رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تهبط 4% مسجلة أقل مستوى في أسبوعين - (تحديث)

تراجعت أسعار النفط بنحو 4%، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين، لتسجل أقل مستوى في أسبوعين؛ حيث أدت عمليات الإغلاق في شنغهاي إلى تأجيج مخاوف الطلب.

وواصلت أسعار النفط خسائرها بعد أن أنهت تعاملاتها الأسبوع الماضي على تراجع بنحو 5%، مع تنامي المخاوف من الإغلاق المطول لفيروس كورونا "كوفيد-19" في شنغهاي واحتمال زيادات أسعار الفائدة في الولايات المتحدة؛ ما سيضر بالنمو الاقتصادي العالمي والطلب على النفط.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم يونيو/حزيران- بنسبة 4.1%، لتصل إلى 102.32 دولارًا للبرميل، بعدما سجل مستوى 99.48 دولارًا خلال التعاملات.

كما انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم يونيو/حزيران- بنحو 3.5%، إلى 98.65 دولارًا للبرميل، بعد أن هبط عند 95.28 دولارًا للبرميل خلال الجلسة.

فقد خاما برنت وغرب تكساس ما يقرب من 5%، لكل منهما خلال الأسبوع الماضي، بسبب مخاوف بشأن الطلب.

الاستهلاك في الصين

قال العضو المنتدب لإدارة الأصول في إس بي آي، ستيفن إينيس، في مذكرة: "النفط ينخفض مجددًا بسبب تضرر الاستهلاك في الصين بينما يرفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة لإبطاء التضخم في الاقتصاد الأميركي".

وأقامت سلطات شنغهاي، التي تكافح تفشي فيروس كورونا، أسوارًا خارج المباني السكنية؛ ما أثار غضبًا شعبيًا جديدًا بشأن الإغلاق الذي أجبر الكثير من سكان المدينة -البالغ عددهم 25 مليون نسمة- على البقاء داخل منازلهم.

تأثير النفط الروسي في أسعار النفط
مصفاة نفط تابعة لشركة لوك أويل في روسيا - الصورة من رويترز

تحركات الفيدرالي الأميركي

أشار رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، جيروم باول، إلى أن زيادة سعر الفائدة بمقدار نصف نقطة "ستكون مطروحة على الطاولة" عندما يجتمع مجلس الاحتياطي الفيدرالي في مايو/أيار المقبل.

على صعيد العرض، أضافت شركات الطاقة الأميركية منصات جديدة للتنقيب عن النفط والغاز الطبيعي، للأسبوع الخامس على التوالي، وسط ارتفاع الأسعار وحث الحكومة للشركات على زيادة الإنتاج.

في أوروبا، قالت 3 مصادر لرويترز، يوم الجمعة، إن اتحاد خط أنابيب روسيا وقازاخستان استأنف الصادرات بالكامل بدءًا من 22 أبريل/نيسان بعد ما يقرب من 30 يومًا من التعطل في أعقاب إصلاحات في أحد مرافق التحميل الرئيسة.

النفط الروسي

قال بعض المحللين إن الأزمة المتفاقمة في أوكرانيا قد تزيد الضغط على الاتحاد الأوروبي لمعاقبة النفط الروسي، وإن الأسعار قد ترتفع في وقت لاحق من هذا العام.

وقال المدير العام للأبحاث في شركة نيسان للأوراق المالية، هيرويوكي كيكوكاوا: "من غير المتوقع أن تنخفض أسعار النفط إلى ما دون 90 دولارًا للبرميل بسبب احتمالية حظر محتمل من قِبل الاتحاد الأوروبي للنفط الروسي وسط أزمة أوكرانيا المتفاقمة".

وأفادت صحيفة "ذا تايمز"، نقلًا عن نائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية، فالديس دومبروفسكيس، بأن الاتحاد الأوروبي يعد "عقوبات ذكية" ضد واردات النفط الروسية.

ورأى بعض المحللين أن فوز إيمانويل ماكرون في الانتخابات الرئاسية الفرنسية قد يدعم أيضًا أسعار النفط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق