رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

إنجاز تاريخي لتوليد الكهرباء من الطاقة النظيفة في الإمارات

تدعم قدرة الكهرباء في دبي بـ1527 ميغاواط

دعّمت مشروعات الطاقة النظيفة قدرات إمارة دبي في الإمارات من الكهرباء، والتي تضاعفت بنحو 300 مرة خلال الأعوام الـ50 الماضية.

وارتفعت القدرة الإنتاجية لهيئة كهرباء ومياه دبي من الكهرباء من 43 ميغاواط عام 1970 إلى 13 ألفًا و417 ميغاواط عام 2021 بزيادة تفوق 300 ضعف.

وقال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد محمد الطاير، إن الهيئة حرصت على مراعاة البيئة في جميع مراحل عملها، وعملت خلال هذه السنوات على رفع نسبة اعتمادها على الطاقة النظيفة والمتجددة.

إستراتيجيات دبي

أشار الطاير إلى أن هيئته تعمل على تطوير تجارب فريدة، تجعل دبي نموذجًا عالميًا في الطاقة النظيفة والمياه والاقتصاد الأخضر وابتكار حلول استباقية لتحديات الأعوام الـ50 المقبلة.

تأتي خطط كهرباء دبي انسجامًا مع إستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، وإستراتيجية الحياد الكربوني 2050 لإمارة دبي، لتوفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050 وأهداف مئوية الإمارات 2071.

وأسهمت البنية التحتية المتطورة التي تمتلكها الهيئة واعتمادها الابتكار والتخطيط العلمي السليم، في تمكينها من مواكبة ازدهار دبي وتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء والمياه وفق أعلى معايير التوافرية والاعتمادية والكفاءة والاستدامة.

هيئة كهرباء ومياه دبي - سعيد الطاير
الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة، سعيد الطاير

قدرات الكهرباء في دبي

قال الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: "تصل القدرة الإنتاجية الإجمالية للهيئة إلى 13 ألفًا و417 ميغاواط من الكهرباء؛ منها 1527 ميغاواط من الطاقة المتجددة بتقنية الألواح الشمسية في مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية، أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد بنظام المنتج المستقل على مستوى العالم، وستبلغ قدرته الإنتاجية 5000 ميغاواط بحلول عام 2030.

وأشار إلى أن مجمع حصيان لإنتاج الكهرباء بالغاز الطبيعي ومجمع محطات جبل علي لإنتاج الكهرباء وتحلية المياه، يُعَدان من الركائز الرئيسة لتزويد إمارة دبي بخدمات كهرباء ومياه ذات جودة عالية.

إنتاج المياه بالطاقة النظيفة

أوضح الطاير، في تصريحاته، أن القدرة الإنتاجية الإجمالية للمياه في الهيئة تبلغ 490 مليون غالون من المياه يوميًا؛ منها 63 مليون غالون باستخدام تقنية التناضح العكسي، حسبما ذكرت وكالة أنباء الإمارات.

وقال: "نهدف للوصول إلى إنتاج 100% من المياه المحلاة باستخدام مزيج من الطاقة النظيفة يجمع بين مصادر الطاقة المتجددة والحرارة المهدورة بحلول عام 2030".

وتعتمد الهيئة أحدث تقنيات الثورة الصناعية الرابعة والتقنيات الإحلالية في مجال إنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء والمياه؛ إذ تتفوق نتائج الهيئة على نخبة الشركات الأوروبية والأميركية في العديد من المؤشرات.

إنجازات الهيئة

حققت الهيئة العديد من الإنجازات؛ ففي عام 2021 بلغت نسبة الفاقد في شبكات نقل الكهرباء وتوزيعها في الإمارة 3.3% مقارنة بـ6-7% في أوروبا والولايات المتحدة، ونسبة الفاقد في شبكات المياه 5.3% مقارنة بـ15% في أميركا الشمالية.

ونجحت الهيئة في رفع كفاءة استخدام الوقود في وحدات الإنتاج إلى نحو 90% والتي تعد من أفضل النسب عالميًا، وسجلت أقل متوسط انقطاع للكهرباء على مستوى العالم بمعدل 1.43 دقيقة لكل مشترك سنويًا في عام 2021 مقارنة بـ15 دقيقة لدى نخبة من شركات الكهرباء في دول الاتحاد الأوروبي.

يُشار إلى أن الهيئة تقدم خدماتها لسكان دبي البالغ عددهم 3.5 مليون نسمة، إضافة إلى الملايين ممن زوار دبي سنويًا، وبلغ عدد حسابات الكهرباء لدى الهيئة مليونًا و62 ألفًا و476 حسابًا بنهاية عام 2021 مقارنة بـ752 ألفًا و505 حسابات بنهاية عام 2016 بزيادة قدرها 41%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق