رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تهبط أكثر من 15 دولارًا مع قوة العملة الأميركية - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب أكثر من 15 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء، مع ارتفاع العملة الأميركية عند أعلى مستوى في أكثر من عامين.

وجاءت خسائر أسعار الذهب، مع ارتفاع عوائد السندات الحكومية والأسهم الأميركية خلال التعاملات، بعد أن أنهى المعدن جلسة أمس الثلاثاء على ارتفاع أعلى من 1900 دولار للأوقية.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، انخفض سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم شهر يونيو/حزيران- بنحو 0.8%، ما يعادل 15.40 دولارًا، ليصل إلى مستوى 1888.70 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:40 مساءً بتوقيت غرينتش (05:40 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.7%، عند 1890.76 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، تراجع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم مايو/أيار- بنحو 0.2%، عند 23.53 دولارًا للأوقية.

كما انخفض سعر البلاتين الفوري بنحو 0.1% عند 923.06 دولارًا للأوقية، وارتفع سعر البلاديوم الفوري 1.1% عند 2213.19 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.6% إلى 102.901 نقطة.

أسعار الذهب اليوم
ذهب وعملات نقدية - أرشيفية

ارتفاع الدولار

قال كبير محللي السوق في شركة سيتي إندكس التجارية، مات سيمبسون: "من الواضح أن 1900 دولار هي مستوى محوري لجلسة اليوم.. بالنظر إلى أبعد من ذلك فإنه لا يبدو مثاليًا في الوقت الحالي مع ارتفاع الدولار إلى أعلى مستوى في 25 شهرًا".

وصعد الدولار إلى أعلى مستوى له منذ الأيام الأولى للوباء، ويتجه نحو أفضل شهر له منذ عام 2015، مدعومًا باحتمالية الزيادات العنيفة في أسعار الفائدة في الولايات المتحدة وتدفقات الملاذ الآمن التي حفّزها تباطؤ النمو في الصين وأوروبا.

الدولار القوي يجعل الذهب المسعّر بالدولار أقل جاذبية لأصحاب العملات الآخرين، إذ يُنظر إلى العملة الأميركية على أنها أصل منافس وملاذ آمن للذهب خلال الأزمات الاقتصادية والسياسية.

التوترات السياسية

أضاف سمبسون: "قدّمت العناوين الرئيسة من روسيا بعض الدعم إلى الذهب أمس الثلاثاء، إذ سعى المستثمرون إلى ملاذ آمن، لكن الأزمة الأوكرانية لم تكن قصة صعودية في الآونة الأخيرة بالنسبة إلى المعدن النفيس كما كانت قبل بضعة أسابيع، ومن غير المرجح أن يستمر الطلب عليها"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقالت شركة غازبروم الروسية العملاقة إنها أوقفت إمدادات الغاز إلى بلغاريا وبولندا، لفشلهما في دفع ثمن الغاز بالروبل، في أقوى رد حتى الآن من الكرملين على العقوبات التي فرضها الغرب بشأن الصراع في أوكرانيا.

وانخفضت معظم مؤشرات الأسهم الآسيوية، إذ دفعت المخاوف المتزايدة بشأن الاقتصاد العالمي المستثمرين إلى التخلص من الأصول ذات المخاطر العالية لصالح الملاذات الآمنة مثل الدولار الأميركي والسندات الحكومية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق