رئيسيةأخبار النفطنفط

إكسون موبيل تستحوذ على أولى شحنات خام غولد من غايانا

تقدر بمليون برميل مقابل 106 ملايين دولار

استحوذت شركة إكسون موبيل الأميركية على أول شحنة من خام "يونيتي غولد"، في غايانا، مقابل 106 ملايين دولار.

وقالت وزارة الموارد الطبيعية في غايانا إنه بيعت حصتها الأولى من النفط الخام والتي تقدم بنحو مليون برميل من أحدث منشأة إنتاج بحرية في البلاد إلى شركة إكسون موبيل.

تخطط غايانا، وهي واحدة من أفقر دول أميركا الجنوبية، لاستخدام عائدات النفط على المدى القصير لبناء الطرق والجسور والمنازل ومحطات الكهرباء التي تعمل بالغاز ومشروعات الطاقة الشمسية.

تفاصيل الشحنة

بيعت الشحنة من الخام الجديد، المسمى "يونيتي غولد"، من خلال عملية مناقصة تنافسية فازت بها شركة إكسون موبيل بمناقصة قدرها 106 دولارات للبرميل، وفقًا لوزارة الموارد الطبيعية في غايانا.

وقالت الحكومة، في إعلانها، في وقت متأخر من السبت الماضي: "كان عرض شركة إكسون موبيل هو الأفضل من حيث السعر التفاضلي للخام، ولن يتحمل الرافع أي رسوم تسويق".

منصات نفط بحرية في غايانا
منصات نفط بحرية في غايانا

سيُشحَن النفط على ناقلة سويز ماكس ديميتريوس، التي ترفع علم جزر البهاما، والتي وصلت إلى مياه غايانا في 18 أبريل/نيسان الجاري، ولم تغادر من منشأة ليزا يونتي للإنتاج والتخزين والتفريغ العائم، وفقًا لبيانات تتبع سفينة من شركة ريفينيتيف.

ومن المقرر أن تصل المنصة الثانية إلى طاقتها الكاملة البالغة 220 ألف برميل يوميًا في الربع الثالث، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

مشروع ليزا

قالت إكسون، التي تدير مشروع ليزا البحري الغزير الإنتاج، الشهر الماضي، إنها تخطط وشركاؤها سينوك الصينية، وهيس الأميركية، لإنتاج ما يصل إلى 1.2 مليون برميل يوميًا من النفط والغاز قبالة سواحل غايانا بحلول عام 2027.

وستكون شحنة "يونيتي غولد"، هي شحنة الخام الرابعة التي تُصَدر من منصة ليزا، والتي وصلت إلى مياه غايانا في أكتوبر/تشرين الأول وبدأت الإنتاج في فبراير/شباط. الشحنة هي حصة الحكومة من الإنتاج.

وتنتج المنصة نحو 120 ألف برميل يوميًا من خام متوسط إلى خفيف حلو يسمى ليزا، بينما يُعَد خام "غولد" أخف وزنًا ويحتوي على نسبة أقل من الكبريت، وفقًا لمقايسة نشرتها الوزارة.

قالت الحكومة، التي أبرمت ترتيبًا سابقًا مع وحدة من أرامكو السعودية لتسويق حصتها من الخام، إنها ستعمل على ضمان حصول البلاد على أفضل سعر للصادرات لكل من خامات ليزا ويونيتي غولد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق