رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

إنفيشين إنرجي تتوسع بمشروعات الرياح في الهند وجنوب آسيا

أمل نبيل

تعتزم شركة إنفيشين إنرجي التوسعَ بمشروعات الرياح في الهند، للمشاركة في تحقيق خطة نيودلهي الطموحة لإنتاج 500 غيغاواط، تمثّل 50% من استهلاك الكهرباء في البلاد، من مصادر متجددة للطاقة بحلول عام 2030.

وأعلنت الشركة الصينية متعددة الجنسيات -والتي تتخذ من شنغهاي مقرًا لها- فوز شركتها التابعة في الهند، بمشروع لإنشاء توربينات رياح، بسعة إنتاجية 2000 ميغاواط.

ومن المقرر تسليم 596 توربينًا للرياح، تُصَنَّع جميعًا في مصنع إنفيشين في الهند، بحلول نهاية عام 2023.

وستقوم الشركة بتوريد وتشغيل أحدث طراز من توربينات الرياح (إي إن 156/3.3)، والذي يحتوي على محرك بطول 156 مترًا -الأكبر في الدولة-لمشروعها في الهند، ويقترن هذا المحرك بمولد بقدرة 3.3 ميغاواط ومحور بارتفاع 140 مترًا، وصُمِّم المحرك بمميزات فريدة، لزيادة الطاقة المنتجة من الرياح المنخفضة في البلاد.

استثمارات بقيمة 25 مليون دولار

في عام 2018، استثمرت إنفيشين إنرجي 25 مليون دولار أميركي، لإنشاء محطة رياح في مدينة بوني الهندية، بطاقة إنتاجية 1200 ميغاواط، ولتلبية متطلبات السوق المتزايدة، تعمل الشركة الصينية على مضاعفة السعة الحالية.

وتعمل الشركة على إنشاء مصنع للشفرات في الهند، الذي من المتوقع الانتهاء منه بحلول الربع الأول من 2023، وفقًا لموقع ياهو.

وتمتلك شركة إنفيشين إنرجي مشروعين لطاقة الرياح في الهند، إذ تمتلك مزرعة رياح "خاغاشري" بسعة 198 ميغاواط، ومزرعة "كاغفارد" بطاقة إنتاجية 35 ميغاواط، والمزوّدة بتوربينات الرياح (إي إن- 131/2.5 ميغاواط).

إنفيشين إنرجي
توربينات رياح -صورة من موقع شركة إنفيشين

وبدأ المشروعان في إنتاج الطاقة منذ مايو/أيار وأكتوبر/تشرين الأول 2019 على التوالي، وأنتج المشروعان حتى الآن أكثر من 1.76 مليار كيلوواط/ساعة من الكهرباء النظيفة للمنطقة.

وتتوقع شركة إنفيشين إنديا تشغيلَ أكثر من300 موظف محلي لتلبية الطلب المتزايد على مصادر الطاقة المتجددة في الهند، بالإضافة إلى الأسواق الجديدة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

الحياد الكربوني في الهند

قال المدير العامّ لشركة إنفيشين إنديا، ونائب الرئيس العالمي، كين شو: "نحن سعداء بثقة شركائنا في الهند، ونعمل على تقديم أفضل الحلول لدينا في البلاد، نحن قادرون على زيادة الكفاءة إلى أقصى حدّ، وتوفير التكلفة والقدرة على الابتكار لخدمة عملائنا بشكل أفضل".

وتقدّم الشركة -بالإضافة إلى طاقة الرياح- حلول تخزين الكهرباء والحلول الرقمية، وغيرها من المشروعات المحايدة كربونيًا؛ للمساعدة في تسريع انتقال الطاقة على الصعيد العالمي، وفقًا لشو.

وتخطط الهند لتحقيق الحياد الكربوني في البلاد بحلول عام 2070، عبر التوسع في مشروعات الرياح والطاقة الشمسية.

وتستهدف الهند إنتاج 500 غيغاواط من الطاقة المتجددة بحلول 2030، مقابل 151 غيغاواط في الوقت الحالي.

وتبلغ قدرة الرياح البرية في الهند أكثر من 40 غيغاواط، وخلال العام المالي 2021/2022، أضافت الهند 1.111 ميغاواط من طاقة الرياح.

أكبر مزرعة رياح في الآسيان

في 5 أبريل/ نيسان الجاري، وقّعت شركة إنفيشين خطاب نوايا، مع شركة "إمباكت إنرجي آسيا ديفلوبمينت"، لإمدادها بتوربينات لمزرعة رياح بقدرة 600 ميغاواط في جمهورية لاو الديمقراطية الشعبية.

ويبدأ بناء مزرعة الرياح هذا العام، ومن المتوقع أن تدخل حيز التشغيل التجاري في عام 2025، وسيكون المشروع بمجرد اكتماله، أكبر مزرعة رياح في الآسيان -رابطة دول جنوب شرق أسيا-، وأول مشروع عابر للحدود في المنطقة.

وتخطط شركة إنفيشين لتزويد المشروع بـ133 وحدة من توربينات الرياح "إي إن -171"، بسعة توليد كهرباء 4.51 ميغاواط.

وستولد مزرعة الرياح في جمهورية لاو، 1700 غيغاواط/ساعة من الطاقة الخضراء كل عام، بحسب موقع بي أر نيوز واير.

وازداد الطلب على الطاقة منذ عام 2000 بما يزيد على 80% في الدول الـ10 التي تضمها رابطة دول جنوب شرق آسيا "آسيان".

وتهدف دول رابطة "آسيان" إلى تلبية 23% من طلباتها الأولية على الطاقة من خلال مصادر متجددة بحلول عام 2025.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق