أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

اليابان.. الطاقة المتجددة تشغل قطارات السكك الحديدية الرئيسة (فيديو)

دينا قدري

أصبحت الطاقة المتجددة هي مشغّل السكك الحديدية الرئيسة في اليابان، بخطوة حاسمة لسادس أكبر مُصدّر لانبعاثات الكربون في العالم، وذلك ضمن إطار هدف البلاد لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وحُوِّلَت قطارات سكك حديد طوكيو -التي تمرّ عبر حي شيبويا ومحطات أخرى- إلى الكهرباء المولدة من مصادرة الطاقة الشمسية، وغيرها من مصادر الطاقة المتجددة، بدءًا من 1 أبريل/نيسان.

وتعدّ سكك حديد طوكيو -التي توظف 3855 شخصًا وتربط بين طوكيو ويوكوهاما- أول مشغّل سكك حديدية في اليابان يحقق هذا الهدف.

وأشارت إلى أن خفض ثاني أكسيد الكربون يعادل متوسط الانبعاثات السنوية لـ56 ألف أسرة يابانية، حسبما نقلت وكالة "أسوشيتد برس".

سكك حديدية محايدة للكربون

دفعت سكك حديد طوكيو مبلغًا لم يُكشف عنه لشركة طوكيو للطاقة الكهربائية، للحصول على شهادة تثبت استخدامها لمصادر الطاقة المتجددة، حتى مع استمرار اليابان في استخدام الفحم وأنواع الوقود الأحفوري الأخرى.

وهذا يعني أن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون لشبكة سكك حديد طوكيو المترامية الأطراف -المكونة من 7 خطوط قطار وخدمة ترام واحدة- وصلت الآن إلى الصفر.

إذ تستخدم الطاقة الخضراء في جميع محطاتها، بما في ذلك آلات بيع المشروبات وشاشات كاميرات المراقبة والإضاءة.

وتشمل المصادر المتجددة التي تقود قطارات سكك حديد طوكيو الطاقة الكهرومائية والطاقة الحرارية الأرضية وطاقة الرياح والطاقة الشمسية، وفقًا لشركة طوكيو للطاقة الكهربائية، وهي المرفق الذي يوفر الكهرباء ويتتبّع مصادر الطاقة.

الطاقة المتجددة في اليابان

أثنى مدير تعليم السكك الحديدية في مركز أبحاث وتعليم السكك الحديدية بجامعة ولاية ميتشيغان، نيكولاس ليتل، على سكك حديد طوكيو لترويجها للطاقة المتجددة، لكنه شدد على أهمية زيادة الحد الأدنى من هذه الطاقة المتجددة.

وقال: "أود أن أؤكد أن التأثيرات الأكبر تأتي من زيادة توليد الكهرباء من المصادر المتجددة، المعركة طويلة الأمد هي زيادة إنتاج الكهرباء المتجددة، وتوفير البنية التحتية للنقل لإيصالها إلى أماكن الاستهلاك".

ويأتي نحو 20% فقط من الكهرباء في اليابان من مصادر متجددة، وفقًا لمعهد سياسات الطاقة المستدامة، وهو منظمة بحثية مستقلة غير ربحية، مقرّها طوكيو.

ومنذ الكارثة النووية في فوكوشيما، عندما تسبّب تسونامي بسبب زلزال هائل في انهيار 3 مفاعلات، أغلقت اليابان معظم محطاتها النووية، وزادت من استخدام محطات الكهرباء التي تعمل بالفحم.

وتهدف الدولة إلى الحصول على 36-38% من طاقتها من مصادر متجددة بحلول عام 2030، مع خفض إجمالي استخدام الطاقة.

 

تحقيق مكاسب أكبر

تُعدّ التقنية التي تستخدمها قطارات سكك حديد طوكيو من أكثر الخيارات الصديقة للبيئة للسكك الحديدية. الخياران الآخران هما البطاريات والهيدروجين.

وهو ما طرح تساؤلًا مهمًا: هل هي مجرد حيلة دعائية، أم إن سكك حديد طوكيو تسير في الاتجاه الصحيح؟

ويعتقد الأستاذ في جامعة كوغاكوين والمتخصص في أنظمة السكك الحديدية الكهربائية، ريو تاكاجي، أن الإجابة ليست بسيطة؛ لأن كيفية تطوّر تقنية القطارات معقدة، وتعتمد على العديد من العوامل المجتمعية غير المؤكدة.

وأوضح أن جهود سكك حديد طوكيو لا تضرّ بالتأكيد، وربما تكون أفضل من عدم القيام بأيّ شيء، مشددًا على أنها تُظهر أن الشركة تواجه التحدي المتمثل في الترويج للطاقة النظيفة.

وقال، إن المكاسب الأكبر ستتحقق من التحول من قطارات تعمل بالديزل في المناطق الريفية إلى خطوط تعمل بالهيدروجين، ومن تحويل السيارات التي تستهلك كميات كبيرة من الغاز إلى الكهرباء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق