تقارير الطاقة المتجددةالتقاريرتقارير التكنو طاقةتكنو طاقةرئيسيةطاقة متجددة

من أفريقيا إلى الهند.. الطاقة الشمسية ترعى جهود السيطرة على كورونا

وطالب يبتكر ثلاجة شمسية لحفظ اللقاحات

هبة مصطفى

تثبت تقنيات الطاقة الشمسية يومًا بعد يوم دورها البارز في جوانب الحياة المختلفة، ومن الإنارة المباشرة وتوفير إمدادات الكهرباء حتى تشغيل المصاعد والأجهزة الإلكترونية وتأمين بثّ المباريات، تغلغلت تلك التقنيات في مجالات مهمة.

وبرزت أهمية الاعتماد على تلك التقنيات مرة أخرى في القطاع الصحي، لكن في توقيت مهم للعالم الذي يحاول التعافي من آثار جائحة كورونا، وكانت راعية لجهود السيطرة على الوباء عبر تزويد "ثلاجات" حماية اللقاحات بالكهرباء.

ولتلك الخطوة مردود مهم في الدول النامية والفقيرة نسبيًا التي تعاني وصول الكهرباء للمنشآت كافة، والآن أصبح ممكنًا لتلك الدول مواجهة الوباء عبر مرافق يمكن حملها باليد، مزوّدة بالكهرباء الشمسية، وتحفظ داخلها لقاحات كورونا.

كورونا في الهند

وفق إحصاءات منظمة الصحة العالمية، كانت الهند ضمن أكثر الدول الآسيوية التي شهدت وفيات بأعداد ضخمة نتيجة موجات جائحة كورونا المتتالية والمتجددة.

وبينما نجحت دول عدّة في تلقيح مواطنيها بأعداد كبيرة، عجزت دول أخرى عن توفير اللقاح، وكان للهند عوامل مختلفة عطّلت انتشار تلقّي اللقاحات الصحية المضادة للوباء.

إذ تعاني الدولة الواقعة جنوب آسيا من صعوبة إمكان وصول الكهرباء لمواطني الولايات كافة، دفعتها لتغيير خططها المناخية والعودة للتوسع في استخدام الفحم مرة أخرى لتوليد الكهرباء.

وكانت أوتار براديش من أكثر الولايات الهندية التي عانت من فساد اللقاحات نتيجة نقص الكهرباء والانقطاعات بالمراكز الصحية.

وهنا ظهرت الطاقة الشمسية التي تمثّل مصدرًا آمنًا وموثوقًا ودائمًا للكهرباء، ولم يقتصر الأمر على التوسع بمشروعات الطاقة النظيفة، لكن امتدّ لمساحة التجارب الشابة في ابتكار أجهزة يمكن حملها باليد أو تثبيتها، ولديها القدرة على حفظ اللقاحات المضادة لكورونا.

الطاقة الشمسية تنقذ اللقاحات

يبدو أن ولاية أوتار براديش على موعد مع إنقاذ حياة مواطنيها من تفشّي وباء كورونا التي يشهد موجات متجددة وظهور متحورات مختلفة له من حين لآخر، إذ ابتكر أحد طلاب كلية الهندسة بالولاية "ثلاجة" يمكنها حفظ اللقاحات، ويمكن توفير إمدادات الكهرباء لها عبر الطاقة الشمسية.ثلاجات الطاقة الشمسية - الطاقة الشمسية

وتسمح تلك الثلاجات بوقف نزيف إهدار لقاحات الوباء والأدوية الأخرى التي تتعرض للتلف والفساد، في حالة عدم حفظها داخل أجهزة تضمن وجودها في درجات حرارة منخفضة.

واعتُمدت التقنية، التي توصّل إليها الطالب بالفرقة الثالثة بكلية أكسيس بمدينة كانبور في ولاية أوتار براديش، سامارجيت سينغ،

ويسعى سينغ للحصول على براءة ختراع لابتكاره الشمسي، مشيرًا إلى أنه سوف ينقذ المراكز الصحية في المناطق الريفية عبر ثلاجات الطاقة الشمسية التي تحارب نقص الكهرباء.

وأضاف أنه كما للطاقة الشمسية دور مهم في حماية البيئة، فإن متطلبات المرحلة تكشف دورها في إنقاذ حياة المواطنين بالمناطق التي يصعب وصول الكهرباء بها، وتوفر مصدرًا آمنًا ونظيفًا لحماية الأدوية واللقاحات.

تقنية عمل الثلاجات

دون استخدام ضاغط، أعدّ طالب الهندسة سامارجيت سينغ نموذجًا تجريبيًا لثلاجات الطاقة الشمسية المستخدمة في حفظ الأدوية واللقاحات بالهند، وتتكون تلك الثلاجات من ألواح شمسية ثُبِّتَت بطارية عليها، وتعتمد على الطاقة الكهروحرارية.

وحول تقنية التشغيل، أوضح سينغ أنه فور تشغيل الكهرباء ستعمل الطاقة الكهروحرارية على إحداث تباين بدرجات الحرارة تمهيدًا لخفض حرارة الثلاجات.

ويمكن لثلاجات الطاقة الشمسية المبتكَرة في الهند العمل بصورة طبيعية طوال 12 ساعة، لكن للوصول لتلك النتيجة يتعين شحن الألواح الشمسية مدة 4 ساعات.

وتضم الثلاجة الهندية بطارية إضافية (بطارية تخزين) لتزويدها بإمدادات الكهرباء اللازمة لدى انتهاء قدرة شحن البطارية الشمسية، وفق صحيفة إنرجي وورلد - إنديا تايمز.

ويصف سينغ ثلاجته المبتكرة -التي تتكلف ما يتراوح بين 3 آلاف و3500 روبية هندية- بأنها "صديقة للبيئة" بسعة 5 لترات في الآونة الحالية، غير أنها تمتاز بخفة الوزن وسهولة النقل، ولا تحتاج لإمدادات الكهرباء من الشبكة.

(روبية هندية = 0.013 دولارًا أميركيًا)

تجربة أفريقية وابتكارات شمسية

لم تكن تجربة ثلاجات حفظ الأدوية واللقاحات عبر الطاقة الشمسية في الهند هي الأولى من نوعها، إذ سبقتها دول أفريقية تعاني -أيضًا- من نقص إمدادات الكهرباء.تلفاز يعمل بالطاقة الشمسية في أفريقيا

وأواخر العام الماضي، أنقذت ثلاجات اللقاحات العاملة بالطاقة الشمسية المراكز الصحية والمستشفيات في سيراليون، ودعمت اليونيسيف والوكالة الأميركية للتنمية الدولية البلدة الواقعة غرب أفريقيا بـ 77 ثلاجة حفظ اللقاحات تعمل بتقنيات الطاقة الشمسية.

وتثبت التجربة الأفريقية والهندية إمكان توغّل مصادر الطاقة المتجددة -وخاصة الطاقة الشمسية- في الحياة اليومية، والوصول للملايين بالدول النامية ممن يعانون نقص الكهرباء.

وبخلاف القطاع الصحي وثلاجات حفظ اللقاحات، ظهرت تقنيات الطاقة الشمسية المبتكرة في الآونة الأخيرة بكثافة، وقبيل أشهر شهدت القارّة السمراء ظهور أول تلفاز يعمل بالطاقة الشمسية في غانا، ثم أُعلنت خطة توسعة في القارّة بأكملها، كما استعانت الكاميرون بالطاقة الشمسية لتأمين بث مباريات كأس الأمم الأفريقية.

وخارج حدود القارة الأفريقية، شهدت إيطاليا الواقعة جنوب أوروبا تشغيل مصعد كهربائي عبر الطاقة الشمسية في تجربة تهدف لخفض الانبعاثات وضمان إمدادات نظيفة ودائمة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق