التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةعاجلكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

الكهرباء في تكساس.. حصة الطاقة المتجددة ترتفع إلى مستوى قياسي (تقرير)

بلغت 34% في الربع الأول من 2022

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

زادت حصة الطاقة المتجددة من توليد الكهرباء في ولاية تكساس الأميركية إلى مستوى قياسي خلال الربع الأول من 2022، مع زيادة السعة المُركبة.

وبلغت حصة طاقة الرياح والطاقة الشمسية 34% من توليد الكهرباء في تكساس، من قبل الشركة المشغلة للكهرباء في الولاية (إركوت - ERCOT) خلال الربع الأول من العام الجاري، بحسب تقرير حديث صادر عن معهد اقتصادات الطاقة والتحليل المالي.

وارتفع توليد الكهرباء في تكساس من الرياح والطاقة الشمسية بنسبة 14% و85% على التوالي، في الأشهر الثلاثة المنتهية في مارس/آذار الماضي، ليُشكلا معًا 71% من زيادة التوليد.

ويأتي ذلك مع ارتفاع الطلب على الكهرباء عبر (إركوت) بأكثر من 9% خلال الربع الأول من 2022، ليصل إلى 95.1 مليون ميغاواط/ساعة.

طفرة الطاقة الشمسية

يشهد توليد الكهرباء في تكساس منافسة متزايدة بين مصادر الطاقة المتجددة والغاز الطبيعي، بعد أن تفوقت حصة الرياح والطاقة الشمسية على هذا الوقود الأحفوري، لتصل حصته إلى 31.25% هذا العام.

وبلغ توليد الكهرباء في تكساس من طاقة الرياح والطاقة الشمسية 32.3 مليون ميغاواط/ساعة في الربع الأول من هذا العام، مقارنة مع 29.7 مليون ميغاواط/ساعة لمحطات الغاز ذات الدورة المركبة في المنطقة.

ويتوقع معهد اقتصادات الطاقة استمرار نمو حصة الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء، مع ارتفاع سعة الطاقة الشمسية المركبة بأكثر من الضعف في عام 2021، إذ قفزت إلى 8 آلاف و274 ميغاواط نهاية العام الماضي، وفقًا لبيانات الشركة المشغلة للكهرباء في تكساس (إركوت).

ومن المتوقع إضافة 8 آلاف ميغاواط أخرى من سعة الطاقة الشمسية بحلول نهاية عام 2023، بحسب التقرير.

ونتيجة لذلك، فإن توليد الكهرباء في تكساس من الطاقة الشمسية ارتفع بأكثر من الضعف في عام 2021، إذ تجاوز التوليد اليومي حاجز 60 ألف ميغاواط/ساعة 66 مرة، واستمر في النمو هذا العام، ليرتفع إلى 93.180 ألف ميغاواط/ساعة، وهو مستوى قياسي.

وارتفعت حصة الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء لدى شركة (إركوت) إلى 4.9% في الربع الأول من 2022، مقابل 2.9% خلال الربع نفسه من العام الماضي، بحسب التقرير.

الطاقة المتجددة

نمو سعة البطاريات

بصفة عامة، ارتفع إجمالي السعة المُركبة لتوليد الكهرباء في الولاية الأميركية من المصادر المختلفة إلى 11 ألفًا و190 ميغاواط العام الماضي، مع توقعات بالوصول لنحو 18 ألف ميغاواط بحلول نهاية العام.

ومن المتوقع أن تنمو سعة طاقة الرياح المركبة إلى 35 ألف ميغاواط هذا العام رغم تباطؤ النمو، مقارنة بالعام الماضي، إلا أن (إركوت) ما تزال تتوقع إمكان الزيادة إلى 40 ألف ميغاواط بنهاية 2023.

كما تخطط الشركة المشغلة للكهرباء في تكساس لزيادة سعة تخزين البطاريات إلى 5 آلاف ميغاواط بحلول نهاية هذا العام، وأكثر من 6.5 ألف ميغاواط بحلول عام 2024.

وبنهاية العام الماضي، كانت سعة البطاريات المُركبة في ولاية تكساس، من قبل شركة (إركوت)، تقف عند 833 ميغاواط.

ومن شأن زيادة سعة تخزين الكهرباء، التي تعتمد على الرياح خلال الليل والطاقة الشمسية نهارًا، أن تقلل الاعتماد على الوقود الأحفوري في توليد الكهرباء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق