لنيجيريا ان تختار مسار يعبر اربع عشرة دولة كل دولة تقتطع لها نصيبا من الضرائب كحقوق للعبور وتترك مسار اقصر يمر عبر دولتين هما النيجر والجزائر!!!
    يبدو الامر اكثر من سياسي وربما يدخل في اطار الحرب الاعلامية الاقتصادية التي يمارسها المغرب مع حلفائه ضد مصالح الجزائر ثم يختبى وراء قضية الصحراء الغربية والوحدة الترابية وووو.

  5. الجزائر المغرب الشعوب طحنت وقربت أن يذر غبارها في الهواء وأنتم تتعاركون في السوشيال ميديا افيقوا

  6. لا يا حبيبي جواد المغرب لايتدخل في الجزائر بل هو يعمل لصالح شعبه ومصالحه. المغرب يتنافس مع الكبار من الدول لا مع الاقزام كاالنظام العسكر في الجزائر. على الجزائر ان توفر أولا الضروريات للشعب الجزائري من حليب وماء وسميد.اما أنبوب الغاز فهو بعيد عن الجزائر كما بعدت السماء عن الأرض.

  7. متى ولد هذا المشروع ؟
    لقد تم الاتفاق جزائري نيجيري على اجازه على طول 4000كلم وهوالمسار الاجدر...المغرب يتدخل في أي نقطة في كلمة الجزائر.....

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق