كهرباءأخبار الكهرباءرئيسية

أول محطة لتحويل النفايات إلى كهرباء في الإمارات تستعد للتشغيل

نجحت الإمارات في الانتهاء من عمليات بناء أول محطة لتحويل النفايات إلى كهرباء، ضمن جهود الدولة في التحول إلى مستقبل خالٍ من الانبعاثات.

والمحطة الجديدة مشروع مشترك بين شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، و"بيئة للطاقة"، إحدى شركات مجموعة بيئة.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمحطة 30 ميغاواط، ومن المقرر أن تدخل مرحلة الاختبار والتشغيل قريبًا، إذ تُعد إضافة محورية لقطاع الطاقة المتجددة في الإمارات.

وحسب بيان صحفي صدر اليوم الثلاثاء، فإن المحطة فور تشغيلها ستساعد إمارة الشارقة لتكون أول مدينة بمنطقة الشرق الأوسط خالية من النفايات، مع تحقيق قيمة عالية من النفايات غير القابلة لإعادة التدوير، ورفع معدل تحويل النفايات بعيدًا عن المكبّات من 76% إلى 100%.

معلومات عن أول محطة لتحويل النفايات إلى كهرباء في الإمارات

ستُسهم المحطة الجديدة -عندما تبلغ طاقتها التشغيلية القصوى- في تحويل ما يصل إلى 300 ألف طن سنويًا من النفايات غير القابلة لإعادة التدوير بعيدًا عن المكبّات، وتلبي احتياجات 28 ألف منزلٍ من الكهرباء في إمارة الشارقة.

ومن شأن تلك المحطة أن تساعد في تقليل كميات النفايات الموجهة إلى المكبات، وتدعم توجهات الدولة لتعزيز مزيج الطاقة النظيفة.

وتتولى تشييد المحطة الجديدة، مجموعة "كنيم"، شركة المقاولات الصناعية الفرنسية، التي أوضحت أن مساحة المحطة تبلغ 80 ألف متر مربّع، وتستوفي شروط أفضل التقنيات في الاتحاد الأوروبي، كما تنسجم مع المعايير البيئية الصارمة والمعتمدة حول العالم.

تحويل النفايات إلى كهرباء
الرئيس التنفيذي لمجموعة بيئة خالد الحريمل - أرشيفية

ومن جانبه، أعرب الرئيس التنفيذي لمجموعة بيئة، خالد الحريمل، عن سعادته بهذا المشروع، ومدى أهميته في التحول إلى الطاقة النظيفة في الإمارات.

وقال: "يُعدّ الانتهاء من أعمال تشييد محطة تحويل النفايات إلى كهرباء إنجازًا مهمًا لشركة الإمارات لتحويل النفايات إلى طاقة، في ظل مساعينا الدؤوبة لتّصدر قطاع تحويل النفايات إلى طاقة وريادته في دولة الإمارات عبر الابتكار والتطوير".

وتابع: "نتطلع اليوم إلى إنجاز مرحلة الاختبار والتشغيل بنجاح، تليها مرحلة إطلاق التشغيل الكامل التي ستجعل من الشارقة أول مدينة في الشرق الأوسط خالية من النفايات.. نُدرك جيدًا أن هذه خطوة إستراتيجية في إطار جهودنا الهادفة إلى تأمين مستقبل خالٍ من النفايات وقائم على الطاقة النظيفة، ليس على مستوى الدولة فحسب، وإنما أيضًا على صعيد المنطقة وخارجها".

الطاقة النظيفة في الإمارات

تحدث الرئيس التنفيذي لشركة مصدر، محمد جميل الرمحي، عن أهمية محطة تحويل النفايات إلى كهرباء، وما تمثله للإمارات في التحول إلى الطاقة النظيفة.

محمد جميل الرمحي الرئيس التنفيذى لشركة مصدر الإماراتية
الرئيس التنفيذي لشركة مصدر محمد جميل الرمحي - أرشيفية

إذ قال: "تفخر مصدر بالشراكة التي تجمعها مع شركة بيئة، وبتسخير خبرتها الواسعة التي تمتد لأكثر من 15 عامًا في مجال الطاقة النظيفة لتطوير أول محطة لتحويل النفايات إلى كهرباء في دولة الإمارات".

وأضاف أنه "مع استكمال أعمال الإنشاءات لهذا المشروع، فإننا نتطلع إلى تطوير معارفنا وقدراتنا ضمن قطاع تحويل النفايات إلى طاقة، والإسهام في التصدي لمشكلة التغير المناخي من خلال العمل على إدارة النفايات وفق أساليب مستدامة وبالاعتماد على حلول قائمة على الطاقة النظيفة".

وبالانتقال إلى آليات التشغيل في هذه المحطة، فإن النفايات غير القابلة لإعادة التدوير توضع في مرجل النفايات الحراري لتوليد بخار عالي الضغط يسهم بدوره في تشغيل التوربينات الكهربائية، مع التأكيد على إزالة السموم والملوثات وتنقيتها المتولدة عن تلك العملية.

ويجري جمع رماد القاع لإعادة استخراج المواد المعدنية والمكونات الأخرى التي يمكن استخدامها في البناء وأعمال الطرق، في الوقت الذي يُجمع فيه الرماد المتطاير بشكل منفصل لمعالجته بطريقة علمية وآمنة.

وبالقرب من محطة تحويل النفايات إلى كهرباء، يقع مجمّع بيئة لإدارة النفايات الذي يخضع لإدارة "بيئة لإعادة التدوير"، وهي شركة إعادة التدوير واستعادة المواد التابعة لمجموعة بيئة، التي أسهمت في تحويل 76% من النفايات بإمارة الشارقة بعيدًا عن المكبات.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق