أسهم وشركاتأخبار النفطأسعار النفطأسهمرئيسيةشركاتنفط

قفزة كبيرة في أرباح سينوبك الصينية بدعم من ارتفاع أسعار النفط

ارتفعت أرباح شركة النفط والكيماويات الصينية "سينوبك" بنسبة 25% خلال الربع الأول من العام الجاري، بدعم من ارتفاع أسعار النفط، التي وصلت لأعلى مستوى خلال عقد.

وقفزت صافي أرباح أكبر شركة لتكرير النفط في آسيا، -والمعروفة أيضًا باسم سينوبك- إلى 22.61 مليار يوان (3.45 مليار دولار)، وفقًا لمعايير المحاسبة الصينية، مقابل 17.93 مليار يوان في العام السابق، وفقًا لإيداع لبورصة شنغهاي للأوراق المالية اليوم الأربعاء.

يأتي الارتفاع الكبير في صافي الدخل خلال الربع المنتهي في 31 مارس/آذار 2022، وهو مستوى شُوهد آخر مرة في الربع الثالث من عام 2020، بفضل ارتفاع أسعار النفط الخام، إلا أن ضعف الطلب على الوقود -إذ أثرت ضوابط كورونا الصارمة- حدّ من المكاسب الكبيرة للشركة الصينية.

إنتاج المصافي

ارتفع إنتاج المصافي بنسبة 2.7% عن العام الماضي إلى 64.19 مليون طن، أو نحو 5.21 مليون برميل يوميًا، مع توقف النمو بانخفاض الطلب على الوقود، بدءًا من مارس/آذار، إذ استأنفت السلطات الإغلاق لاحتواء تفشي فيروس كورونا.

سينوبك الصينية
شركة النفط الوطنية الصينية سينوبك - أرشيفية

وقالت سينوبك، في بيان الإيداع: "ارتفعت أسعار النفط العالمية بصورة حادة في الربع الأول، مع ارتفاع متوسط الأسعار الفورية خام برنت 66.3% إلى 101.2 دولارًا للبرميل في المتوسط، في حين حافظ الطلب المحلي على الغاز الطبيعي والنفط المكرر والمنتجات الكيماوية على النمو".

وانخفضت مبيعات إجمالي المنتجات المكررة بنسبة 1.8% خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى مارس/آذار، مقابل نمو بنسبة 6.8% خلال المدة نفسها من العام الماضي.

إنتاج النفط الخام

بلغ إنتاج شركة سينوبك من النفط الخام 69.07 مليون برميل، بزيادة 1% عن العام، في حين توسع إنتاج الغاز الطبيعي بنسبة 7.7% إلى 313.94 مليار قدم مكعبة.

وبلغ الإنفاق الرأسمالي 25.38 مليار يوان (3.87 مليار دولار)، مقابل 23 مليار يوان (3.51 مليار دولار) قبل عام، مع توجيه الزيادات بصفة رئيسة إلى قطاع الاستكشاف والتطوير.

وتعهّدت الشركة بتحقيق المزيد من الاكتشافات في موارد النفط والغاز الصخرية الصعبة من الناحية الجيولوجية، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق