رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

إيران تستهدف تنفيذ عدد من محطات الطاقة الشمسية بقدرة 4 غيغاواط

خلال العامين المقبلين

تستهدف إيران التوسع في مشروعات الطاقة الشمسية، من أجل تأمين الطلب المتنامي على الكهرباء، وتخفيض الضغط على الغاز والنفط من أجل تصديرهما إلى الخارج.

وكشفت إدارة الطاقة المتجددة بوزارة الطاقة عن خطة لبناء عدد من المحطات الطاقة الشمسية، من المقرر أن تنتهي في غضون العامين المقبلين، وستضيف نحو 4 غيغاواط إلى الشبكة الوطنية.

وتواجه إيران ارتفاعًا سريعًا في الطلب على الكهرباء، إذ تتوقع الحكومة حدوث انقطاعات يومية للتيار الكهربائي في المدن الكبرى خلال الصيف المقبل.

الطاقة الشمسية في إيران

قال المتحدث باسم إدارة الطاقة المتجددة، جعفر محمد نجاد، إن عددًا من تصريحات البناء لمحطات شمسية الجديدة صدرت بعد أن التزمت الحكومة بتوفير "الموارد المالية الكبيرة" اللازمة لبناء المحطات.

وأشار إلى أن المحطات الجديدة جزء من مشروعات الطاقة المتجددة تبلغ 10 غيغاواط، تهدف الحكومة الإيرانية إلى تطويرها بحلول عام 2025.

حددت الحكومة الإيرانية هدفًا لبناء 10 غيغاواط من محطات الطاقة المتجددة بالتعاون مع القطاع الخاص الإيراني، ويشمل ذلك 3 غيغاواط من مزارع الرياح و7 غيغاواط من محطات الطاقة الشمسية.

أظهر بيان صادر عن وزارة الطاقة أمس الأحد أن إجمالي طاقة توليد الكهرباء في إيران تجاوز 88 غيغاواط، ومع ذلك، تشير تقديرات الحكومة إلى أن الإنتاج الفعلي سيكون أقلّ بنحو 10 غيغاواط من ذروة الطلب التي تُقدَّر بنحو 60 غيغاواط بالأيام الحارة في يوليو/تموز.

الربط الكهربائي بين إيران وقطر
وزير الطاقة الإيراني علي أكبر محرابيان

قدرات الكهرباء في إيران

تمثّل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح حاليًا جزءًا صغيرًا من قدرة توليد الكهرباء في إيران، وذلك الذي تمثّل فيه الطاقة الكهرومانية نحو 12 غيغاواط من مزيج الطاقة المتجددة.

كان وزير الطاقة الإيراني علي أكبر محرابيان قد أكد في تصريحات سابقة أن بلاده يجب أن يكون لديها ما يكفي من الكهرباء لتلبية الطلب المتزايد خلال أشهر الصيف.

ووعد محرابيان بإضافة نحو 6 غيغاواط إلى قدرة توليد الكهرباء الحالية في البلاد، قبل البدء في حالة ذروة الطلب في يوليو/تموز، قائلًا: "نأمل أن نتمكن من رؤية صيف هذا العام بأقلّ المشكلات".

الطلب على الكهرباء

سجلت إيران ذروة الطلب على الكهرباء بأكثر من 57 غيغاواط الصيف الماضي، وتتوقع الحكومة أن يرتفع الرقم إلى 60 غيغاواط في يوليو/تموز، عندما تمرّ البلاد بموجة حارة.

وقال محرابيان، إن 4.5 غيغاواط من قدرة الطاقة الجديدة في إيران ستأتي من محطات طاقة جديدة افتُتِحَت، أو من المقرر إطلاقها خلال الشهرين المقبلين.

وأوضح وزير الطاقة أن مصادر الطاقة المتجددة ستكون مسؤولة عن 0.5 غيغاواط من السعة الجديدة، بينما ستُوَفَّر 1 غيغاواط أخرى من خلال تنفيذ خطط إعادة الهيكلة في محطات الكهرباء الحالية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق