رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

مؤتمر جيبكا يبحث تأمين سلاسل الإمداد لقطاع البتروكيماويات في الخليج

الطاقة

أعلن الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات جيبكا (المنظمة الممثلة للقطاع في دول مجلس التعاون الخليجي)، تنظيم الدورة الـ13 من مؤتمر جيبكا السنوي لسلاسل الإمداد، لمناقشة مستقبل القطاع في ظل الظروف الراهنة.

ويشارك في المؤتمر -المقرر عقدة خلال المدة ما بين 17 و19 مايو/أيار المقبل، في أحد فنادق دبي- قادة الصناعة البتروكيماوية والخدمات اللوجستية والاستشارات والتكنولوجيا.

يُذكر أن سلاسل الإمداد والعمليات في قطاع البتروكيماويات الخليجي كانت الأكثر تضررًا بين عامي 2020 و2021، ما جعلها محور التركيز الأساسي لقادة الصناعة.

محاور المؤتمر

سيركز مؤتمر جيبكا السنوي لسلاسل الإمداد في دورته هذا العام على الآليات التي ستساعد قادة الصناعة واللاعبين الأساسيين في القطاع، على حماية سلاسل الإمداد الخاصة بهم من الاضطرابات المستقبلية المعقدة وطرق مواجهتها والتغلب على التحديات التي تواجههم في الوقت الراهن.

وسيشكّل المؤتمر مناسبة مهمة للخبراء لبحث سبل تعزيز منهجية التركيز على العملاء، ومناقشة أثر الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات في سلاسل الإمداد الكيميائية والخدمات اللوجستية العكسية، وتقليل انبعاثات النطاق 3، وغيرها من القضايا الأخرى.

وسيناقش أكثر من 20 متحدثًا على مدار 3 أيام ضمن أكثر من 15 جلسة، الدروس المستفادة من جائحة كوفيد-19، إلى جانب تسليط الضوء على مجموعة من القضايا المهمة، بما فيها على سبيل المثال، النقص المستمر في الحاويات وأسعار ورسوم الشحن المرتفعة على صادرات البتروكيماويات.

بالإضافة إلى ذلك سيسلط المشاركون الضوء على مشروع سكة حديد دول مجلس التعاون الخليجي الذي تبلغ قيمته 250 مليار دولار.

مؤتمر جيبكا السنوي لسلاسل الإمداد
الرئيس التنفيذي لشركة صدارة للكيماويات الدكتور فيصل الفقير - الصورة من الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات

أبزر المتحدثين

تتضمن الجلسة الأولى من اليوم الأول لمؤتمر جيبكا السنوي لسلاسل الإمداد، جلسة خاصة حول مشروع سكك الحديد الخليجي، إذ سيستمع الحضور لثُلة من الخبراء وهي الأولى من نوعها، تضم الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للسكك الحديدية الدكتور بشار المالك، والرئيس التنفيذي لشركة صدارة للكيماويات الدكتور فيصل الفقير، الذين سيتناولون في مناقشاتهم أسباب تغير قواعد اللعبة في قطاع الخدمات اللوجستية وسلاسل الإمداد عبر المنطقة.

وسيلقي الكلمة الترحيبية لفعاليات اليوم الأول، مدير عام إدارة مركز الامتياز لمشريات شركة التصنيع الوطنية، رئيس لجنة سلاسل الإمداد في جيبكا، صالح السويطي.

ومن بين أبرز المتحدثين في مؤتمر جيبكا السنوي لسلاسل الإمداد، نائب الرئيس لسلسلة الإمداد العالمية في الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" حسام الزامل، والرئيس التجاري للصناعة والطاقة والتصنيع في الشرق الأوسط وأفريقيا بشركة مايكروسوفت، مدير الاستدامة في شركة صدارة للكيميائيات بدر الجهني، والمدير العام لشركة ميرسك كريستوف ركوك.

خفض الانبعاثات

من جانبه، أكد الأمين العام للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات الدكتور عبدالوهاب السعدون، أهمية النظر والتدقيق فيما جرى تحقيقه حتى الآن لجهة خفض الانبعاثات، خاصة مع حلول الذكرى السابعة لإقرار اتفاقية باريس للمناخ التي تصادف هذا العام.

وأشار إلى أن الالتزامات كانت قد تركزت في البداية على خفض انبعاثات النطاقين الأول والثاني من بروتوكول غازات الدفيئة، والآن تواجه المؤسسات تحديات متزايدة لخفض انبعاثات النطاق 3 الناتجة عن سلسلة قيمة الصناعات بشكل عام ومن ضمنها الصناعات التحويلية.

عبدالوهاب السعدون
الأمين العام لـ"جيبكا" عبدالوهاب السعدون

سلاسل الإمدادات

نوه السعدون بالالتزام القوي الذي تبديه شركات الكيماويات والبتروكيماويات التي تعتمد كثيرًا على الطاقة والموارد، لتحقيق ذلك، رغم التعقيدات الاقتصادية والتقنية المصاحبة.

وقال: "نفخر هذا العام باستضافة الدورة الـ13 من مؤتمر جيبكا لسلاسل الإمداد الذي بات منصة إقليمية مهمة تجمع نخبة من خبراء القطاع على المستويين العالمي والإقليمي لمناقشة القضايا الرئيسة المتعلقة بمستقبل سلاسل الإمداد الكيماوية.

وستسلط دورة هذا العام الضوء على الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات وما الذي تعنيه للعمليات اللوجستية في الشركات، إلى جانب تحليل أبرز الموضوعات ذات الاهتمام المتزايد مثل أنظمة تخزين الكهرباء الجديدة وآخر التوجهات ضمن الرقمنة.

ودعا السعدون جميع المعنيين إلى الاستفادة من هذه الفرصة والحلول التي سيوفرها المؤتمر لمواجهة التحديات المستقبلية للقطاع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق