أخبار الغازسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

حقل غاز أنشوا المغربي.. شاريوت تعلن تطورًا مهمًا لتمويل المشروع

دينا قدري

أعلنت شركة شاريوت البريطانية تقدمًا جديدًا بشأن حقل غاز أنشوا في المغرب، إذ قررت تعيين مصرف سوسيتيه جنرال (فرع لندن) مستشارًا ماليًا لتطوير خيارات تمويل الديون لتطوير المشروع.

وارتفع سعر سهم شاريوت بنسبة 9.5% اليوم الثلاثاء إلى 21.57 بنسًا، عقب هذا الإعلان الذي جاء بعد أن حققت حملة التنقيب عن الغاز مؤخرًا نتائج ناجحة في حقل أنشوا، قبالة سواحل المغرب.

وعلّق المدير المالي لشركة شاريوت، جوليان موريس ويليامز: "يسعدنا أن نجلب مصرف سوسيتيه جنرال للمساعدة في تمويل الديون الخاص بمشروع الغاز الرئيس قبالة سواحل المغرب".

وأضاف -في بيان أصدرته الشركة-: "لقد قمنا بحملة ناجحة للتنقيب عن الغاز في وقت سابق من العام، ونحرص على التقدم في تطوير المشروع إلى التدفقات النقدية بأسرع وقت ممكن".

تطورات حقل غاز أنشوا

كانت شاريوت قد أعلنت -في 20 يناير/كانون الثاني- الانتهاء من عمليات الحفر الاستكشافية في حقل غاز أنشوا، بموجب ترخيص ليكسوس قبالة سواحل المغرب.

وأوضحت الشركة البريطانية أن بئر أنشوا 1 -التي بدأت عمليات حفرها في عام 2009- أصبحت متصلة الآن بمنصة الحفر ستينا دون، مع إعدادها لعمليات الإنتاج المستقبلية.

كما أشارت -في 31 مارس/آذار- إلى أن تحليل بيانات بئر أنشوا 2 أثبت احتواءها على غاز جاف عالي الجودة، مع وجود أكثر من 96% من الميثان في جميع مكامن الغاز الـ7 المكتشفة، دون شوائب.

وذكرت الشركة أن تقديرات صافي إنتاج الغاز لبئر أنشوا 2 سيكون على عمق 150 مترًا، بدلًا من 100 متر في التحليل الأولي المعلن سابقًا، مقارنةً بالوصول للإنتاج على عمق قدره 55 مترًا في أنشوا 1.

وكانت المديرة العامة للمكتب الوطني المغربي للهيدروكاربورات والمعادن، أمينة بنخضرة، قد أكدت -في منتصف يناير/كانون الأول- أن الآبار المشمولة في ترخيص ليكسوس يجب أن تكون جاهزة للإنتاج بحلول عام 2024.

حقل غاز أنشوا
أحد عمال شركة شاريوت أثناء عمليات الحفر - أرشيفية

إنجازات شاريوت في المغرب

عقب الانتهاء من عمليات حفر ناجحة في حقل غاز أنشوا، أعلنت شاريوت الحصول رسميًا على ترخيص ريسانا، قبالة سواحل المغرب، لاستكشاف المزيد من إمكانات الغاز في البلاد.

وعلّقت بنخضرة قائلة: "أجرى المكتب الوطني المغربي للهيدروكربورات والمعادن وشاريوت، مؤخرًا، حملة حفر ناجحة للغاية في المغرب، ونأمل في أن نتمكن من تحقيق نجاح مماثل في ريسانا".

من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة شاريوت، أدونيس بوروليس، أن "الفوز بريسانا يضمن أننا حصلنا على مكاسب الاستكشاف في هذه الرواسب المثيرة".

وقال: "كما أوضحنا من خلال حملة الحفر الناجحة الأخيرة التي قمنا بها في أنشوا؛ فإن هذا الحقل يمتلك إمكانات عالية، جنبًا إلى جنب مع ترخيص ليكسوس".

وتابع: "بالتوازي مع خطط التطوير في حقل غاز أنشوا، نهدف إلى تعظيم القيمة من مكاسب الاستكشاف فيما نعتقد أنها فرصة منخفضة المخاطر وذات قيمة عالية".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. غوالم عبد الحكيم بلدية سطاوالي ولاد فايت نرسل ليك شوية شكارة حليب شكارة سميد و شوية لحم الحمير و نخليك في الطابور شاد الصف

  2. أريد أن أعرف ما دخلك في هذا الموضوع قل خيرا او أصمت لماذا هذا الحقد على بلد.جار و شقيق أترك قناة النهار و الشروق لا تصدق أكاذيبهم أخي .أعمل شيئا مفيدا لبلدك و أترك عليك السياسة

  3. اصبح المخزن الأول عالميا في الغاز و لكن عبر صفحات الإنترنت و لكن في الواقع و لا شيئ هي عبارة عن حقن مهدئة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق